أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

محليــات

الوزرة في حديث لـ الجزيرة
افتتاح ستة مراكز لرعاية الموهوبين في عدد من المناطق خلال عامين
انتقال مركز الموهوبين بالرياض إلى مقر جديد وسيعاود تقديم برامجه قريباً
* الرياض عمر اللحيان
توسعت وزارة المعارف في تنفيذ برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم فمن مركز واحد بدأ عمله مع مطلع العام الدراسي 1418 1419ه بمجمع الأمير سلطان التعليمي بمدينة الرياض إلى ستة مراكز حتى العام الدراسي الحالي في الرياض والدمام والأحساء وجدة والمدينة والطائف , كما أنشئت العام الماضي 1420ه إدارة عامة لرعاية الموهوبين بالوزارة لكي تتولى التخطيط والمتابعة لبرامج الموهوبين ورعايتهم, أوضح ذلك مدير الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بالوزارة علي بن ناصر الوزرة وقال في حديث ل الجزيرة : إن البرنامج يخدم الطلبة الذين يوجد لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوافر لهم بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية ويتم اختيارهم وفق الأسس والمقاييس العلمية الخاصة والمحددة وفق إجراءات برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم.
وحدات البرنامج
وأشار الوزرة إلى ان البرنامج يتكون من عدد من الوحدات العلمية والتنظيمية منها وحدة التعرف على الموهوبين والكشف عنهم ووحدة الرعاية التعليمية والبرامج الإثرائية وتقوم هذه الوحدة بالإشراف على إعداد برامج الرعاية العلمية والتعليمية والنشاطات الإثرائية المختلفة وتطبيقها وتقويمها في عدد من المجالات منها برامج تنمية المواهب في العلوم الشرعية وبرامج تنمية المواهب الأدبية وفي العلوم والرياضيات والمواهب الفنية والابتكارات والاختراعات والتفكير.
وهناك وحدة الرعاية النفسية والاجتماعية التي تقوم بتقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبين وتعريف أسرهم بخصائص الموهوبين وكيفة التعامل معهم عن طريق عقد لقاءات مع أولياء الأمور والطلاب وإعداد النشرات والكتيبات وكذلك المساعدة في حل المشكلات النفسية والاجتماعية التي قد تحد من قدرات الموهوبين وتعيق نموهم.
وهناك وحدة للتخطيط والتدريب والتنسيق وتقوم بالتخطيط في التوسع لخدمات البرنامج في كافة مناطق المملكة وإعداد برامج التدريب للفاحصين والمدرسين وبرامج التوعية العلمية وخدمة المجتمع, بالإضافة إلى وحدة الإدارة والخدمات والمكتبة ومركز المعلومات والمختبرات العلمية والورش الفنية ووحدة للبحوث العلمية والدراسات.
2% من طلابنا موهوبون
وأبان الوزرة ان نسبة الطلاب الموهوبين في المملكة تتراوح ما بين 1 و2% من طلاب مدارس التعليم مشيراً إلى ان الوزارة لا تستطيع في الوقت الحاضر خدمة جميع الطلاب الموهوبين إلا بعد التوسع في افتتاح مراكز رعاية الموهوبين.
برامج صيفية للموهوبين
وأوضح انه تم تنفيذ سبعة برامج لرعاية الموهوبين بالتعاون مع عدد من الجهات كشركة أرامكو السعودية وكليات التقنية في الرياض والدمام وجدة وبرنامج مع مدينة الملك عبدالعزيز بالرياض وكلية المعلمين في أبها وثلاثة برامج بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية في ثلاثة مواقع في محازة الصيد بالطائف وفرسان ودعدة وقد استفاد من جميع هذه البرامج أكثر من 200 طالب من الموهوبين.
وأضاف أن هذه البرامج ركزت على مهارات التعلم والتفكير وتنمية قدرات الطلاب في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والتعليم التعاوني.
مركز الموهوبين بالرياض
وعن مركز رعاية الطلاب الموهوبين بالرياض قال الوزرة: إنه تم خلال العام الماضي تقديم برامج لرعاية الطلاب الموهوبين ولكن توقف العمل في المركز مع بداية العام الدراسي الحالي مؤقتا بسبب انتقال مقره القديم من مجمع الأمير سلطان التعليمي إلى ثانوية الغزنوي سابقا ويجري حاليا عمل ترميم للمبنى وسوف ينتهي خلال الفصل الدراسي الحالي ويستأنف برامجه لرعاية الموهوبين مشيراً إلى انه يتم حاليا التركيز على تقديم البرامج الإثرائية للموهوبين في مختلف المراكز.
تدريب المعلمين
وأكد على أهمية دور المعلمين في نجاح برنامج رعاية الموهوبين مشيرا إلى انهم أهم ركائز نجاح البرنامج ولذلك نبحث في الإدارة الآن عن أفضل السبل لتدريب المعلمين بما يساهم في نجاح البرنامج وأضاف مدير عام رعاية الموهوبين ان الإدارة تقوم بجهود وبرامج توعوية لأولياء وأسر الطلاب الموهوبين من خلال اللقاءات المفتوحة معهم والنشرات التي توضح لهم طريقة التعامل مع الموهوبين ورعايتهم واكتشافهم.
تقنين الاختبارات
وأوضح انه تم تقنين ثلاثة اختبارات للكشف عن الموهوبين في مجال الذكاء والقدرات واختبارات فردية وجماعية.
مؤسسة الملك عبدالعزيز
وأكد أن هناك علاقة وثيقة بين الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بوزارة المعارف ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين مشيرا إلى ان اهتمام المؤسسة يشمل جميع فئات الموهوبين في كافة الجهات ومن بينها وزارة المعارف.
دعوة للأسر
ودعا مدير عام الإدارة العامة لرعاية الموهوبين في ختام حديثه الوالدين إلى الاهتمام بأبنائهم والتعرف على جوانب الإبداع والتميز لديهم وتشجيعها والعمل على صقلها وتوجيهها التوجيه السليم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved