أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العُمري
التوبة بابها مفتوح
* شخص تاب من كبيرة كان يفعلها ثم أغواه الشيطان فعاد لفعلته مرة أخرى، ولكنه يود التوبة هذه المرة ولا يود أن يعود لهذه الفعلة أبداً.
محمد بلال
التوبة بابها مفتوح حتى تطلع الشمس من مغربها كما جاء الأثر بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتوية ليست على طريقة من يقترف الذنب ثم يقول تبت ثم يعود للذنب ثم يقول تبت.
هذا تلاعب في التوبة فالتوبة لا تتحقق إلا بثلاثة شروط:
الشرط الاول: الإقلاع عن الذنب، الشرط الثاني: الندم على فعله، الشرط الثالث: العزم على عدم العودة إليه فمتى جاءت التوبة مشتملة هذه الشروط الثلاثة فهي توبة نصوح وتوبة مقبولة إن شاء الله والتائب من الذنب كمن لا ذنب له والله سبحانه وتعالى غفور رحيم.
أما إذا كان الأمر تلاعباً بالتوبة حيث يقول تبت ثم يأتي المحذور فهو في الواقع لم يلتزم بشروط التوبة الموجبة للاعتبار وبناء على هذا فعلى السائل أن يتقي الله سبحانه وتعالى وأن يتوب توبة نصوحا مستكملة شروط القبول والله أعلم.
******************
بيع السيارة صحيح
* ما حكم بيع السيارة بعدما تمت إجراءات المكاتبة والبيع قبل نقل مليكة السيارة في الاستمارة وبعد اخبار المشتري بذلك بأنني لم أنقل ملكية السيارة لأن ذلك يتطلب وقتاً ورسوماً لنقلها, وجزاكم الله خيراً.
محمد عبد الله
طالما أن السيارة التي ذكرها السائل وهو راغب في بيعها مملوكة له وقت رغبته في بيعها ثم باعها بالفعل والحال لايزال في أنها مملوكة له فبيعه اياها صحيح ولا يؤثر على صحة البيع أن تكون استمارة السيارة أو وثائق توثيق بيعها أو شرائها لم تكن باسمه فالعبرة بحقيقة انتقال الملك من يد بائعها إلى يد المشتري فمتى تم ذلك فالبيع صحيح وانتقال الملكية بموجب هذا البيع صحيح ولا يؤثر على صحته أن تكون استمارة السيارة باسم طرف ثالث او نحو ذلك لأن هذا من باب التوثيق.
والتوثيق شيء وانتشار العقود شيء آخر ولا يؤثر على صحة إنشاء العقود أن يكون توثيق هذا الإنشاء متأخراً عن التصرف والله أعلم.
******************
تعليق الآيات القرآنية
* ما حكم تعليق الآيات القرآنية ليس بقصد أنها تطرد الشياطين وإنما للذكرى حتى عندما يشاهدها الإنسان يتذكر القرآن ويعيد قراءتها؟
أم محمد
الرياض
هذه المسألة محل خلاف بين العلماء رحمهم الله فبعضهم منع ذلك لأنه نظر إلى أن تعليق الآيات القرآنية على الحيطان فيه شيء من إهانتها وفيه شيء من صرفها عن اعتبارها تشريعاً من الله سبحانه وتعالى فيما فيه التشريع أو ترغيباً أو ترهيباً فيما فيه الترغيب والترهيب أو وعداً أو عيدا فيما فيه أسباب الوعد أو أسباب الوعيد فقال بأن هذا ممنوع لأن القرآن لم يتفضل الله سبحانه وتعالى به على عباده إلا للعظة والعبرة والأخذ بتشريعه حرمة وكراهة واستحباباً ونحو ذلك من الأحكام وهذه حجة القائلين بمنع ذلك.
وهناك من أجاز تعليقها وقال إنه لا يتصور إهانة لهذه الآيات حينما تعلق في الحيطان لأن الحيطان مرتفعة عن الأرض وان ما يتعلق بإهانة الأرض من حيث المشي عليها بالأقدام وبالحذاء ونحو ذلك وفي نفس الأمر قد يكون ذلك من باب الاستعاضة عن الشيء المكروه أو المحرم بما فيها خير ونفع وذلك حينما يوجد لوحات فيها صور تصوير مافيه روح فهذا لايجوز فإذا استعيض عن ذلك بلوحات فيها آيات قرآنية توجه وتأمر وتنهي وتذكر وتعد وترغب لعل في ذلك خير والمسألة دائرة بين المنع وبين الإجازة وكل اتجاه من هذين الاتجاهين له توجيهه والذي يظهر لي انه لا مانع لدي من تعليق الآيات القرآنية على الجدار طلباً للزينة وتمكيناً لمن يقرأ هذه الآيات من الاتعاض وإتاحة الفرصة له في الاعتبار والأخذ بالأمر والنهي والله المستعان.
******************
زوجي كبير,, ولدي دش!!
* لدي دش وانا متزوجة وزوجي كبير السن وهو لا يتأثر بما يعرض وانما يتابع الأخبار والمباريات والبرامج المتنوعة التي لاتعرض في التلفزيون السعودي وانا لا اتابع الافلام أو أضيع وقتي في مشاهدتها وهو لا يلهينا عن الصلاة أو أداء أعمالي المنزلية وليس لدي أبناء أخاف عليهم من مشاهدته فما الحكم في دخوله المنزل؟
أم محمد
الرياض
أولاً نحب أن تعرفي أن الدش أو غيره من وسائل نقل الإعلام أو نقل المعلومة أو المعلومات لاشك أن هذه الوسائل لها حكم غاياتها فإن استعملت الوسيلة فيما يتوصل به الى ما لا يحبه الله ولا يرضاه فهذه وسيلة محرمة ولا تجوز إذ للوسائل حكم غاياتها.
وإن كانت الوسيلة لاتستخدم للوصول إلى مالايحبه الله ولايرضاه وإنما هي وسيلة لما هو مباح أو مستحب فتكون الوسيلة مشروعة ولا شك ان الدش شره أكثر من خيره فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه.
فهذا حديث يعتبر اصلاً من أصول الإسلام في نفس الأمر يوجه إلى ان براءة الذمة تقتضي الأخذ بالاحتياط والبعد عن الشبهات والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved