أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

العالم اليوم

قبل خمسة أيام فقط من موعد الانتخابات
آل غور وبوش الابن ينقبان عن الذهب الانتخابي الرئاسي في كاليفورنيا
* واشنطن د,ب,أ
مع تبقي ستة أيام فقط على موعد الانتخابات في أكثر السباقات الرئاسية تقاربا بين المرشحين، بدأ كل من نائب الرئيس الامريكي آل جور ومنافسه حاكم ولاية تكساس جورج بوش الابن أمس الاول الثلاثاء حملتهما الانتخابية في ولاية كاليفورنيا.
وتعهد بوش بأن يحصل على اصوات الولاية التي تعد اكبر جائزة انتخابية والتي كانت ذات يوم مضمونة لجور.
وقال بوش محاولا ارتداء عباءة رونالد ريجان الرئيس الامريكي الجمهوري السابق وابن كاليفورنيا المحبوب هنا توجد مفاجأة هذه الانتخابات إنني ذاهب إلى كاليفورنيا.
وكانت الاستطلاعات تظهر ان جور يتقدم بسبع نقاط على منافسه الجمهوري في الولاية الذهبية التي تضم 54 صوتا دفعة واحدة من الاصوات الانتخابية المطلوبة للفوز في انتخابات السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري الرئاسية والتي يبلغ عددها الكلي 270 صوتا انتخابيا.
غير ان هذا الفارق بدأ يضيق خلال الاسابيع الاخيرة، ولاسيما مع زيادة التأييد لمرشح حزب الخضر رالف نادر, ويعتقد على نطاق واسع ان نادر يحول الدعم المحتمل لجور في كاليفورنيا والولايات الهامة الاخرى مثل أوريجون وواشنطن وويسكنسون، إلى بوش.
وكان من المقرر ان يقوم جور الذي اختتم حملة في ويسكنسون أول أمس الاول ببدء حملة اخرى في أوريجون وكاليفورنيا قبل ان ينتقل إلى فلوريدا وهي ولاية هامة اخرى يأمل أن يفوز فيها على بوش بخمسة وعشرين صوتا انتخابيا، وهي حصة الولاية مما يسمى بالمجمع الانتخابي.
وقبل وصول بوش إلى الولاية اول امس لم يكن اي من مرشحي الحزبين الرئيسيين قد قام بحملة في كاليفورنيا منذ أكثر من شهر مما يعكس الاعتقاد الراسخ بأنها مضمونة بالنسبة لجور.
غير ان مسؤولي الحملة عن الحزب الجمهوري يصرون على ان بوش امامه فرصة للفوز في كاليفورنيا، التي ذهبت الى قائمة كلينتون جور خلال جولتي الانتخابات السابقتين.
وحتى لو خسر بوش اصوات الولاية الذهبية، فسوف يكون قد أجبر جور على صرف وقته وموارده عن القيام بالدعاية في الولايات الترجيحية الاخرى لدعم قاعدتها الانتخابية.
وتستمر استطلاعات الرأي القومية في إظهار سباق متقارب للغاية بين المرشحين ويحقق بوش تقدما بفارق نقطة واحدة في العديد من استطلاعات الرأي وهي نسبة تدخل في إطار هامش الخطأ الاحصائي.
ويظل التعادل بين المتنافسين الرئيسيين هو سيد الموقف في فلوريدا وبنسلفانيا وميشيجان وهي ولايات ترجيحية تعد حاسمة لاي فائز في انتخابات الثلاثاء المقبل الفاصلة، وفقا لما تؤكده صحيفة لوس انجلوس تايمز.
وتضم الولايات الثلاث 66 صوتا انتخابيا، أي حوالي ربع الاصوات المطلوبة لتحقيق الفوز المطلوب.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved