أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

محليــات

افتتح المعرض المصاحب للندوة
د, سامر إسلام يفتتح ندوة الخدمة الاجتماعية بتخصصي العيون
* كتب ثامر السحيمي
افتتح الدكتور سامر صالح إسلام المشرف العام على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون صباح أمس الأول الندوة العلمية السنوية السابعة حول الخدمة الاجتماعية في مواجهة آثار المتغيرات الحضارية على المجتمع التي ينظمها قسم الخدمات الاجتماعية بالمستشفى على مدى يومين.
وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم ألقى الدكتور إسلام كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور موضحا ان اقامة مثل هذه الندوات الهدف منها تطوير الخدمات الصحية في كافة المجالات والسعي الدائم إلى التميز وتحقيق طموحات الجميع.
متطرقا إلى مصطلح العولمة في كونه حوى بين طياته العديد من الخدمات والإمكانات التي ساهمت في تنمية وتطوير المؤسسات الحيوية في المجتمع حتى في طريقة التفكير عند البعض بل وتغير الروتين اليومي عند البعض الآخر، هذه الخدمات المتطورة تأخذ من الفرد الكثير من الوقت والجهد وتؤثر تأثيرا مباشرا على العادات والتقاليد الاجتماعية المختلفة التي يتعامل من خلالها ابناء المجتمع؛ مشيرا إلى ان المطلوب إعداد استراتيجية عمل شاملة تأخذ في الاعتبار الاستمرار في تماسك الأبعاد الدينية والاجتماعية والثقافية لأبناء المجتمع وتعزز في نفس الوقت تنمية قدرات افراد الشريحة الواسعة من المجتمع لمعطيات التكنولوجيا والتعامل معها كواقع داخل المجتمع ويساهم في تهيئة جيل قادر على التطوير والابتكار والمنافسة.
وأعرب الدكتور سامر اسلام عن أمله ان تخرج الندوة بالحلول المناسبة لمواجهة المتغيرات من خلال مناقشات محاور هذه الندوة التي اختير لها الكفاءات العلمية المميزة وهيئ لها المناخ العلمي والعملي لإنجاز ما يمكن من الأهداف.
ثم ألقى بعد ذلك الأستاذ الدكتور عبدالله محمد الفوزان المشرف العلمي على الندوة كلمة أكد فيها على أهمية عقد مثل هذه الندوات وعلى دور الخدمات الاجتماعية في تقديم الدعم النفسي للأفراد بصفة عامة وللمرضى بصفة خاصة، وايجاد الحلول المناسبة لمواجهة آثار المتغيرات الحضارية على المجتمع وأكد على الدور الريادي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لرعاية مثل هذه الندوات, بعد ذلك ألقت الأستاذة فريال الكردي مديرة قسم الخدمات الاجتماعية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كلمة أشارت فيها إلى الرسالة التي يضطلع بها قسم الخدمة المدنية الاجتماعية لتقديم رعاية اجتماعية متميزة بالإضافة الى تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في هذا الميدان وتوظيف مهاراتهم لمتطلبات العصر.
وعقب حفل الافتتاح قام الدكتور سامر إسلام بافتتاح المعرض المقام على هامش الندوة والذي ضم العديد من الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالخدمات الاجتماعية.
الجدير بالذكر ان محاور الندوة ستناقش الموضوعات التالية:
المحور الأول: اثر الفضائيات على الحياة الأسرية ودور الخدمة الاجتماعية لمعالجتها ، وسوف يلقي الضوء على هذا المحور الأستاذ الدكتور عبدالله الفوزان جامعة الملك سعود.
المحور الثاني: الخدمة الاجتماعية ومجالات أخرى للممارسة وسوف يقوم الأستاذ عبدالمجيد طاش جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعرض هذا الموضوع.
المحور الثالث: الخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الاجتماعية الطارئة وهذا المحور يتناول بعض الظواهر الاجتماعية التالية:
الطلاق د, سامي الدامغ جامعة الملك سعود ورئيس المركز الخيري للإرشاد الاجتماعي والاستشارات الأسرية.
الحوادث المرورية عميد د, صالح المالك كلية الملك فهد الأمنية.
كبار السن د, محمد القرني جامعة ام القرى.
من جهة أخرى رفع المشاركون في الندوةالشكر للمشرف العام على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والقائمين على قسم الخدمات الاجتماعية في المستشفى على جهودهم المتميزة.
وأوصوا بضرورة قيام أقسام الخدمة الاجتماعية في المؤسسات المختلفة بالاتصال والتنسيق مع وسائل الاعلام المختلفة بهدف تغطية البرامج الثقافية والأنشطة الخيرية المختلفة، وحث وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والقطاعات الصحية والقطاع الخاص على تعزيز دور الأخصائيين الاجتماعيين والعمل على منحهم مزايا وحوافز لتفعيل دورهم الهام والحيوي في المجتمع.
كما دعا المشاركون الجامعات والكليات المتخصصة إلى اعداد برامج ودورات متخصصة بهدف رفع المستوى والأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مختلف مجالات الممارسة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved