أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th November,2000العدد:10264الطبعةالاولـيالسبت 8 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

بعيداً عن العاطفة
مع التحية لأمير الشباب
عبدالله الملحم
ندرك جميعا مدى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام للصحافة الرياضية هنا للارتقاء بها للأفضل.
ولكن ما يثيره بعض ممن ابتليت بهم الصحافة بين الفينة والاخرى من خزعبلات واسفاف في الطرح يجعلنا نتساءل وبحيرة: من هو المسؤول عن تلك التصرفات الصبيانية المخجلة واستمراريتها؟, فما حدث بعد عود المنتخب السعودي لكرة القدم من لبنان بعد مشاركته في نهائيات كأس امم آسيا,, من هؤلاء الغوغائيين يقتضي وجوب وقفة صارمة تجاه المعنيين، فالصحافة هي احدى قنوات الاعلام المؤثرة, وكون المتلقى لها يجد مثل تلك الكتابات غير المسؤولة مما يعني خلق نوع من الاشكالات واحداث البلبلة وتشكيك في ولاء اللاعبين لخدمة وطنهم من خلال المنتخبات الرياضية وهي بلاشك امور عواقبها وخيمة.
لا نلقي اللوم على هؤلاء السذج بعد ان وجدوا الساحة مفتوحة لهم بل الملامة ملقاة على المسؤولين عن تلك الصفحات الرياضية,, باجازتهم لهذه الكتابات السخيفة لانها تهدم ولا تبني.
فعشمنا كبير في امير الشباب وكما عودنا بالوقوف وبحزم تجاه كل من يحاول الاساءة للرياضة السعودية فما حدث لا يمكن السكوت عليه وحسبي ان سموه يدرك هذه الحقيقة جيدا.
فاز التعاون وكسب هجر
لا يختلف اثنان ممن تابعوا نهائي كأس الامير فيصل بن فهد لكرة القدم لأندية الدرجة الاولى والتي جمعت بين فريقي هجر والتعاون من مساهمة مدرب فريق هجر (كارلوس) المباشرة في تسليم كأس المسابقة على طبق من ذهب لفريق التعاون وهذا لا يعني التقليل من انجاز شيخ اندية الدرجة الاولى فالتعاون فريق عريق بل ويعد من افضل فرق الدوري بحكم خبرة لاعبيه وتكامل صفوفه ولكن الحقيقة تقال بان مدرب هجر اهدر جهود افراد فريقه طيلة هذه المسابقة بتغييراته الخاطئة والمفاجئة ولا ادري ماذا كان يفكر فيه هذا المدرب الداهية عندما اخرج ثلاثة من ابرز لاعبيه دفعة واحدة في وقت كان فريقه الافضل فنيا والاكثر استحواذا على الكرة والاقرب لخطف الفوز.
فماذا تنتظرون من فريق يضم في صفوفه اكثر من ستة من الوجوه الشابة ويسارع مدربه لاخراج خط هجومه بالكامل, والاستعانة بثلاثة من العناصر الشابة ممن يفتقرون للخبرة بل ان مشاركتهم كانت خطأ جسيما لأهمية المباراة وهو ما جعلهم يشاركون في ظل ضغط نفسي وسط جماهيرهم التي كانت تطالبهم بالفوز دون ادراك منهم لقلة خبرتهم.
فكان من الطبيعي ان يخرج الفريق خاسراً بل ان فريق التعاون لم يكن في حاجة لتمديد المباراة لشوطين اضافيين بعد فلسفة مدرب هجر باخراج اعمدة الفريق المؤثرة.
على اي حال فاز التعاون بالبطولة وهو جدير بها ونجدها فرصة سانحة لتقديم التهنئة لجماهيره ولاعضاء مجلس الادارة واعضاء الشرف والجهازين الفني والاداري واللاعبين وعشمنا ان تكون هذه البطولة فأل خير على شيخ اندية الدرجة الاولى في مشواره الحالي والصعب.
ونقول للهجراويين خيرها في غيرها فهجر خسر المباراة بأخطاء مدربه وكسب وجوها شابة, وعلى مدربه الاستفادة من الدرس الاخير فالدوري لا يرحم وجماهير هجر لن تسمح له تخبطاته فمسألة التغيير انتهت والثبات على تشكيلة لتمثيل الفريق مطلب ملح اذا ما اراد تصحيح الاخطاء القاتلة التي ارتكبها في اللقاء الاخير, ويبدو ان الادارة الهجراوية ادركت اخطاء المدرب ومناقشته ومحاسبته في مشوار الدوري امر تفرضه الضرورة اذا ما اراد الهجراويون المنافسة على الصعود.
ومن يدري فقد يكون اخفاق هجر في نهائي المسابقة المعنية بداية تصحيح الاخطاء وهو ما يتمناه عشاق هجر وهم كثر!!
باختصار,, باختصار
* تكليف لجنة الحكام في البطولة الاسيوية الاخيرة للحكم الكويتي كميل لادارة مباراتنا امام كوريا ثم بوجسيم لقيادة لقاء النهائي امام اليابان ترك اكثر من علامة استفهام!!.
* المدرب الوطني الاقرب لنفسيات اللاعبين ونجاحات الزياني والخراشي واخيرا ناصر الجوهر للاشراف الفني على تدريب المنتخب الاول يؤكد هذه الحقيقة.
* ابرز نجوم الكرة في العالم اخفقوا في تنفيذ بعض ضربات الجزاء وحمزة ادريس اجتهد ولم يوفق وتحميله مسؤولية الخسارة الاخيرة يعد جهلا في عالم المجنونة!!
* الادارة فن والتعامل مع الآخرين هو في حد ذاته فن, وما حدث من تعامل بعض المسؤولين عن المنتخب مع عدد من اللاعبين اثناء اللقاءات التي اجرتها بعض المحطات الفضائية أمر يدعو للغرابة!!
* ومع بداية دوري الغرابة والغموض (دوري اندية الدرجة الاولى) يصعب التوقع كالعادة بالفريقين الصاعدين او حتى الهابطين فالمستويات متقاربة الى حد كبير بين فرقه العشرة وهذا سر اثارة منافساته!!
* فريق العيون لكرة القدم قدم حتى الآن عروضا قوية اهلته لتصدر فرق دوري الدرجة الثانية ترى هل يواصل الفريق مسيرته والصعود للدرجة الاولى ام ان ما حدث اشبه بفقاعات الصابون والاجابة لدى لاعبي العيون.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved