أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

محليــات

فيما أكملت القطاعات جاهزيتها لتنفيذها هذا العام
الأمير عبدالمجيد: تقديم خدمات وبرامج للمعتمرين لأول مرة
سموه يرعى الحفل الخيري لمساعدة الشباب على الزواج
* جدة أحمد العلي واس
تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين في الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للمعتمرين لاول مرة اكملت الجهات ذات العلاقة جاهزيتها لتنفيذ الخطط والبرامج التي تضمن توفير كل ما يسهل لزوار المسجد الحرام من اداء مناسكهم في يسر وسهولة.
أعلن ذلك لوكالة الانباء السعودية صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية.
وقال سموه ان موسم العمرة في هذا العام سيشهد بمشيئة الله تعالى العديد من النجاحات لما سبق وان اعد له من اعداد جيد في تقديم الخدمة بشكل متميز على درجة عالية من الاداء والدقة في التنفيذ.
واضاف سموه ان لجنة الحج المركزية ومن خلال 13 جلسة عقدتها درست وبحثت خطط وبرامج الجهات الحكومية ذات العلاقة بالخدمات التي تقدم للمعتمرين والتي عرضت لاول مرة مشيرا سموه الى انه تم التأكد من جاهزية تلك الجهات.
وفصّل سمو امير منطقة مكة المكرمة ما سيقدم من تسهيلات للمعتمرين وفي مقدمتها منح السفن الناقلة لهم الاولوية القصوى في الترصيف.
وافاد سموه ان التوقعات تشير الى وصول 241 الف و384 معتمرا عن طريق البحر وفرت لهم كافة الاستعدادات لاستقبالهم وكذلك تهيئة الامكانات وزيادة الايدي العاملة بالجوازات وفتح صالات جديدة للاستقبال.
وابانان هناك برنامجا خاصا سيتم تنفيذه بتوعية المعتمرين والزوار فيما يتعلق باداء شعائرهم الدينية واتباع الانظمة التي تكفل راحتهم واداء مناسكهم في روحانية وخشوع.
واكد سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز انه تم تجهيز ما يقارب من 4 آلاف عربة للسعي والطواف بالمجان وتجنيد 3 آلاف عامل لنظافة المسجد الحرام وتوفير ماء زمزم موضحا سموه ان كافة الترتيبات الامنية والمرورية قد اتخذت وهناك 7 آلاف رجل امن للمتابعة الميدانية الى جانب تهيئة 6 مواقف للسيارات بمداخل مكة المكرمة وتنظيم وسائل النقل المتطورة للزوار والمعتمرين من هذه المواقف الى المسجد الحرام.
وقال سمو امير منطقة مكة المكرمة ان كافة خزانات المياه قد تم تعبئتها وجهزت 3 آلاف ناقلة للمياه وتزويد دورات المياه بالحرام المكي بنحو 15 الف متر مكعب من المياه يوميا.
واضاف سموه انه تم تدعيم المرافق الصحية بالمنافذ البحرية والجوية بالامكانات الطبية والعلاجية المتطورة الى جانب التركيز على النواحي الوقائية ورفع الطاقة السريرية لاقسام الطوارىء في مستشفيات مكة المكرمة ودعم سيارات الاسعاف بالامكانات والآليات التي تحقق درجة عالية في مجال الانقاذ وكذلك العمل على تعزيز شبكة توسيع الكهرباء وتكثيف اعمال الفحص والصيانة في جميع محطات التحويل.
ولفت سموه الى ان خدمات الاتصالات ستكون على مستوى عال عن طريق اضافة 9 الاف دائرة دولية وتكثيف محطات الهاتف الجوال ونشر 4 آلاف هاتف عمومي حول المسجد الحرام ومداخل مكة المكرمة.
وشدد سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على انه تم التأكيد على بعثات الحج من خلال جهات الاختصاص بعدم استئجار اي مبنى لاسكان الحجاج دون حصول مالكه على تصريح مؤرخ في عام 1421ه وانه سيتم فصل كافة الخدمات الدور التي يتم استئجارها بدون تصريح وعدم السماح باسكان الحجاج فيها وتطبيق الانظمة بحدها الاعلى بحق من يخالف ذلك.
وافاد سموه ان لجنة الحج المركزية ستواصل بعد شهر رمضان المبارك البدء في مناقشة خطط وبرامج الجهات الحكومية ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج مشيرا الى ان كل هذه التنظيمات تهدف الى تقديم خدمة تؤمن للمعتمر والحاج ما يحتاجه وعلى مستوى من الاداء والتميز.
من جانب اخر رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الأول الحفل السنوي الخامس للمشروع الخيري لمساعدة الشباب على الزواج وذلك بقاعة ليلى للاحتفالات بحضور رئيس محاكم جدة الشيخ عبدالمحسن الخيال حيث القى الأمير عبدالمجيد كلمة بهذه المناسبة أعرب فيها سموه عن سعادته وسروره لرعايته هذه المناسبة المباركة والخيرة.
وأكد أن مساعدة الشباب على اكمال نصف دينهم من الأعمال الجلليلة التي تعينهم على الاستقرار والرخاء وتحقيق أمن المجتمع وفي اطار التعاون والترابط,, وأكد سموه في مرض كلمته أن ما يقدمه المشروع الخيري لمساعدة الشباب وخدمات متنوعة للمحتاجين من الشباب على الزواج أعمال مباركة تحقق الغايات النبيلة والأهداف السامية الخيرة التي تدعمها حكومتنا الرشيدة وتدعو المجتمع الى التواصل معها دوما وقال سموه أن ما رأيته من انجازات مباركة تحققت في المشروع الخيري هي محل اعتزاز وفخر بهذا الصرح العظيم الذي يقوم عليه رجال مخلصون بذلوا من أوقاتهم وأموالهم في سبيل نشر السعادة والخير بين أفراد المجتمع بناء تجاوب وتعاون رجال الأعمال والتجار لعمل الخير كان الرافد الأساسي لاستمرار المشروع وعطائه للحقيقة والأهداف ودعا سموه التجار والموسرين للمساهمة لاقامة وقف خيري لهذا المشروع داعيا الله سبحانه أن يجعله سببا لعون شبابنا وعونا له.
كما قدم سموه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد أخيه صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة سابقا ثم أعلن سموه فتح الباب للتبرع لدعم المشروع.
كما ألقى المشرف العام على المشروع الشيخ عبدالمحسن الخيال كلمة أكد فيها ان الاحصائيات المدونة في سجلات المحاكم أثبت أن الجريمة تقل في أوساط المتزوجين وتكثر في غيرهم، وان كل شاب أمنيته في هذه الحياة أن يتزوج ويبني أسرة صالحة وحين تتعقد أمور الزواج وتصعب تكاليفه فإن الحياة الأخلاقية والاجتماعية للمجتمع تهتز وتنذر بالخطر وقد يقع ما حرم الله من انتهاك الاعراض وضياع الأداب ووقوع الجرائم.
وأضاف بقوله: لذا كان أمر الاهتمام بأمور الزواج وتيسيره ومساعدة الشباب والفتيات من الأمور التي يجب على ولاة الأمر وأهل العلم وقادة الرأي والفكر الاهتمام بها، والعناية بها والتأكيد عليها ودعوة الناس الى ذلك، سواء بدعوة أولياء أمور الفتيات والأمهات بتخفيف المهور وحفلات الزواج وتأثيث البيوت وايضا دعوة القادرين من أهل الخير والاحسان لمساعدة الشباب والفتيات المحتاجين وتقديم الاعانات والخدمات التي تيسر لهم اقامة زواجهم وتحصين أنفسهم بالحلال, ولقد قام المشروع الخيري لمساعدة الشباب على الزواج بجدة منذ تأسيسه قبل اثنى عشر عاما وحتى الآن بجهود مباركة بتشجيع من أهل الخير وعلى رأسهم ولاة الأمر حيث كان الدعم والتأييد من صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز وفقه الله ثم بعد ذلك من أخيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للمشروع الخيري .
وأوضح الخيال بأنه تم تنفيذ حملة الصيف لمساعدة 1000 ألف شاب وفتاة وقد تحقق هذا والحمدلله وتم تزويج 1300 شاب وفتاة ولله الحمد,, ولا يزال قطار الخير يسير,, وما تم انجازه ولله الحمد منذ تأسيس المشروع وحتى الآن هو تزويج 19000 شاب وفتاة صرف لهم مبلغ 116,000,000 ريال نقدا، كما صرف لهم مساعدات عينية وخدمات مساندة تقدر بمبلغ 120,000,000 ريال.
ثم شاهد صاحب السمو الملكي فيلما وثائقيا عن المشروع الخيري ومدى ما توصل اليه من دعم كثير.
بعد ذلك القى المستفيدين كلمة ألقاها بالنيابة عنهم اسيد حسن المولد شكر فيها المشروع وشكر سمو الأمير حضوره ودعمه اللامحدود للمشروع الخيري للزواج.
عقب ذلك كرم الأمير عبدالمجيد المشاركين والمساهمين بالمشروع الخيري، ثم قدم درعا تذكاريا لسمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بهذه المناسبة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved