أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

متابعة

فيما قررت السلطة الفلسطينية إعادة بناء ما دمره الإسرائيليون
وزراء البيئة العرب يبحثون في اجتماعهم بالقاهرة آثار العدوان الإسرائيلي على البيئة الفلسطينية
نايف حواتمة يعارض لجوء الفلسطينيين للسلاح لمواجهة قوات الاحتلال ويدعو لاستمرار الانتفاضة
* الأراضي المحتلة العواصم الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي المحتلة اغلاق العديد من المدن الفلسطينية فضلاً عن اعادة اغلاق مطار غزة الدولي,, فيما حددت القيادة الفلسطينية دعوتها للمجتمع الدولي للتحرك بجدية لوقف العدوان العسكري الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني,, هذا وقد باشر وزراء البيئة العرب أمس اجتماعات في القاهرة لبحث آثار سياسات اسرائيل على البيئة الفلسطينية,, ومن جانبه حذر باراك الرئيس عرفات من استمرار الانتفاضة,.
وفيما يلي أبرز الأحداث وتطوراتها أمس في الأراضي المحتلة وفي العواصم المعنية بعملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وزراء عرب يبحثون البيئة الفلسطينية
أعلن مسؤول في جامعة الدول العربية ان وزراء البيئة العرب سيباشرون اليوم (أمس) الأربعاء في القاهرة اجتماعات لمدة يومين تهدف إلى بحث آثار سياسات اسرائيل على البيئة الفلسطينية.
وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة عبدالرحمن السحيباني ان مجلس وزراء البيئة العرب سيناقش طلباً تقدمت به فلسطين بشأن الانتهاكات الإسرائيلية للبيئة الفلسطينية والعربية والآثار البيئية السلبية والخطيرة لمفاعل ديمونة الإسرائيلي على الأنشطة البيئية في فلسطين والدول العربية المحيطة .
مفاعل ديمونة الإسرائيلي ومخاطره
يذكر ان مفاعل ديمونة النووي في صحراء النقب جنوب اسرائيل دشن في 1965, وبمقدوره انتاج مادة البلوتونيوم الضرورية للشحنات الذرية، ويقول الخبراء انه يحتوي على ما بين 100 إلى 200 رأس نووية يمكن تركيبها على صواريخ بالستية.
واسرائيل التي لم توقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، لم تعترف أبداً بانها تمتلك ترسانة نووية.
القيادة الفلسطينية تعيد بناء المنازل المتهدمة
هذا ومن ناحيتها قررت القيادة الفلسطينية اعادة بناء ما هدمته صواريخ ودبابات الجيش الإسرائيلي التي استهدفت بشكل خاص مقار قيادات فتح وقيادة قوات 17 الحرس الشخصي للرئيس ياسر عرفات ومراكز للشرطة.
وأصرت القيادة في اجتماع لها عقد الليلة الماضية برئاسة الرئيس ياسر عرفات على وجوب تشكيل لجنة تحقيق دولية لادانة المعتدين ومحاكمتهم كمجرمي حرب.
كما أصرت على ضرورة الاسراع في الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية وبخاصة قرار 242 وعلى قاعدة الأرض مقابل السلام وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها مدينة القدس الشريف.
وطالبت المجتمع الدولي بضرورة تأمين الحماية الدولية للمقدسات وللشعب الفلسطيني من هذا العدوان العسكري الإسرائيلي الذي يستخدم كافة الأسلحة بما فيها الممنوعة دولياً.
محادثات سرية بين باراك وعرفات حسب زعم إسرائيلي
وفي القدس زعمت صحيفة يديعوت احرونوت أمس الأربعاء ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يجريان محادثات سرية بهدف احياء عملية السلام.
وأوضحت الصحيفة ان باراك وعرفات اجريا في الأيام الأخيرة اتصالات مكثفة بغية التمهيد لمفاوضات ماراثونية في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي بيل كلينتون رغم مرور أكثر من شهر على المواجهات الدامية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وكتبت يديعوت احرونوت لا يتعلق الأمر فقط بتطبيق اتفاقات وقف اطلاق النار المبرمة في 17 تشرين الأول/ اكتوبر في شرم الشيخ مصر بل أيضاً بتسوية المشكلات التي بقيت عالقة أثناء قمة كامب ديفيد التي عقدت في تموز / يوليو حول الحل النهائي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
بن عامي يحضر لقمة ثلاثية في واشنطن
واعتبرت يديعوت احرونوت ان المحادثات أمس الأربعاء في واشنطن بين وزير الخارجية الإسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي ووزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت ترمي ايضاً إلى التحضير لقمة محتملة بين عرفات وباراك.
وقد أكد باراك أمس الأول انه تحادث الأسبوع الماضي هاتفياً مع عرفات.
وأوضح باراك في كلمة ألقاها مساء أمس الثلاثاء أمام يهود امريكيين في القدس قبل اسبوع تحدثت هاتفياً باقتضاب مع عرفات واعلمته بمواقفنا .
لكنه لم يوضح بدقة مضمون حديثه مع عرفات ولا المواقف الإسرائيلية المذكورة.
باراك حذر عرفات من أن إسرائيل ستكثف الرد
وفي القدس أيضاً ذكرت صحيفة ها آرتس الإسرائيلية أمس الأربعاء ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك حذر مؤخراً الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من أن اسرائيل ستكثف ردودها على الاضطرابات الدائرة في المناطق المحتلة.
ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي كبير ان باراك اتصل بعرفات الأسبوع الماضي طالباً منه وقف العنف, وطبقاً للمصدر، قال الرئيس الفلسطيني انه سيحاول ذلك إلا انه اضاف بانه يواجه مشكلة ضبط الشارع لأن المظاهرات العنيفة تعبر عن ارادة الشعب .
يذكر أن العنف الذي تفجر نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي أودى بحياة المئات غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين وأدى إلى جرح آلاف آخرين.
الجبهة الديمقراطية تدعو عرفات لتهدئة ميليشياته
ومن ناحيتها طلبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تهدئة ميليشياته كما أعلن أمينها العام نايف حواتمة في حديث نشرته صحيفة لوفيغارو الباريسية أمس الأربعاء.
وقال حواتمة في هذه المقابلة التي اجريت معه في دمشق حيث يقيم نحن ضد استخدام اسلحة حربية ,,, لكننا مع مواصلة الانتفاضة عبر تظاهرات سلمية أو بالحجارة .
وأكد لقد طلبنا من عرفات تهدئة ميليشياته، فتفوق اسرائيل كامل: 130 قتيلاً في صفوفنا خمسة في صفوفهم .
والجبهة الديمقراطية هي من الفصائل الثلاث الرئيسية في منظمة التحرير الفلسطينية بزعامة الرئيس ياسر عرفات, لكن حواتمة أقر بوجود خلافات مع فتح حول جملة من المبادئ .
وقال اولئك الذين يملكون اسلحة ينتمون إلى فتح بقيادة ياسر عرفات، فالسلطة الفلسطينية لم تعط أسلحة سوى لرجال عرفات، وجذور فتح هي الاخوان المسلمين .
وتابع عندما كان طالباً كان عرفات ينتمي إلى الاخوان ،موضحاً ان فتح منظمة وطنية بعض أعضائها من القوميين المتشددين والبعض الآخر من الإسلاميين
وأضاف يمكن من ذلك التوصل إلى تسوية يضبط بموجبها عرفات ميليشياته والأفراد المعزولين والمسلحين , وأكد ان الانتفاضة ستستمر طالما لم تقبل الولايات المتحدة واسرائيل بمعاودة عملية السلام على أساس قرارات الأمم المتحدة وطالما لم تقبل بشركاء آخرين في رعاية العملية السلمية إلى جانب الولايات المتحدة: روسيا التي تتجاهلها واشنطن والاتحاد الأوروبي الذي يرفضه الأمريكيون والاسرائيليون .
إلى ذلك حذر حواتمة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك من مغبة تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة زعيم اليمين ارييل شارون.
خمسمائة جريح يعالجون في أربع دول عربية
وعلى صعيد فعاليات الانتفاضة قال ممثل وزارة الصحة الفلسطينية ان اجمالي عدد المصابين في انتفاضة الأقصى الذين يتلقون العلاج في كل من مصر والاردن والمملكة العربية السعودية وقطر بلغ 500 حالة.
وأدلى نبيل الحداد الجراح الفلسطيني بمستشفى الشفاء بغزة بهذه التصريحات الليلة الماضية اثناء نقل 28 جريحاً فلسطينياً إلى المغرب بطائرة حربية مغربية من مطار العريش بمصر.
وصرح الحداد بان عدداً آخر من الجرحى الفلسطينيين نقل إلى العاصمة العراقية بغداد يوم السبت الماضي، واضاف ان هناك عروضاً من دول أجنبية على رأسها فرنسا لعلاج عدد آخر من الحالات.
واتهم الحداد السلطات الاسرائيلية بتعمد تعطيل نقل الجرحى ومنع مرور سيارات الاسعاف وتشديد الاجراءات عند المعابر.
وقال الممثل الفلسطيني ان عدد الجرحى الفلسطينيين خلال اشتباكات مستمرة منذ أكثر من شهر مع القوات الإسرائيلية زاد الآن على سبعة آلاف وقدر عدد القتلى في الجانب الفلسطيني بنحو 225 قتيلاً.
قوات الاحتلال تغلق المزيد من المدن الفلسطينية
هذا واعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اغلاق مدينة قلقيلية وفرض طوق أمني شامل عليها بحجة اطلاق نار على حافلة تابعة لمستوطنة قريبة من قلقيلية.
وقالت اذاعة اسرائيل ان قلقيلية تعتبر رابع مدينة تخضع للطوق الأمني والحصار بعد اريحا ونابلس ورام الله, واضافت ان عبوة ناسفة انفجرت عن بعد بعد مرور حافلة اسرائيلية تقل مستوطنين من مستوطنة نتساريم جنوب غزة.
واشارت إلى أنه تم اطلاق النار على مستوطنة بسجوت من البيرة شمال رام الله كما اطلقت النيران على مستوطنة كديم، جنين، وبراخات، نابلس، وموقع عسكري قرب كفر سالم نابلس.
واعترف متحدث عسكري اسرائيلي بان القوات الإسرائيلية احرقت المزروعات المجاورة لمستوطنة اريحو في منطقة اريحا بحجة الحيلولة دون اختباء مسلحين فلسطينيين فيها.
الإسرائيليون يغلقون مطار غزة مجدداً
أعلن مدير عام مطار غزة الدولي سليمان أبو حليب أمس الأربعاء ان اسرائيل ابلغتهم مجدداً باغلاق مطار غزة الدولي مرة أخرى وذلك حتى اليوم الخميس, وقال أبو حليب في تصريح لوكالة فرانس برس ابلغنا الجانب الإسرائيلي بعد منتصف الليلة الماضية بان اغلاق المطار ما زال مستمراً حتى غد الخميس، مضيفاً ان الجانب الإسرائيلي لم يعط أي مبرر للإغلاق ولكن الرسالة التي ارسلوها أمس حول اغلاق المطار تقول ان الاغلاق لاسباب اسرائيلية داخلية , ووصف أبو حليب القرار الاسرائيلي بانه مهزلة مضيفاً انه لا يعرف ما اذا كان المطار سيفتتح غداً.
وكان أبو حليب أعلن أمس أن اسرائيل ابلغتهم باغلاق مطار غزة الدولي حتى الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي الثامنة ت غ من يوم الثلاثاء.
وهي المرة الثالثة التي يغلق فيها المطار منذ اندلاع المواجهات الدامية بين الإسرائيليين والفلسطينيين في 28 ايلول / سبتمبر, وكان المطار اغلق من 8 إلى 18 تشرين الأول/ اكتوبر في أوج موجة العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين وكذلك خلال يوم 23 تشرين الأول/ اكتوبر.
وقد افتتح مطار غزة الذي يحمل اسم ياسر عرفات في تشرين الثاني/ نوفمبر 1998 بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ويعتبره الفلسطينيون من رموز تطلعاتهم إلى اقامة دولتهم المستقلة.
ويخضع مطار غزة حيث توجد أيضاً نقطة العبور البرية بين قطاع غزة ومصر لادارة السلطة الفلسطينية لكنه واقع أمنياً تحت اشراف الجيش الإسرائيلي الذي يتولى مراقبة حدود أراضي الحكم الذاتي الفلسطيني.
إصابة إسرائيليين بجروح جراء رشقهما بالحجارة
وفي القدس أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان ان اسرائيليين اصيبا بجروح طفيفة صباح أمس الأربعاء جراء رشقهما بالحجارة بينما كانا يعبران بسيارتهما بالقرب من مستوطنة بيتار ايليث في محيط بيت لحم بالضفة الغربية.
وجاء في البيان انه تم تسجيل عدد كبير من الحوادث التي لم توقع اصابات ليل الثلاثاء الأربعاء في الأراضي الفلسطينية.
وفي الضفة الغربية، سمعت رشقات من اسلحة رشاشة اطلقت على مخيم عسكري بالقرب من اريحا وعلى مستوطنة فيريد اريحا الواقعة في القطاع نفسه.
وبالقرب من اريحا ايضاً، القيت زجاجة حارقة على مستوطنة شافئي شمرون واضرمت النار في بساتين مزارع اسرائيلي.
وكانت مستوطنات بساغوت بالقرب من رام الله وكاديم القريبة من جنين، وايلون موريح وبراخا بالقرب من نابلس عرضة أيضاً للزجاجات الحارقة من قبل فلسطينيين.
وفي قطاع غزة، القيت عبوة ناسفة على موكب عسكري بالقرب من معبر كارني بين قطاع غزة واسرائيل.
وأخيراً، سمعت رشقات من أسلحة رشاشة أيضاً أطلقت على مجمع مستوطنات غوش قطيف واحرقت بعض البيوت الدفيئة في هذا القطاع.
حالة خوف في المجتمع الإسرائيلي
يعيش المجتمع الاسرائيلي حالة من التخوفات والتحسبات جراء الأوضاع المتوترة بين المواطنين العرب الفلسطينيين واليهود اثر احداث انتفاضة القدس والأقصى قبل ثلاثة أسابيع وجراء المواجهات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ونشرت وسائل الإعلام ان وزارة معارف اسرائيل أصدرت تعليماتها إلى المدارس أشارت فيها إلى مناطق خطرة ويمكن أن تشكل زيارتها تهديداً لحياة المشاركين فيها ولا سيما الأراضي الفلسطينية والى مناطق أخرى في اسرائيل زيارتها محدودة.
وذكر متحدث باسم شركة ايغد للسفريات ان المدارس الغت نحو 90 من الرحلات التي اعتادت تنفيذها في هذه الفترة مما تسبب بخسائر جسيمة للشركة.
هذا وتواصل المحاكم الإسرائيلية هذه الفترة تمديد الاعتقالات لبعض الموقوفين الذين ألقت القبض عليهم خلال الأحداث الأخيرة التي شهدها الوسط الفلسطيني في اسرائيل في نطاق يوم القدس والأقصى, ومددت أمس محكمة الصلح في الخضيرة اعتقال 11 معتقلاً من قرية المشيرفة في المثلث حتى 19/11 وذلك لاستكمال التحقيق.
كما مددت المحكمة ذاتها اعتقال أربعة معتقلين من قرية كفر قرع في المثلث أيضاً حتى انتهاء الاجراءات القانونية ويذكر ان أحدهم لا يتجاوز السابعة عشرة من عمره.
ومددت محكمة الصلح في عكا أمس أيضاً اعتقال خمسة معتقلين من قرية كفر ياسيف في الجليل الغربي مدة أربعة أيام لاستكمال التحقيق معهم.
كما مدت المحكمة ذاتها فترة اعتقال خمسة آخرين من قرية مجد الكروم ومددت محكمة الصلح في الناصرة أمس فترة اعتقال أربعة معتقلين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved