أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th November,2000العدد:10264الطبعةالاولـيالسبت 8 ,شعبان 1421

الثقافية

بتنسيق مع القسم الثقافي في الجزيرة
مركز ابن صالح الثقافي يحتفي بالجهيمان,.
* كتبت فوزيّة محمّد الجلّال
ينظم مركز ابن صالح الثقافي بعنيزة أمسية ثقافية تكريما للأديب الرائد الأستاذ عبدالكريم الجهيمان وذلك مساء الثلاثاء 25/8/1421ه الموافق 21/11/2000م والأستاذ الجهيمان هو أحد الرموز العلمية والثقافية المعروفة بريادتها في مجال الكتابة والتأليف منذ زاويته الشهيرة المعتدل والمائل في صحيفة القصيم وحتى موسوعته الأشهر الأساطير الشعبية في قلب الجزيرة العربية والتي دون عبر مجلداتها الخمسة مجموعة كبيرة من الأساطير وفق مرجعيتها الروائية التراثية، وقد تم هذا العام 1421ه ترجمتها الى اللغة الروسية حيث قام أستاذ اللغة الروسية بجامعة الملك سعود الدكتور شاه رستم بترجمتها ونشرها في روسيا , كما تم تمثيل عدد من تلك الأساطير تمهيدا لعرضها في وسائل الإعلام المرئية قريباً.
محاور الأمسية
من المقرر ان تتضمن الأمسية التكريمية، عددا من الموضوعات التي تتناول الجهيمان في رحلته الكتابية الطويلة عبر المحاور التالية:
الرحلات المبكرة / د, معجب الزهراني.
الأساطير في كتابات الجهيمان / أ, عبدالله بن حسين.
الشعر والطفولة / أ, ناصر الحميدي.
التعليم والصحافة/أ, محمد القشعمي.
الأمثال الشعبية / أ, عبدالرحمن السويداء.
يعقب ذلك حوار مفتوح بين الضيف وعدد من الأسماء الثقافية والاجتماعية والإعلامية والجمهور المشارك من خلال أسئلة أدبية وثقافية متنوعة تركز على تجربة رائدنا الكبير ويتشرف أعضاء المركز في ختامه بمنح الأستاذ الجهيمان درع المركز التقديري .
وقد أعد المهندس عبدالعزيز الرميح أمين عام الجمعية الخيرية الصالحية والاستاذ حسين الفائز المسؤول الثقافي في المركز برنامجاً حافلاً باللقاءات، يستمر يومين، تستضيف خلالهما مدينة عنيزة عبر شخصياتها الثقافية والعلمية والاجتماعية البارزة المحتفى به في لقاءات فكرية وثقافية غير رسمية.
هذا وقام ويقوم رئيس القسم الثقافي بالجزيرة بالتنسيق والترتيب لهذه الأمسية الكبيرة.
المحتفى به : سيرة ومسيرة
* عبدالكريم بن عبدالعزيز بن صالح الجهيمان.
من مواليد شقراء عام 1333ه.
السيرة العلمية والعملية:
* تخرج من المعهد العلمي السعودي بمكة المكرمة عام 1351ه 1931م.
* في السنة نفسها عمل مرافقا مع الشيخ محمد بن عثمان الشاوي قاضي تربة لمدة سنة.
*عين مدرسا في مدرسة المعلى بمكة المكرمة عام 1353ه ثم مدرسا في المدرسة الفيصلية بالشبيكة بمكة المكرمة وكان من طلابه سمو الأمير عبدالله الفيصل وأحمد الجفالي وغيرهما, ثم مدرسا بالمعهد العلمي السعودي، ومدرسة تحضير البعثات.
* انتقل بعدها لإدارة مدرسة الخرج التي أسسها الوزير عبدالله السليمان هناك أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1362ه وساعده المرحوم الأستاذ سليمان السكيت وهو الذي خلفه بعد ذلك عند طلب سمو ولي العهد آنذاك الأمير سعود ان يتولى الجهيمان تدريس أنجاله بالرياض من عام 1363ه.
* تولى تدريس أبناء الأمير عبدالله بن عبدالرحمن فترة من الزمن،ورافق الأمير يزيد بن عبدالله في سفراته إلى مصر ولبنان وفرنسا وهولندا وبعض الدول الأخرى لمدة سنتين.
* نشر الكثير من المقالات والقصائد في صحف المنطقة الغربية أثناء وجوده بمكة المكرمة.
* في بداية تولي الملك سعود الحكم انتقل إلى المنطقة الشرقية حيث أسس مع عبدالله الملحوق أول جريدة هناك (أخبار الظهران) عام 1374ه وتولى رئاسة تحريرها لمدة ثلاث سنوات.
*عاد إلى الرياض حيث عمل مديرا للتفتيش بوزارة المعارف عام 1377ه وأسس مع بعض المسؤولين مجلة (المعرفة) التي عاودت الصدور مؤخراً, ثم انتقل بعدها لوزارة المالية بطلب من وزيرها حيث أصدر مجلة المالية والاقتصاد الوطني إضافة لكتاباته المستمرة في جريدتي اليمامة والقصيم وغيرهما.
* ألف الكثير من المقررات المدرسية منفردا ومشاركاً للأستاذ عمر عبدالجبار في الفقه والحديث والمطالعة والتهذيب وغيرها عندما كان بالحجاز قبل قدومه للخرج.
* أصدر مجموعة من الكتب ، منها:
1, كتاب (دخان ولهب) مجموعة من مقالاته التي كان ينشرها في جريدة أخبار الظهران.
2, كتاب (أين الطريق) مجموعة من مقالاته التي كان ينشرها في جريدة القصيم.
3, كتاب (آراء فرد من الشعب) مجموعة من مقالاته التي كان ينشرها في جريدة اليمامة.
4, كتاب (أحاديث وأحداث) مجموعة من مقالاته المنوعة.
5, كتاب (ذكريات باريس) انطباعاته عن باريس عند سفره عام 1369ه.
6, كتاب (دورة مع الشمس) رحلته حول العالم.
* أسس مكتبة الطفل في الجزيرة العربية وأصدر عشر قصص موجهة للطفل في المملكة.
* أسس مكتبة أشبال العرب وأصدر عشر قصص مماثلة.
* تفرغ سنوات طويلة لجمع الأساطير الشعبية المشهورة في قلب الجزيرة العربية حيث جمعها في خمسة مجلدات ترجمت مؤخراً للغة الروسية.
* تفرغ سنوات طويلة لجمع الأمثال الشعبية وشرحها في قلب الجزيرة العربية حيث نشرت عشرة مجلدات وتشتمل على عشرة آلاف مثل مع شرحها والتعليق عليها.
* كتب رسالة صغيرة باسم (محاورة بين ذي لحية ومحلوقها) ، ط1، عام 1354ه.
* اصدر كتاب (مذكرات وذكريات من حياتي).
* جمع بعض الرسائل المرسلة له في بداية حياته العملية قبل ستين عاما ضمنها كتابا باسم (رسائل لها تاريخ,, من شخصيات بارزة في المجتمع).
* له مشاركته المستمرة في أعمال الخير، مثل مشاركته في تأسيس مركز المسنين (مركز الأمير سلمان الاجتماعي) وتبرعه بنصف مليون ريال قبل عشر سنوات.
* هو الآن بصدد نشر ديوانه (خفقات قلب) مجموعة قصائد متفرقة.
* لا يزال يكتب في الصحف والمجلات بشكل متقطع إلا انه بدأ منذ أشهر في الكتابة تحت عنوان ( أحاديث وأحداث) بالملحق الثقافي بجريدة الجزيرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved