أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

لقاء

مدير تعليم البنات بالرس لـ الجزيرة
18 ألف طالبة بالرس يدرسن في 160 مدرسة منها 37 مبانيها حكومية
* لقاء: منصور الصائغ
محافظة الرس من أولى المحافظات التي اهتمت بتعليم الفتاة والمرأة منذ عقود خلت بدأت بالكتاتيب على يد فاضلات من بنات المجتمع تولين هذه المهمة تطوعاً وابدعن وخرجن متعلمات في أمور الدين واللغة والحساب وعلوم القرآن والحديث وحفظهما كطيبة الذكر (مطيرة الرميح)، وكان للمؤسس المغفور له الملك عبد العزيز وجهوده في نشر التعليم اثر طيب في تشجيع هؤلاء المواطنات الصالحات كمنيرة العتيق وموضي الصالحي وتركية العمير ونورة الرشيد في الجد والاجتهاد لتعليم بنات جنسهن في الرس وما حولها وحققن نتائج باهرة في هذا المجال,, حتى انتشر التعليم النظامي وتطورت أساليبه التي يحدثنا عنها مسؤول تعليم الفتاة بمحافظة الرس الاستاذ محمد بن صالح بن إبراهيم الحفيتي مدير تعليم البنات بالمحافظة:
* ماذا عن بدايات التعليم بالنسبة للفتاة في محافظة الرس؟
تعليم الفتاة بهذه المحافظة ذو جذور عريقة واهتمام بالغ منذ وقت بعيد فقد بدأ تعليم الفتاة سابقاً بالكتاتيب فأول من بدأت بالتدريس هي المعلمة/ مطيرة الرماحا كان ذلك عام 1319ه في العام الذي استرد فيه الملك عبدالعزيز رحمه الله الرياض تلاها منيرة العتيق، ثم موضي الصالحي ثم تركية العمير ثم نورة الناصر الرشيد التي استمرت بالتدريس حتى افتتاح أول مدرسة نظامية حكومية.
وبدأ التعليم بالمحافظة كما ذكرنا سابقاً بالكتاتيب حتى فتحت أول مدرسة حكومية نظامية كان هذا في عام 1381ه ومجموع طالباتها 122 طالبة واربعة فصول وخمس معلمات وتولى مندوبية التعليم بالرس عام 1383ه عبدالعزيز بن محمد الغفيلي ثم عبدالعزيز بن محمد الرشيد ثم محمد بن سليمان الدهامي ولم يزل بها حتى طورت المندوبية الى إدارة تعليم كان ذلك في العام الدراسي 1404/1405ه ولقد افتتحت أول متوسطة بالرس عام 1392ه بعدد (45) طالبة ومعلمتان وأول معهد متوسط عام 1392ه بفصل واحد واربع عشرة طالبة ومعلمة واحدة وأول ثانوية عام 1396/ 1397ه بفصل واحد وثماني طالبات وأول كلية متوسطة عام 1403ه وعدد طالباتها 138 طالبة واربعة اقسام وأول مدرسة تحفيظ للقرآن الكريم عام 1403ه بفصل واحد وثلاث عشرة طالبة وأول مركز للتفصيل عام 1403ه بخمس عشرة طالبة وأول روضة للأطفال عام 1405ه بثمانين طفلاً وأول مدرسة لتعليم الكبار عام 1405ه حتى كثرت المدارس وزاد الإقبال على التعليم ويتبع الادارة حاليا مندوبيتان وهما/ مندوبية تعليم البنات بمركز ضرية ومندوبية لتعليم البنات بمحافظة النبهانية.
النهضة التعليمية
* حدثنا عن احصاءات المدارس وعدد الطالبات والمعلمات
نالت محافظة الرس حظاً وافراً كغيرها من محافظات ومناطق المملكة من ناحية تعليم الفتاة والمدارس والمعلمات واقبال الطالبات على التعليم بشكل كبير جداً فقد اصبح مجموع المدارس بالمحافظة حتى نهاية العام الدراسي 1420/ 1421ه (106) مدارس ابتدائية و(36) مدرسة متوسطة و(19) مدرسة ثانوية و(10) روضات أطفال وكلية تربية واحدة وقد بلغ إجمالي الطالبات في المدارس (18000) طالبة و(3013) معلمة ويعمل بالادارة أكثر من (100) موظف.
* ماذا عن انشاء المدارس والمباني الحكومية والمباني الجديدة؟
المدارس التي بمبان حكومية بلغ عددها (37) مبنى وملحقا حكوميا وبتكلفة مقدارها (190722800) ريال اما بقية المدارس فجميعها بمبان مستأجرة ومعتمدة ضمن الخطة الخمسية الجديدة عدة مشاريع تخص الادارة.
* ماذا تم في الآونة الأخيرة من حركة بناء في ادارة التعليم والمدارس؟
احتفاءً من الإدارة بالمناسبة المئوية للمملكة الغالية فقد تم إنشاء معرض دائم خاص بهذه المناسبة ومعرض آخر بالمناسبة الألفية إضافة إلى بعض الإصلاحات الهامة بالادارة وفصل بعض الملاحق.
كلية التربية والتعليم الخاص
* وماذا عن التعليم الخاص وماهي المدارس الموجودة التي تم افتتاحها ومدى الإقبال عليها؟
يتمثل التعليم الخاص بهذه المحافظة بمركز التدريب المهني والتعليم الفني والذي يقوم بتعليم الفتيات فن الخياطة والحياكة والتفصيل وكذا فصول التربية الفكرية والخاصة بتعليم المعاقين والإقبال بشكل جيد على هذه المرافق,.
* ما مدى الإقبال على كلية التربية وعدد الطالبات وماذا تم بشأن افتتاح أقسام جديدة؟
الكلية هي إحدى الصروح العلمية الشامخة بهذه المحافظة والإقبال عليها بشكل متزايد سنوياً وقد بلغ عدد الطالبات لهذا العام الدراسي (3100) طالبة وتضم الكلية حالياً خمسة اقسام ومأخوذ في الحسبان افتتاح أقسام علمية جديدة وهناك مكاتبات دائرة بهذا الخصوص.
* ما هي المدارس الجديدة التي تم افتتاحها هذا العام في مختلف المراحل؟
المدارس التي تم افتتاحها هذا العام هي:
مدرسة متوسطة، مدرسة ثانوية، مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وفصول التربية الفكرية وعددها ثلاثة فصول.
* ماذا ينقص إدارة التعليم بالرس من منشآت دراسية جديدة؟
جميع مراحل تعليم الفتاة بالمحافظة متوفرة وهناك بعض الأحياء تحتاج لافتتاح مدارس وجار التخطيط لها ومأخوذ بالحسبان لتغطية جميع الأحياء بالمحافظة وكذا بعض القرى النائية ومعهد ثانوي مهني خاص داخل المحافظة.
خطوات تطويرية
* محافظة الرس يتبعها العديد من القرى ما هي خطوات الإدارة في النظر لهذه المدارس ومدى الخدمات التي تقوم بها ومدى التجاوب من الأهالي؟
حرصت الرئاسة العامة لتعليم البنات على توصيل العلم للفتاة بكل مكان من مملكتنا الرشيدة وفي القرى والهجر النائية ويتبع هذه الإدارة أكثر من (100) مدرسة ومجمع تعليمي قروي وتقوم الأقسام المختصة بالادارة بمتابعة تلك المدارس وتزويدها بما تحتاج أولاً بأول وهناك لجنة مختصة بالإدارة لدراسة وضع بقية القرى والتي تحتاج لافتتاج مدارس بها والأهالي حريصون كل الحرص على تعليم بناتهم ومتابعين بشكل مستمر أوضاع مدارسهم وتعاونهم.
* وماذا عن التعليم الأهلي بالمحافظة والخدمات التي تؤديها الادارة لهذه المدارس؟
توجد بعض المدارس الأهلية والروضات بها اضافة الى بعض الروضات الخيرية وجميعها تشرف الادارة عليها وتتابع بشكل مستمر سير عملها التعليمي.
* هل سيتم إيجاد حلول مناسبة لنقل الطالبات خاصة في القرى وكذا نقل المعلمات ومايلاقينه من صعوبة؟
أغلب المدارس القروية يوجد بها وسائل مستأجرة لنقل الطالبات إضافة إلى بعض القرى والتي تم تزويدها بحافلات نقل للطالبات ومأخوذ بالحسبان حاجة بعض القرى لوسائل النقل ومرفوع بها لمقام الرئاسة أما وسائل النقل الخاصة بالمعلمات فكل معلمة تتقاضى بدل نقل وجميع وسائل النقل خاصة بهن وهناك بعض المعلمات اللائي يستفدن من بدل النائي لبعض القرى النائبة.
* كيف ترون التعليم اللامنهجي للفتاة السعودية ومدى الاستفادة منه وما هي الأنشطة التي تقدمها الإدارة للطالبات وخاصة في الصيف؟
التعليم اللامنهجي للفتاة هام جداً لتنمية المهارات وتوسيع المدارك والقضاء على أوقات الفراغ وتقوم الإدارة بالعطلة الصيفية بالسماح باقامة بعض النشاطات العلمية في المباني التابعة لها وتشجيع القائمين عليها.
* نأمل التحدث عن نسبة المعلمات السعوديات وما وصلت اليه الآن من نسبة في كافة المراحل؟
نسبة المعلمات غير السعوديات بهذه الإدارة لا تكاد تذكر والتي تتمثل ببعض التخصصات النادرة بمراحل التعليم ما فوق الابتدائي وكلية التربية للبنات بالمحافظة.
وفي ختام هذا اللقاء لا يسعنا الا ان نقدم الحمد والشكر لله تعالى على توفيقه في كل الخطوات المباركة لانفاذ خطة حكومتنا الرشيدة بانجاح سياستها التعليمية والتربوية نحو الفتاة السعودية كي تصبح أماً ومواطنة معطاءة في المجالات المناسبة لها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved