أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

الشركات تبحث عن المحترفين والأكفاء
الخبرة والدراية تفوق الشهادات العلمية في تكنولوجيا المعلومات
* واشنطن د, ب, أ
قد لا يحتاج من يرغب في العمل في مجال التكنولوجيا المتقدمة الى مهارات معينة أو دروس خاصة في التكنولوجيا اذا ما توفرت لديه الرغبة في العمل في ذلك المجال والارادة لتعلم بعض المهارات بنفسه.
ويقول كريستوفر سكوت 26 عاما الطالب الانجليزي الذي يشغل الآن وظيفة مرموقة في واشنطن تدر عليه مالا كثيرا انه علم نفسه بنفسه اذ انه لم يكن يفقه شيئا في مجال الكمبيوتر قبل ست سنوات.
وقال سكوت لوكالة الأنباء الألمانية د, ب, أ لقد كنت أكتب الأشعار في وقت فراغي مضيفا ان هدفي الرئيسي كان نشر أشعاري وأن أعلم الانجليزية في احدى الكليات,غير ان سكوت أدرك في يوم من الأيام انه بحاجة الى جهاز كمبيوتر لمساعدته لكتابة أشعاره بطريقة أسهل وبما أن سكوت لم يملك المال اللازم لشراء كمبيوتر من المحلات التجارية فقد طلب مساعدة أحد أصدقائه والذي بدوره أوضح له انه بإمكانه تجميع جهاز بنصف تكلفة جهاز جديد.
وقد تكون حكاية سكوت فريدة من نوعها من حيث التفاصيل غير ان كبار شركات الاصطياد شركات تعمل على العثور على أشخاص ماهرين وبارعين المتخصصة في حقل التكنولوجيا تقول ان افتقار الشخص لخلفية في مجالات ذات علاقة بالتكنولوجيا بشكل خاص ليست بالضرورة عائقا عندما يتعلق الأمر بالحصول على عمل في مجال التكنولوجيا المتطورة.
وتقول ليسا توريفيل التي تعمل في شركة توظيف في فرجينيا في مجال التكنولوجيا اذ كانت لديك المهارات الصحيحة فان الشهادات العلمية تساعد ولكنها ليست هي العامل الحاسم في سوق العمل الحالي, وتوريفيل بالعادة توظف أشخاصا في حقل التكنولوجيا يأتون من مجالات ليست لها صلة بمجال التكنولوجيا.
فبالنسبة لأصحاب العمل فان التركيز اليوم يكمن في العثور على موظفين لديهم مهارات بإمكانهم ان يسدوا الثغرات في القوى العاملة لديهم في التكنولوجيا فعندما يقابل مسؤول التوظيف شخصا يمتلك المهارات الضرورية فإن افتقاره للشهادات العلمية سيكون أقل أهمية من المهارات التي يمتلكها.
وقال سكوت: أتذكر كيف ذهبنا الى كل هذه المحلات المتواضعة والتي لا تبيع ماركات معروفة للكمبيوتر لشراء أرخص القطع المتوفرة, وأضاف في النهاية أعتقد ان الكمبيوتر الأول كلفني نحو 400 دولار وهو مبلغ كان كبيرا بالنسبة لي في ذلك الوقت لم يكن لدى المال لشراء شاشة ملونة فقد اشتريت شاشة مستعملة بلون واحد من الطراز القديم.
غير ان الخبرة التي اكتسبها الطالب الانجليزي من خلال تركيب الجهاز كانت مجدية للغاية فبسبب فضوله في التعرف على الطريقة التي يعمل بها الجهاز داخليا بدأ سكوت في قراءة مجلات متخصصة وبدراسة الكتيبات التي تحتوي على ارشادات الاستخدام لأنظمة التشغيل كلما توفر لديه الوقت.
واليوم وبعد أقل من عقد على ذلك أصبح بإمكان سكوت الاختيار بين العديد من الوظائف اذا ما رغب في ذلك فقد استمرت عملية بحثه عن وظيفته الأخيرة ثلاثة أسابيع وأجريت لسكوت ست مقابلات وتلقى بالمقابل ستة عروض والوظيفة التي اختارها تجلب له راتبا يقارب المائة ألف دولار في العام.
ويقول سكوت الآن في الحقيقة ان اهتمامي في الكمبيوتر قضى على مستقبلي في كتابة الأشعار فلا يوجد الكثير من الشعراء يقومون بالعمل الذي أعمله اليوم ويمكنني أن أكتب الأشعار ليلا في المنزل.
ويقول ريك شورتس رئيس كلية فرجينيا سترادفورد التي توفر التدريب في مجال البرمجة وادارة شبكات الكمبيوتر ان الأشخاص الذين يملكون مهارات في مجالات غير التكنولوجيا يستطيعون في العادة دمج وتوظيف خبراتهم الى جانب بعض التعلم الذاتي لمهارات التكنولوجيا للحصول على وظيفة في مجال التكنولوجيا المتطورة.
ويقول شورتس: أجمع ما بين بعض قدراتك التقنية مع الشهادات في حقول أخرى ولكن لا تهمل مهاراتك في المجالات البعيدة عن التكنولوجيا, فالشركات في حاجة كبيرة الى أشخاص تقنيين قادرين أيضا على الكتابة والتحدث والتفكير والتحليل والادارة فاذا كانت لديك هذه المواهب فان بعض القدرات التقنية تجعلك مطلوبا في السوق.
ويقول العاملون في حقل التكنولوجيا المتطورة ان الخلفية العلمية التعليم في مجال التكنولوجيا له فوائده ولكن الشهادات العليا في حقول التكنولوجيا بشكل خاص قد لا تشكل أفضلية على الشهادات المتوسطة التي يحصل عليها الطلاب بعد سنتين من التعليم, ويضيف هؤلاء ان بعض مجالات التكنولوجيا هي جديدة لدرجة يصعب على المؤسسات التعليمية أن تعرض دورات مناسبة لها, وتقول توريل ان ما يهم هو الخبرة.
ويقول سكوت ان الخبرة هي فعلا كلمة السر بالنسبة لهؤلاء الذين يسعون للحصول على وظائف في حقل التكنولوجيا المتطورة وخاصة اذا ما كان الشخص يحاول دخول هذا العالم من حقول ليست على صلة به.
ويقول سكوت اذا ما سألتموني أقول لكم انه عليكم ان تكونوا أذكياء في معرفة كيف تدخلون هذا الباب فقد بدأت بالعمل على جهازي الصغير الذي يحرر الوثائق أثناء دراستي وقد سمحت لي هذه الخبرة أن أضيف شيئا له علاقة بالتكنولوجيا على السيرة الذاتية في طلب الوظيفة الذي أقدمه.
ويضيف سكوت ان وظيفة واحدة في مجال التكنولوجيا تؤدي تدريجيا الى وظائف أخرى هذه الأيام, الآن بعد ان تجاوز سكوت مسألة الخبرة فإنه يعد الآن خططا لتحسين فرص عمله من خلال المشاركة في دورات متخصصة سيدفع تكاليفها صاحب عمله الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved