أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

اليوم يقص شريط دوري الأولى
سهرة قصيمية لأول مرة بين الحزم والرائد والطائي يبحث عن الطمأنينة عبر شباك أبها
* كتب ناصر الفهيد
ينطلق اليوم الخميس دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم للموسم الرياضي 1421/1422ه.
ويعتبر هذا الموسم هو الموسم الثالث والعشرون للمسابقة التي بدأت عام 1398ه وتعتبر المسابقة الاهم بعد كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بالنسبة لمسابقات الدوري.
ويشارك في مسابقة هذا الموسم عشر فرق منها اربع فرق ضيوف وجدد عن الذين شاركوا في دوري الموسم الماضي.
والفرق الجديدة لهذا الموسم هي فريقا الطائي من حائل والرائد من بريدة وهما هابطان من الدوري الممتاز وفريقا أبها من عسير والحزم من الرس وهما صاعدان من دوري الدرجة الثانية,.
وتلعب هذه الفرق عوضاً عن الفرق الاربعة التي ودعت الدوري في نهاية الموسم الماضي وهم الانصار والقادسية اللذان صعدا للممتاز,, ونجران وأحد اللذان هبطا الى دوري الدرجة الثانية.
اما الفرق الست الاخرى المشاركة الى جانب الضيوف الاربعة الجدد هذا الموسم فهم فرق التعاون من بريدة وهجر من الاحساء والشعلة من الخرج والعروبة من الجوف والفتح من الاحساء والخليج من سيهات.
استعداد الفرق لدوري هذا الموسم يمكن ان نقيسه على ما قدموه في مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله.
فالتعاون بطل الكأس وهجر والفتح يعتبرون الافضل من حيث المستوى في المسابقة والنتائج التي اوصلتهم الى الدور قبل النهائي ويعتبر استعدادهم للدوري اكثر من جيد قياساً على ما تم تقديمه في مسابقة الكأس وان كان هناك بعض الاخطاء الا انهم يعتبرون الافضل من بين الفرق العشرة.
الشعلة وأبها والخليج يأتون في المرتبة الثانية من حيث الاستعداد ويمكن ان نضم معهم الصاعد الجديد الحزم,, فالمستويات التي قدموها تعتبر مقنعة وان كانت متذبذبة من مباراة لاخرى الا ان المستوى العام للاعبين يعتبر جيدا بغض النظر عن النتائج,, اما العروبة والطائي والرائد فيأتون في المرتبة الاخيرة من خلال النتائج السلبية في الكأس وان كان العروبة افضل منهم حالا الا ان المستوى متقارب ما بين الفرق الثلاثة من حيث النتائج السلبية والمستويات الغير مشجعة وخصوصا ان الطائي والرائد هابطان من الممتاز وكانت المستويات والنتائج مفاجئة لجماهيرهما التي ابدت قلقها وخوفها من المستقبل القادم,, اليوم في الجولة الاولى للدوري ستقام اربع مباريات في حائل والرس والاحساء والجوف,, اما اللقاء الخامس الذي كان سيقام في بريدة بين التعاون وهجر فقد تأجل الى غد الجمعة.
هل يعلنها الطائي عودة؟
في حائل يستضيف فريق الطائي الهابط من الممتاز ضيفه القادم من ابها والصاعد من الدرجة الثانية فريق ابها.
الطائي الذي احتل المركز الاخير في مجموعته يريد ان يفتتح الدوري بفوز يمسح فيه كل النتائج السلبية التي جرت في مسابقة الكأس,, واليوم وهو يلعب على ارضه لابد وانه سيكون بوضع نفسي افضل قد يساعده على تحقيق مبتغاه وهز شباك خصمه وبالتالي الفوز بالنقاط,, والطائي للحق في مبارياته الاخيرة تحسن مستواه كثيرا عما كان عليه في بداية المسابقة ولذلك قد يواصل الطائي ارتفاع مستواه اليوم ومن ثم يرضي جماهيره بفوز في افتتاح مبارياته في الدوري.
ابها الصاعد الجديد وبطل الثانية الموسم الماضي فريق اكثر من جيد ولديه لاعبون على مستوى كبير,, ظهر في مسابقة الكأس بمستوى جيد وكان مرشحاً للوصول للدور قبل النهائي الا ان تأجيل مبارياته اثر عليه في ختام الدور التمهيدي وسببت له الارهاق وفقد النقاط التي كانت كفيلة بتأهله,.
وأبها عموماً اليوم له طموح كبير في تحقيق الفوز وهو قادر على ذلك متى ما لعب بمستواه الرائع الذي قدمه في ختام الدور الاول من الكأس,,
عموما اللقاء قوي وسيكون فيه اثاره وتنافس شديد بحثا عن الفوز ولكن لمن يكون الفوز؟! هذا ما سنعرفه مع اخر صافرة لحكم اللقاء.
لقاء قصيمي
في الرس ولأول مرة في تاريخهما على مستوى اندية الدرجة الاولى يلتقي فريقا الحزم من الرس والرائد من بريدة في لقاء جماهيري وتنافس قصيمي مثير,.
الحزم قدم مستويات جميلة في مسابقة الكأس وتعتبر اكثر من رائعة قياساً بصعوده حديثا,, وكانت له نتائج طيبة منها ما هو مفاجأة مثل فوزه على التعاون بطل الكأس الذي لم يخسر سوى مرة واحدة فقط كانت من الحزم وهذا بحد ذاته يدل على ان الحزم فريق قوي ولا يستهان به وخصوصاً ان ادارته ضمت العديد من لاعبي الاندية المنسقين الذين اعطوا الفريق قوة اكثر مما كان عليه في الموسم الماضي.
الرائد الهابط من الممتاز والذي قدم مستويات مخيبة للآمال في مسابقة الكأس وكانت سببا في الاطاحة بادارة النادي يريد اليوم ان يمسح الصورة ويرضي جماهيره التي ستزحف بلاشك بكثافة هذا المساء الى ملعب الحزم لمساندة فريقها.
الرائد بعد عودة لاعبيه الاجانب يبدو انه سيكون افضل حالا مما كان عليه في مسابقة الكأس وخاصة ان السنغالي مودي نجاي يعتبر نصف فريق الرائد لوحده!! فحضوره يجعل الرائد قوياً,, وبغيابه يكون الرائد ضعيفا!! واليوم سيشارك نجاي ولهذا سيكون الرائد بوجه اخر مختلف عن الكأس,,
اللقاء جماهيري تنافسي وابناء منطقة واحدة مما سيجعل المباراة مثيرة وفيها اعصاب مشدودة,, فمن يخطف نقاط المباراة ويحقق اول فوز مع انطلاق الدوري؟!
الفتح يريد تجاوز أمواج الخليج
في الاحساء وعلى ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي يستضيف فريق الفتح من الاحساء ضيفه القادم من سيهات فريق الخليج.
الفتح الذي قدم اروع المستويات في مسابقة الكأس وتأهل للدور قبل النهائي فريق قد نقول عنه من افضل فرق الاولى حالياً من حيث المستوى وخطورة لاعبيه امثال الرويمي ومحمد سلمان والحميد وغيرهم,, والمستويات التي ظهر بها الفتح في مسابقة الكأس جعلت الكل يصفق لهذا الفريق الذي تطور عن السنوات السابقة واصبح من المنافسين للفرق بعد أن كانت طموحاته في البقاء فقط.
وبلاشك ان الفتح بعد الذي شاهدناه منه في الكأس يبحث هذا الموسم عن الصعود للممتاز,, والممتاز يريد النقاط,, ومن هنا سيحاول ابناء المبرز ان تكون بداية الحصاد من مباراة اليوم خاصة وان اللقاء على ارضه وبين جماهيره الامر الذي يعطيه دفعة معنوية كبيرة للتفوق على ضيفه.
الخليج القادم من سيهات,, قدم في مسابقة الكأس مستويات متذبذبة وخاصة في البداية ولكنه تحسن في الجولات الاخيرة وحاول المنافسة على التأهل ولكن فشل بعد ان تفوق عليه الشعلة وأبها بالاهداف فتراجع ترتيبه,, والخليج واليوم وهو يلعب اللقاء الافتتاحي بلاشك يبحث عن الخروج بنتيجة ايجابية لتكون بدايته حسنة ولو بالتعادل ولذلك قد يعمد مدربه للعب بطريقة تميل الى الدفاعية لايقاف خطورة خصمه الذي يلعب على ارضه وبين جماهيره.
اللقاء من واقع نتائج ومستويات الفريقين في مسابقة الكأس نستطيع ان نرشح الفتح للفوز في المباراة وخطف النقاط الثلاث,, ولكن من يدري؟ فربما يكون للخليج كلام!!
من يعلنها بداية قوية؟
في الجوف يستضيف فريق العروبة على ملعبه ضيفه القادم من الخرج فريق الشعلة.
العروبة الذي ظهر بمستويات متأرجحة في الكأس طامع اليوم في تبديل الصورة في المسابقة الاهم,, ولعل اقامة المباراة على ارضه وبين جماهيره قد تساعده على تقديم المستوى الذي يجعله مقلقا لخصمه والفوز عليه والذي اعتبره ليس ببعيد متى ما لعب العروبة بالمستوى الذي نعرفه عنه اما اذا لعب بالمستوى الهابط الذي كان عليه في بعض مباريات الكأس فهذا يعني انه سيكون كريما في تقديم النقاط على طبق من ذهب لضيفه,.
فريق الشعلة الذي وصل للدور قبل النهائي في مسابقة الكأس فريق اكثر من جيد ويملك لاعبين كبارا امثال العمار والدعجاني والطفيل والقحطاني وغيرهم من نجوم الفريق الذين يعطون فريقهم ميزة عن مضيفهم من ناحية الخبرة.
الشعلة دائما في دوري الاولى يكون من المرشحين للصعود لعراقته وقوته,, وهذا الموسم يعتبر ايضا الشعلة من المرشحين وبقوة للصعود وخاصة بعد المستويات الجيدة والتي شاهدناها له في مسابقة الكأس.
ومن هنا فالشعلة سيحاول اليوم ان يبدأ مشوار الصعود بالفوز على مضيفه في عقر داره والعودة بالنقاط وعدم فقدان النقاط التي قد تكلفه الكثير في نهاية الدوري.
فهل يفوز الشعلة ويعود بالكرم الشمالي,, ام يرفض ابناء الجوف؟!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved