أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

فروسية

عصر اليوم وفي أولى مواجهات سباقات الفروسية الكبرى وعلى كأس الأمير محمد بن سعود الكبير
فاعلية شودة وإمكانات مرخان ,,في مواجهة صمود بنت هدية ,, والخطير وذنان
ناظم وإثبات الوجود,, وفجحان طموحات بلا حدود
* ** تتجه انظار عشاق الفروسية في انحاء المملكة صوب نادي الفروسية بالملز وذلك لمتابعة ومشاهدة السباق السنوي الكبير على كأس الأمير محمد بن سعود الكبير رحمه الله والذي يعتبر المواجهة الاولى لكبرى سباقات الفروسية السعودية لجياد الوطن المحلية ,, الميدان تابعت آخر الاستعدادات النهائية من خلال تمارين الخيل الصباحية وتتوقع ان يأتي هذا السباق بمستوى هذا الحدث الفروسي الكبير والذي سيرعاه بمشيئة الله سمو ولي العهد للعام السادس على التوالي وينقله على الهواء مباشرة التلفزيون السعودي وبعض المحطات الفضائية والاذاعة السعودية عبر اثيرها بمحطاتها بالرياض.
رباعي أزرق يترصد للقب الثاني
13 رأسا من أفضل ما انتجته الاسطبلات السعودية تشارك عصر اليوم في الشوط التاسع والمخصص للجياد السعودية (المحلية) وكلها طموح واصرار لمعانقة المجد والذهب في مواجهة عاصفة ساخنة حملت مشاركة كل من,, شودة فجحان مرخان شرهان من الاسطبل الازرق (اسطبل ابناء الامير محمد بن سعود الكبير) وذنان بنت هدية واضح الجواب المطمن من الاسطبل الابيض (اسطبل ابناء الامير عبدالله بن عبدالعزيز)، ناظم وحزوي من الاسطبل الاحمر (اسطبل الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز) وجزاع من الاسطبل الاخضر اسطبل الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزين الخيل من اسطبل الجزيرة.
متى ما توقعنا سيناريو هذا الشوط الكبير فان اجواءه يحيطها شيء من الغموض وضعها كل مدرب وبعد ساعات سوف نراها بالميدان تنفذ تحت خيالة متمرسين ربما ينفذونها بحذافيرها وربما العكس عندما تتبعثر الاوراق خلاف المتوقع.
ومن وجهة نظر تحليلية غير تعقيدية تعتمد على مستويات الجياد المشاركة في هذا الشوط البالغة مسافته 2000 متر فان تقارب المستويات بين الاسطبلين المرشحين الازرق والابيض يجعل الكرة تصب في مرمى المدربين ,, جيري بارتون وسعود بن رزيق واعطاء كل جواد مهمته في هذا الشوط ومسألة تنفيذها تتطلب هنا وعبر هذه المسافة دقة متناهية وتوقيتاً مناسباً على اعتبارية ان مهمة جياد الدخول القوي اذا ما اسندت لها انهاء السباق ومن خلال هذه المسافة فان تأخيرها ولو ثانية قد يكلف ضياع الكأس.
وفي المقابل فان الجياد التي ستأخذ زمام المبادرة (التربصية) غير الوسطية ربما تكون فرصتها اقرب للكسب وهنا تأتي الفرس شودة وهي افضل من يجيد هذه الادوار تليها بنت هدية وان كانت الثانية لن تجازف كثيرا بأخذ الطليعة والتي ربما توكل للثلاثي الابيض الجواب والمطمن وواضح.
الجواد مرخان والذي حظي بنسبة ترشيحية هائلة هي الابرز وحتى ما قبل السباق بساعات ستوكل له مهمة التربص من الخلف لاسيما وانه يجيد ميزة الدخول القوي ومتى تخلص من مهمته الوسطية اثناء منطقة السبق فانه وبدون ادنى شك يملك من الامكانيات ما يجعله البطل المتوج لهذه الكأس.
وذنان ربما يكون الورقة الرابحة لمدرب الابيض ورغم غيابه عن اجواء السباقات الا ان المتابع لظهوره الاخير يضع اكثر من علامةخطر لهذا الجواد والذي يجيد عناصرية الدخول.
ناظم,, يسعى لاثبات الوجود ويبدو ان المسؤولين عن هذا الجواد نجحوا في ترتيب حضوره وليكون في قمة عنفوانه لاسيما وانه ظهر في آخر مراكيضه بجاهزية تحتاج الى تكملة في هذا السباق وربما استفاد نجم الاحمر من ظرفية السباق المتوقعة تسانده الفرس حزوى والتي تسعى لترسيخ مركاضها الاخير وان كانت المسافة ستكون عائقا لها الا ان ما يلفت وجود خطر احمر هو اجادة مدرب الاسطبل الاحمر والذي يدرب هذين الجوادين في هذا الشوط الامريكي سايمون في وضع الخطط السبقية الناجحة حتى ما قبل هذا السباق وان كانت مهمته ستكون شاقة في ظل وجود هذه الاسماء الكبيرة الا ان السباقات لا تعترف بالضمانية حتى انتهاء السباق.
الجواد فجحان والذي ظهر في هذا الموسم مرتين تجهيزا لهذا السباق وهو يملك امكانيات الجياد الكلاسيكية وربما فجرها ولد نايف في هذا السباق لتكون نقطة تحول لهذا الجواد والذي لم يعط ما لديه حتى ما قبل هذا السباق.
شرهان,, والذي قدم مستويات رائعة في هذا الموسم طموحاته تتعدى الخماسي الذهبي اذا ما اوكلت مهمته اكثر من صنع الفوز لبقية اخوانه وان كان يأتي كمستوى بعدالثلاثي شودة + مرخان + فجحان,, جزاع وزين الخيل ستكون مشاركتهم شرفية في هذا السباق والذي ترجح فيه كفة الازرق وبنسبة تصل الى 60%.
فهل يصادق نجوم الازرق على الترشيحات وتسجيل أولوية أول اسطبل يحقق كأس الوفاء للمرة الثانية ومحافظته على لقب شودة هذا ما سنعرفه مع نهاية سباق اليوم والذي سيزف لنا بطل 2000 في موقعة (ذهبية) تجعلنا نعيد ونؤكد مسافتها تضيف من اللامتوقع ما هو متوقع واروع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved