أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

الاولــى

استشهاد ثلاثة فلسطينيين في مواجهات الأمس
واشنطن تستضيف مفاوضات المرحلة الأخيرة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية
قوات الاحتلال تغلق أربع مدارس فلسطينية,, وفتح تعلن إضراباً عاماً اليوم
* * الأراضي الفلسطينية واشنطن القاهرة الوكالات
استشهد شرطي فلسطيني أمس اثر اصابته برصاصة أطلقها جنود اسرائيليون خلال مواجهات في قرية الخضر القريبة من بيت لحم في الضفة الغربية ليكون ثالث فلسطيني يستشهد في المواجهات أمس الأربعاء.
وقال المصدر ان محمد محمود الحروب 30 عاما قتل برصاصة في القلب أصيب بها وهو يرابط عند حاجز فلسطيني يفصل بين المنطقة المحتلة وتلك التابعة للسيطرة الفلسطينية في منطقة الخضر.
وقال شهود ان جنودا اسرائيليين ومستوطنين فتحوا نيران أسلحتهم على المنازل الفلسطينية من موقع على الطريق الالتفافي المعروف بطريق 60 ويخترق أراضي الخضر.
وأضاف الشهود ان الجنود الاسرائيليين أرسلوا تعزيزات للمنطقة بعد ان رد مسلحون فلسطينيون على النيران الاسرائيلية وظل الصدام مستمرا.
وأفيد عن اصابة تسعة فلسطينيين آخرين في الخضر في حين أصيب عشرة على الأقل اصابة أحدهم خطيرة عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم وفي قرية حوسان المجاورة في صدامات مماثلة مع الجيش الاسرائيلي.
والفلسطيني الثاني قتل اثر اصابته برصاصة في الرأس خلال مواجهات مع جنود اسرائيليين عند معبر المنطار كارني في قطاع غزة.
وأفاد مصدر طبي فلسطيني في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ان الفتى احمد سلمان تايه 15 عاما توفي متأثرا بجراحه التي أصيب بها صباح أمس عند معبر المنطار خلال المواجهات مع الجيش الاسرائيلي.
وكان قتل صباح أمس على أيدي الجنود الاسرائيليين محمد حجاج 17 عاما وأصيب كل من تايه ورجل كهل كان يجلس أمام منزله.
وبذلك يرتفع عدد القتلى منذ بدء المواجهات الدامية في 28 ايلول/ سبتمبر الى 162 غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.
وقد مارست اسرائيل أعمالها العدوانية في الاراضي الفلسطينية حيث أمرت باغلاق أربع مدارس في قرية فلسطينية قريبة من بيت لحم بالضفة الغربية هاجم تلاميذها بالحجارة مستوطنين يهودا في الجوار.
وقال مدير وزارة التربية الفلسطينية في قطاع بيت لحم محمد الدبس لوكالة فرانس برس ان اسرائيل أقفلت المدارس في قرية الخضر لمدة شهر مما يحرم حوالي ألفي تلميذ وتلميذة من متابعة الدروس.
وأوضح الدبس ان اسرائيل اعلمتنا باغلاق اربع مدارس في الخضر لمدة شهر .
والتلامذة المعنيون هاجموا على حد قوله مستوطنين بعد الظهر اثر انتهاء الحصص الدراسية.
وغالبا ما تشهد قرية الخضر مواجهات بين الجنود الاسرائيليين والفلسطينيين وهي قرية مقسمة الى ثلاثة قطاعات الاول يخضع كليا لسيطرة اسرائيل بينما وضع الآخران تحت سيطرة جزئية أو كلية للسلطة الفلسطينية.
من جهة أخرى دعت حركة فتح بزعامة ياسر عرفات أمس الى تنظيم اضراب شامل اليوم الخميس في قطاع غزة يترافق مع تصعيد في الانتفاضة ضد قوات الاحتلال الاسرائيلية.
ومن مكبرات الصوت أعلن مسؤولون من الحركة شاركوا في مسيرة حاشدة لتشييع جثمان أربعة فلسطينيين قتلوا برصاص الجنود الاسرائيليين عند معبر المنطار كارني امس الاول ان اليوم سيكون يوم اضراب شامل وتصعيد ضد قوات الاحتلال الاسرائيلية في جميع أنحاء القطاع حدادا على الشهداء.
وقالت حركة المقاومة الاسلامية حماس أمس انها تعارض أي خطوات يتخذها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للعودة الى مائدة التفاوض مع اسرائيل.
وقال ابراهيم غوشة المتحدث باسم الحركة في الدوحة ان غالبية الشعب الفلسطيني بما في ذلك حركة حماس لا تقبل العودة الى مائدة التفاوض وتجاهل تضحية 150 شهيدا وستة آلاف جريح.
وستحاول الولايات المتحدة مرة جديدة تهدئة التوترات في الشرق الأوسط أثناء الزيارتين المنفصلتين اللتين سيقوم بهما الى واشنطن كل من وزير الخارجية الاسرائيلية بالوكالة شلومو بن عامي وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.
وقد وصل شلومو بن عامي أمس الى العاصمة الفدرالية في ختام جولة قادته الى باريس ثم لندن لاجراء محادثات مع أولبرايت.
وسيتبعه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي يرتقب وصوله اليوم الخميس الى واشنطن على رأس وفد لاجراء محادثات ايضا مع أولبرايت كما علم من الخارجية الامريكية.
وتأتي هاتان الزيارتان في وقت لم تفض محاولات ومساع أمريكية متعددة توجت في قمة شرم الشيخ بمصر يومي 16 و 17 تشرين الأول اكتوبر الى اعادة الهدوء ميدانيا أو الى معاودة الحوار الاسرائيلي الفلسطيني.
وقد بحث الرئيس الامريكي بيل كلينتون الاسبوع الفائت في امكانية دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى واشنطن لكنه اشترط لتوجيه الدعوة وقف العنف على الأرض.
وقال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية ان الرئيس الفلسطيني أرسل مع صائب عريقات رسالة الى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وصفت بانها المحاولة الأخيرة لوقف الاعتداءات والقتل الاسرائيلي ضد الفلسطينيين .
وقال عبدالرحيم أمين عام الرئاسة في السلطة الفلسطينية للصحفيين ان الرسالة تتضمن توفير الحماية للشعب الفلسطيني وتشكيل لجنة تحقيق لتقصي الحقائق للتحقيق في الاعتداءات الاسرائيلية على شعبنا ووقف هذه الاعتداءات بما في ذلك الحصار المفروض على المدن الفلسطينية .
وكشف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن ان في العالم العربي قوى تأتمر بأوامر خارجية للاساءة لمؤتمر القمة العربية التي عقدت في القاهرة.
واستنكر الرئيس الفلسطيني في حديث للتلفزيون المصري أمس الاول ما قام به بعض المتطرفين من نزع صور للقادة العرب المجتمعين في مؤتمر القمة.
وحول الاجراءات التي قامت السلطة الفلسطينية باتخاذها لمواجهة الخارجين على القانون ومن أحرقوا الاعلام العربية قال عرفات انه يتم حاليا محاكمتهم امام محكمة أمن الدولة الفلسطينية في أكثر من مكان وتم اتخاذ اجراءات سريعة وفورية معهم مؤكدا ان السلطة الفلسطينية لا تسمح بهذا.
ونفى الرئيس عرفات وجود أي خلاف بينه وبين الرئيس المصري حسني مبارك حول بعض النقاط في قمة شرم الشيخ.
وعلى صعيد جولة المستشار الألماني في الشرق الأوسط جيرهارد شرويدر عقب اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات انه يعارض القيام بأية خطوات أحادية فيما يتعلق باعلان اقامة الدولة الفلسطينية.
وقال شرويدر بعد اجتماعه مع عرفات في مدينة غزة ان مثل هذه الاجراءات يمكن ان تضر بعملية السلام.
وفي القاهرة بدأ المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية اجتماعا عاجلا أمس تلبية للدعوة التي وجهها لهم الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام للجامعة بناء على طلب من دولة فلسطين.
ويتم خلال الاجتماع بحث التطورات الاخيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية حاليا وتصاعد حملة العنف الاسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved