أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th November,2000العدد:10265الطبعةالاولـيالأحد 9 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

لاطلاعهم على بريده الإلكتروني
الحكم على ثلاثة أشخاص بتهمة التجسس على طالب كويتي
* باريس أ,ف,ب
أدان القضاء الفرنسي الخميس الماضي وللمرة الأولى ثلاثة كوادر في معهد عال اطلعوا على المراسلات الإلكترونية الصادرة او الواردة لأحد الطلاب، بتهمة انتهاك سرية المراسلات.
واعتبرت المحكمة بالفعل ان المراسلات الإلكترونية بمثابة بريد شأنه شأن أي بريد آخر، وهو مراسلة خاصة تصونها سرية المراسلات.
وحكم على اثنين من المسؤولين الثلاثة في المعهد العالي للفيزياء والكيمياء الصناعية في باريس بدفع غرامة قدرها 10 آلاف فرنك فرنسي 1525 يورو لكل منهما، بينما حكم على الثالث بدفع غرامة من خمسة آلاف فرنك.
وقد أدين الثلاثة بالتجسس لمدة عشرة أيام على مراسلات الطالب الكويتي طارق الباهو الذي كانوا يشتبهون فيه بسبب العدد الكبير لمراسلاته الواردة والصادرة واستخدام موقعه على البريد الإلكتروني لأغراض شخصية.
وتقدم الطالب الذي حصل على مبلغ عشرة آلاف فرنك سويسري كعطل وضرر، بعدما لاحظ ان هناك من يعبث بمراسلاته التي يحميها، مع ذلك، رمز سري.
وتطرق الكوادر الثلاثة في مجال دفاعهم عن انفسهم إلى ضرورة التأكد من ان سرية الشبكة غير مهددة، واعترضوا على سرية البريد الإلكتروني الذي يتم من دون حماية وبصورة مكشوفة.
ولكن المحكمة ذكرت بأن القانون لا يسمح باعتراض المراسلات إلا في حالات محددة مثل ضرورات القضاء او الأمن أو ايضا في حالات تقع في إطار الإجراءات القانونية الخاصة بريد او جمارك او على علاقة بسير عمل المؤسسات الإصلاحية .
وقالت المحكمة ان قانون الاتصالات يصون كل الاتصالات عن بعد المعروفة حاليا، سواء تعلق الأمر باتصالات هاتفية او تلك التي تتم عبر المينيتل او الفاكس او عبر شبكة الإنترنت .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved