أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

متابعة

رئيس وزراء كازاخستان يعتبر زيارة سمو النائب الثاني حدثاً تاريخياً ويقول
جمهورية كازاخستان وشعبها يحترمان المكانة الخاصة للمملكة التي تحتضن المقدسات
الأمير سلطان نقل لقادة وشعب كازاخستان تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد
* * اسطنة رئيس التحرير - واس
استقبل دولة رئيس وزراء جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف في مقر رئاسة الحكومة في اسطنة صباح أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
جلسة المباحثات
بعد ذلك بدأت جلسة المباحثات السعودية الكازاخستانية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ودولة رئيس وزراء كازاخستان قاسم جومارت توكاييف.
وفي بداية الجلسة عبر دولة رئيس الوزراء الكازاخستاني عن سعادته بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في زيارته لكازاخستان.
ووصف هذه الزيارة الرسمية بالحدث التاريخي الكبير وقال: ستكون هذه الزيارة دفعة قوية لتنشيط العلاقات بين البلدين,, وفي اسطنة كانت الثلوج كثيرة أمس الأول ونعتبر هذا رمزا طيبا.
وأشار الى زيارة رئيس الجمهورية نور سلطان نزارباييف للمملكة العربية السعودية في سنة 1994م مؤكدا انها كانت زيارة مثمرة وناجحة.
وقال دولته: الشعب الكازاخستاني وجمهورية كازاخستان يحترمان المكانة الخاصة للمملكة العربية السعودية التي تحتضن الأماكن المقدسة بالنسبة للمسلمين في العالم,, وكثير من الكازاخستانيين يحجون للأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية.
وأشار دولة رئيس الوزراء الكازاخستاني الى انه سيتم اليوم أمس التوقيع على اتفاقية قرض مع صندوق التنمية السعودي وذلك لتنمية الاقتصاد الكازاخستاني معربا عن شكره للمملكة لهذا الدعم ومثمنا اسهام القطاع الخاص السعودي.
من جانبه عبر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن شكره الجزيل لدولة رئيس الوزراء الكازاخستاني.
ونقل سموه لدولة رئيس الوزراء تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية.
وقال سموه: كما يعلم دولة رئيس الوزراء اننا نرحب بكل تعاون بين الدولتين الصديقتين الاسلاميتين واننا نرحب بالحاج الكازاخستاني ونتمنى ان نقوم بكل واجباتنا تجاه هذا الحاج الكريم, وعد سموه ما تقدمه المملكة من دعم لكازاخستان واجبا تجاه اخواننا متمنيا ان يعمل في السنوات القادمة أكثر من ذلك.
وأشار سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز الى تعامل وتعاون القطاع الخاص السعودي مع القطاع الخاص الكازاخستاني في كل ما فيه صالح للبلدين.
وقال سموه: كل شيء يدعم هذا الشعب الكريم وهذه الدولة الصديقة سنبذل جهدنا وأعتقد انه عن طريق هذه الهيئة المشتركة يتم كل ما فيه خير للبلدين.
وتم خلال الجلسة بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها والأوضاع الراهنة على الساحتين الدولية والاسلامية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وحضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متقاعد خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد المشرف على الدراسات بمكتب سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ومعالي وزير التخطيط وزير البرق والبريد والهاتف بالنيابة الأستاذ خالد بن محمد القصيبي ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس المؤسسة العامة للموانىء الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم المانع ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان وسفير خادم الحرمين الشريفين في كازاخستان ابراهيم بن محمد موصلي.
كما حضرها من الجانب الكازاخستاني رئيس ديوان رئاسة الوزراء قناة سعود اباييف ومعالي نائب رئيس الوزراء ارجان أدتم باييف ومعالي وزير الدفاع سات توق باق باييف ومعالي وزير الاقتصاد جاقس أبيك كولي كيف ونواب وزراء الخارجية والمالية والمواصلات والنقل ومحافظ أستانا وسفير كازاخستان لدى المملكة.
اتفاقية قرض ب45 مليون ريال
على صعيد آخر وفي اطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وحكومته الرشيدة بتقديم الدعم التنموي للدول الشقيقة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ودولة رئيس وزراء جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف تم أمس في مقر رعاية الحكومة في أسطنة التوقيع على اتفاقية يقدم الصندوق السعودي للتنمية بموجبها لحكومة جمهورية كازاخستان قرضا مقداره 45 مليون ريال سعودي للمساهمة في مشروع طريق كراقندا أسطنة.
ووقع الاتفاقية من جانب المملكة نائب العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف بن ابراهيم البسام فيما وقعها من الجانب الكازاخستاني النائب الأول لوزير المالية بولات جامشيف.
ويهدف المشروع الى اعادة انشاء الطريق الممتد ما بين مدينة كراقندا والعاصمة أسطنة الذي يبلغ طوله 183 كيلو مترا وهو جزء مهم من الطريق الوطني الرئيسي الذي يربط العاصمة الجديدة بالعاصمة القديمة.
وسيساهم في تمويل هذا الطريق الى جانب الصندوق السعودي للتنمية البنك الاسلامي للتنمية وحكومة كازاخستان.
وتعبر الاتفاقية عن عمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية بجمهورية كازاخستان.
وحضر توقيع الاتفاقية الوفد الرسمي المرافق لسمو النائب الثاني وعدد من المسؤولين الكازاخستانيين.
رئيس وزراء كازاخستان يحتفي بالأمير سلطان
من ناحية أخرى ايضا شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ظهر أمس حفل الغداء الذي أقامه تكريما لسموه دولة رئيس وزراء جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف وذلك بفندق الانتركونتننتال في العاصمة الكازاخستانية أستانا .
وحضر الحفل الوفد الرسمي المرافق لسمو النائب الثاني وعدد من أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين الكازاخستانيين.
واستهل دولة رئيس الوزراء الكازاخستاني الحفل بكلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والوفد المرافق.
وأشار الى ان المملكة من أوائل الدول الاسلامية التي اعترفت باستقلال جمهورية كازاخستان حيث أعلنت استقلالها معربا عن شكره للمملكة.
وقال ان الشعب الكازاخستاني يحفظ للمملكة ذلك.
وألمح دولته الى تشابه كازاخستان والمملكة العربية السعودية في عدة نواح ومنها الثروات المعدنية مبرزا ضرورة التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين.
وعبر عن سروره بتطور العلاقات بين البلدين مؤكدا دور زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحالية لكازاخستان في تعزيز العلاقات بين البلدين والدفع في سبل المزيد من التعاون.
وقال: اليوم نحن اتفقنا وتم التوقيع على اتفاقية مهمة,, نحن نعتقد ان كل هذه الجهود ستسهم في تطوير العلاقات الودية بين البلدين.
وأعرب دولة رئيس الوزراء الكازاخستاني عن تمنياته لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولشعب المملكة العربية السعودية كل التقدم والازدهار.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الأخ قاسم جومارت توكاييف رئيس وزراء جمهورية كازاخستان الشقيقة.
الاخوة الحضور,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
أود بداية ان أعرب عن بالغ شكري على ما أبديتموه من العبارات الترحيبية وما تضمنته كلمتكم من مشاعر ودية أخوية تجاه المملكة العربية السعودية.
ويطيب لي ان أكرر شكري وتقديري على ما نلقاه والوفد المرافق من كرم ضيافة وحسن وفادة تعكس ما يجمع بين بلدينا وشعبينا من روابط متينة.
دولة الأخ رئيس الوزراء,.
انه لمن دواعي سرورنا ان نلتقي بإخوة أعزاء في بلادكم العريقة التي أسهمت في اثراء الحضارة الاسلامية الخالدة وظهر فيها علماء متميزون كان لاسهاماتهم دور مشهود في تقدم الحضارة الانسانية.
ولحرصنا في المملكة العربية السعودية على اقامة العلاقات الدبلوماسية مع بلادكم منذ استقلالها هو دليل على أواصر الأخوة وصلات المودة التي كانت وما زالت تربط ما بين الشعبين الشقيقين.
واضافة للانجازات التي تحققت في مسيرة علاقاتنا فاننا على ثقة انه في ظل جهود واهتمام القيادتين في البلدين الشقيقين ستشهد هذه العلاقات باذن الله مستقبلا زاهرا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية.
دولة الأخ رئيس الوزراء,.
اننا اذ نقدر لجمهورية كازاخستان الشقيقة الداعمة للسلام تأييدها للجهود الرامية الى احلال السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط المستند الى الشرعية الدولية ومواقفها الرافضة لممارسات اسرائيل العدائية ضد الشعب الفلسطيني فاننا على ثقة من استمراركم على هذا النهج خاصة في هذا الوقت الذي يحتاج الشعب الفلسطيني فيه الى دعم كامل من الدول المحبة للسلام لاستعادة كامل حقوقه المشروعة ومواجهة ما يلاقيه من عدوان سافر من السلطات الاسرائيلية وما تعانيه مدينة القدس الشريف من اعتداءات ومحاولات لطمس هويتها الاسلامية.
دولة الاخ,.
مرة أخرى أقدم لكم وافر الشكر والتقدير على حفاوتكم ونأمل ان نستقبل دولتكم في المملكة العربية السعودية.
وشكرا لكم,.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved