أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

لقاء

فيحان بن حسين آل محيي في حديث الذكريات
المؤسس أهدى ) البيرق ( لوالدي و شاركنا تحت لوائه في العديد من فتوحات التوحيد
آل محيي اسرة من بني سنان من قبيلة الموركة من محاميل البقوم,, اسرة ارتبط اسمها بتاريخ تربة ورجالاتها.
وفي زيارة قامت بها (الجزيرة) لهذه المحافظة كان لقاؤنا بشيخ محاميد البقوم الشيخ فيحان بن حسين ال محيي حيث حدثنا عن تاريخ المنطقة منذ دخولها تحت راية المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه قبل أربعة وثمانين عاما وكيف تبدل الحال منذ ذلك التاريخ وتحول الخوف والجوع والسلب والنهب الى امن وأمان ورخاء ورغد عيش.
فتعالوا معنا الى ما قاله ضيفنا الشيخ فيحان ال محيي:
وقد حدثنا ضيفنا في البداية عن قدوم الملك عبدالعزيز رحمه الله الى تربة بعد معركتها الشهيرة عام 1337ه عندما اعطى البيرق للشيخ حسين آل محيي فقال ان هذا البيرق مازال موجودا وهو الذي امامك في المجلس اعطاه الملك عبدالعزيز رحمه الله لوالدي الشيخ حسين بن محيي رحمه الله قبل 84 سنة فهو نفس العمود الاول والحربة الاولى التي في رأسه الا الرقعة فقد قمت بتغييرها بعد ما تقطعت الرقعة الاولى مع طول الوقت.
واما العمود والحربة والبروازة فهي التي سلمها الملك عبدالعزيز رحمه الله بيده لوالدي يرحمه الله وهذا البيرق يساوي عندي الشيء الكثير.
* البيرق وذكره يدفعنا الى سؤالك عن المعارك التي شارك فيها هذا البيرق ايام التوحيد والفتوحات؟
شارك هذا البيرق في معارك ومغازٍ كثيرة ايام التوحيد منها فتح الطائف وفتح مكة وحصار جدة وفتحها وفتح ينبع والمدينة وشارك في مغازي الصبر وهي فتوحات عسير كلها, والحقيقة انه من عام 1337ه وحتى عام 1351ه حيث توحيد المملكة العربية السعودية وهذا البيرق من ضمن بيارق التوحيد تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله وبلواء الملك عبدالعزيز.
رسائل ووثائق
* هل هناك رسائل او وثائق كانت بيد والدك من المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ؟.
نعم عندي مكاتيب ورسائل كثيرة من الملك عبدالعزيز لوالدي ومازلت محتفظا بها ومنها رسالة من الملك عبدالعزيز ردا على رسالة والدي ويبلغه بسلامه وسلام الاخوان والثانية شكر لوالدي على هديته والتي كانت صناديق تمر من تربة.
اما الزيارات فقد زارنا في تربة جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله كما سمعت من والدي وقد زارنا الملك سعود رحمه الله ايضا وزارنا الامير سلطان بن عبدالعزيز قبل ثلاث سنوات وقد زارنا ايضا الامير منصور بن عبدالعزيز، رحمه الله وزارنا الامير احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية.
وقد زارنا الامير ممدوح بن عبدالعزيز وايضا الامير سعود بن عبدالمحسن يوم كان في مكة المكرمة عدة مرات, وقد زارنا الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز امير الباحة وزارنا الامير فيصل بن محمد بن سعود كما زارنا في تربة الامير الوليد بن الطلال قبل سنتين, وندعو الله سبحانه وتعالى ان يحفظهم لنا وان يعز الاسلام والمسلمين بهم.
وعن سيرة المؤسس رحمه الله يقول الشيخ فيحان يخبرني عنه والدي ويقول انه كان يقرأ القرآن في مجلسه ويقوم الشيخ بتفسيره وكان يتصدق على الفقراء والمساكين وكان متواضعا كريما جوادا مالك كل الصفات الحميدة رحمه الله .
أما آخر حديثنا فكان عن الشعر والشعراء حيث قال الشيخ فيحان آل محيي ان كل عربي يحب الشعر واما قصائد والدي فقد ذهبت مع أيامهم وهي قصائد طوال وكثيرة.
اما ما قيل في آل محيي فمنه قول احد الشعراء,.


يا سلامي يا مرجحت الكسايد
يا عزاة تنزل الواد المخيف
يوم جا للحرب نيران وسعايد
محتمينه من شواقب للغريف

ويقول آخر:


يا سلامي يا هل المجد والطاله
يا هل التوحيد من ماض الأزماني
لا دمورك يا هل الغد والقاله
أنتم القاده وبيداكم الشاني

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved