أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th November,2000العدد:10265الطبعةالاولـيالأحد 9 ,شعبان 1421

متابعة

فيما عارضت أم فلسطينية استشهد لها ولدان وقف الانتفاضة
جماعة حقوقية أمريكية تدين قوات الاحتلال بالقتل العمد وارتكاب جرائم حرب
اتفاق عرفات وبيريز على وقف العنف ما زال داخل غرفة الإنعاش بعد استشهاد فلسطينيين
* نيويورك واشنطن الأراضي المحتلة العواصم الوكالات تحرير الجزيرة:
قالت جماعة حقوقية أمريكية ان استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية المفرط للرصاص ضد الانتفاضة الفلسطينية وتعمد التصويب على الرؤوس والأفخاذ يشكل جرائم حرب ,, ووصفت ذلك بانه انتهاك جسيم لحقوق الإنسان واسقاط لاتفاقيات جنيف الأربع التي تمثل القانون الدولي الإنساني ,, ومن ناحيتها قالت إسرائيل إن دعوة عرفات للانتفاضة بالتوقف لا تكفي!! فيما قالت أم فلسطينية استشهد لها ابنان إنها تعارض وقف الانتفاضة, وقال تقرير اخباري ان اتفاق عرفات وبيريز على وقف العنف ما زال داخل غرفة الانعاش لأن شهداء فلسطين سقطوا يوم الخميس يوم الاتفاق والجمعة الماضيين ومن جانبه يقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إنه بصدد توزيع أغذية لأكثر من 300 ألف فلسطيني في الأراضي المحتلة,, وفيما يلي تغطية لأهم الأحداث.
جماعة حقوقية أمريكية,, إسرائيل تطلق النار للإيذاء
في واشنطن نشرت جماعة حقوق طبية مقرها الولايات المتحدة بحثا أول أمس الجمعة قال إن الجيش الإسرائيلي ينتهك الأعراف الدولية باستخدامه المفرط للقوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين.
وقتل ما لا يقل عن 209 فلسطيني في الاشتباكات المستمرة منذ أكثر من خمسة أسابيع بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
الإسرائيليون يصوبون على الرؤوس والأفخاذ
وقالت جماعة أطباء من أجل حقوق الإنسان انها وجدت نمطين مزعجين هما ان الجنود الإسرائيليين لا يطلقون النار دائما للدفاع عن النفس وانهم يصوبون رصاصهم احيانا إلى الرؤوس والأفخاذ للإصابة والقتل وليس لتجنب فقد الحياة أو الإصابة .
واضافت الجماعة انها استمعت إلى روايات من شهود عيان كثيرين مستقلين واطلعت على تقارير موثوق فيها أظهرت ان معظم من اصيبوا برصاص حي او بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط كانوا عزلاً, وشاهد فريق من الجماعة جنودا إسرائيليين يطلقون النار على مدنيين في رام الله حيث لم ير أعضاء الفريق أي إشارة على وجود فلسطينيين يستخدمون أسلحة نارية.
وتابعت الجماعة من المستبعد ان تكون الجروح الكثيرة التي تقع بسرعة شديدة في الفخذ احداثا عشوائية ولكن سياسة يتبناها جيش الدفاع الإسرائيلي تسمح للجنود بإطلاق النار تحت ظروف شتى .
أجرى البحث كل من روبرت كريشتر المتخصص في الطب الشرعي بجامعة شيكاجو ونزام بيرواني المتخصص في إجراء الفحوص الطبية وجيمس كوبي المتخصص في التجبير في الفترة من 20 إلى 27 أكتوبر تشرين الأول الماضي.
الاستخدام المفرط للقوة يشكل جرائم حرب
وجاءت النتائج التي توصل إليها البحث بعد يومين من تقرير اصدرته منظمة العفو الدولي التي مقرها لندن قال إن استخدام إسرائيل المفرط للقوة يمكن ان يشكل جرائم حرب.
انتهاك جسيم لحقوق الإنسان
وقال الجماعة إن الرد على القاء الحجارة المتمثل بإطلاق النار على الأرجل أسفر عن عجز دائم مثلما يحدث لمعظم الجروح الناجمة عن إطلاق النار وهو انتهاك جسيم لحقوق الإنسان .
وأظهرت تحليلات الجماعة عن الاصابات بالرصاص التي أدت إلى مقتل أشخاص في غزة ان نحو نصف الإصابات كانت في الرأس ونصفها كان في الجذع وهي المنطقة التي يتدرب الجنود الإسرائيليون على التصويب نحوها.
وذكرت التحليلات ان الاصابات الكثيرة في الرأس والعين بسبب الطلقات المعدنية المغلفة بالمطاط أو الأعيرة المطاطية أظهرت سوء استخدام في كثير من الأحيان لهذه الأسلحة.
2299 زيارة بين الضفة والقطاع
ومن بين 2299 زيارة قام بها فريق الجماعة إلى مستشفيات بالضفة الغربية والقدس في الفترة من 29 سبتمبر إلى ايلول إلى 24 أكتوبر الماضيين مثلت نسبة الاصابة برصاص حي 30 في المئة.
وقالت الجماعة ان نحو 12 من بين 31 فلسطينيا قتلوا في غزة من 30 سبتمبر إلى 24 أكتوبر كانوا دون سن 18 سنة، وأضافت ان من بين 1134 مصابا في الضفة الغربية وغزة كانت هناك نسبة اثنين في المئة ممن هم دون التاسعة و14 في المئة دون الخامسة عشرة وان 17 في المئة ما بين 16 و 18 سنة.
وكان هدف الجماعة هو التحقيق في تهم بأن إسرائيل استخدمت القوة المفرطة وان الشرطة الفلسطينية رفضت منع مسلحين فلسطينيين من إطلاق النار على جنود إسرائيليين أثناء وجود مدنيين من المرجح انهم حوصروا وسط تبادل لإطلاق النار.
وحثت الجماعة الجانبين على ضبط النفس ودعت الفلسطينيين إلى منع الأطفال من المشاركة في الاحتجاجات العنيفة أو يحضرون اثناءها.
الجيش الإسرائيلي انتهك اتفاقيات جنيف
واتهمت الجيش الإسرائيلي بانتهاك قواعده التي وضعها بنفسه ومبادئ نفاذ القانون الخاصة بالأمم المتحدة واتفاقيات جنيف بشأن القتل والتعذيب والمعاملة الوحشية والمهينة وقالت إنه يتعين ان تقل الاصابات بين المدنيين.
واستنكرت الجماعة أيضا انتهاك الحياد الطبي مشيرة إلى معلومات من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن 33 سيارة إسعاف ضربت بنيران مدفعية وان 17 دمرت في 64 هجوم منفصلا.
رصاص الإسرائيليين أصاب العاملين بالمهن الطبية
وأشارت إلى شهادات من عمال في المجال الطبي بعضهم كان يرتدي سترات مميزة وأصيب بالرصاص بينما كان يعتني بمصابين.
وتقول الجماعة ان هدفها هو تسخير المهن الطبية والجمهور العام لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها, وتقاسمت الجماعة جائزة نوبل للسلام عام 1997 على دورها كعضو مؤسس في الحملة الدولية لمنع الانهيارات الأرضية.
الدبابات الإسرائيلية تغلق شارعاً رئيسياً جنوب غزة
وفي تطور خطير قامت الدبابات الإسرائيلية القريبة من مواقع التماس في جنوب قطاع غزة عصر أمس الأول بإغلاق الشارع الرئيسي الذي يصل بين شمال القطاع وجنوبه بعد أن أنزلت شاحنات إسرائيلية مكعبات وحواجز اسمنتية في عرض الشارع في وقت لا تزال تقف فيه دبابة إسرائيلية عند مفترق كوسوفيم دير البلح جنوب القطاع ليؤكد ذلك ان الوضع لا يزال متوتراً .
برنامج الغذاء العالمي ينوي اطعام 300 ألف فلسطيني
وفي جنيف أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أنه سيبدأ عملية طارئة لإطعام نحو 300 ألف فلسطيني تضرروا بسبب منع إسرائيل إياهم من الوصول لأماكن عملهم وسط أعمال العنف المستمرة.
وقالت المتحدثة كريستين بيرثيومي ان برنامج الغذاء العالمي يتوقع ان يوزع مبدئيا 650 طنا من الغذاء على 13 ألف من أكثر الأسر تأثرا بالأحداث في الأراضي المحتلة خلال الأيام القادمة.
وقالت بيرثيومي في مؤتمر صحفي بجنيف ان البرنامج ومقره روما يعكف حاليا على تقييم الاحتياجات في الضفة الغربية وقطاع غزة لكن تقديراته تشير إلى ان العملية التي يعتزم تنفيذها على مدى ثلاثة شهور ستساعد 300 ألف شخص وانها ستستلزم نحو 12 ألف طن متري من الأغذية.
واضافت ان وزارة الشؤون الاجتماعية وجهت نداء للحصول فورا على مساعدات غذائية لنحو 300 ألف أسرة تأثرت بتعطل النشاط الاقتصادي وفقدان الدخل.
وتابعت برنامج الغذاء العالمي يعتزم تسليم المعونة الغذائية الطارئة للفلسطينيين الذين اشتدت حاجتهم في اعقاب حالة انعدام الأمن وعواقب ذلك .
وقالت :المنازل التي تعتمد في دخلها على العمل داخل إسرائيل فقدت وظائفها لأن الضفة الغربية وقطاع غزة مغلقان منذ بدء الاضطرابات في أواخر سبتمبر / أيلول .
وأضافت ان البرنامج خصص 200 ألف دولار من الأموال الاحتياطية لبدء المشروع لكنه سيسعى للحصول على أموال جديدة من الدول المانحة من خلال مناشدة ستصدر قريبا.
وتابعت قولها : يأمل برنامج الغذاء العالمي أن يكون المانحون كرماء وأن يستجيبوا سريعا لعمليته الطارئة الجديدة عندما تكتمل تفاصيلها كما يدعو أيضا لمساهمات جديدة للعملية الحالية .
وقالت المتحدثة ان برنامج الغذاء العالمي يقدم حاليا الغذاء لنحو 104 آلاف من أصحاب الحالات الصعبة الخاصة مثل أرامل ونساء يعلن أسرا وكذا معاقين ومسنين وأيتام في مؤسسات,ومضت تقول ان تدفق المساهمات بطيء جداً موضحة انها بلغت 1,4 مليون دولار فقط مقارنة مع المبلغ المطلوب وهو 4,7 ملايين دولار للبرنامج الحالي.
والهيئة الرئيسية التي تساعد الفلسطينيين في الأمم المتحدة هي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة التي توفر مستلزمات الدراسة وخدمات طبية واغذية لنحو 3,6 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن ولبنان وسوريا.
إسرائيل: دعوة الفلسطينيين لوقف العنف لا تكفي!
على الصعيد الإسرائيلي قال شلومو بن عامي وزير الخارجية الإسرائيلي أول أمس ان السلطة الفلسطينية لم تفعل ما يكفي من أجل تحقيق السلام حين دعت الفلسطينيين إلى استخدام وسائل سلمية في الاحتجاجات ضد إسرائيل.
وقال بن عامي في مقابلة مع برنامج تذيعه محطة تلفزيون سي, بي, اس إن إعلان القيادة الفلسطينية أمس بأنه يجب على الفلسطينيين أن يلجأوا فقط إلى وسائل سلمية لا يحقق الطموحات الإسرائيلية بأن تدعو القيادة الفلسطينية إلى إنهاء العنف في الشرق الأوسط.
وتابع بن عامي قوله هذا لا يكفي, هذا تلطف في التعبير يدعو الجماهير الفلسطينية إلى التظاهر والاقتراب قدر الامكان من المستوطنات الإسرائيلية ونقاط التفتيش الإسرائيلية .
وقال هذا ما يسمونه الانتفاضة السلمية التي أوصلتنا إلى الحالة من العلاقات التي يقع فيها احتكاك مستمر بين الإسرائيليين والفلسطينيين .
ومضى المسؤول الإسرائيلي يقول :إن ما يتعين ان يقوله الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لشعبه هو ان هذه ساعة استئناف محادثات السلام وليس دعوتهم إلى مواصلة تنظيم مثل هذه المظاهرات .
يجب إلزام عرفات بوقف العنف ,,, !
وأصرت إسرائيل على أن يعلن عرفات في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار أبرمه معه أمس رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شمعون بيريس انه يجب على الفلسطينيين التوقف عن العنف.
أم فلسطينية فقدت ابنين وتعارض وقف الانتفاضة
وعلى الصعيد الفلسطيني قالت أم فلسطينية اتركه ياجبان ,, بهذه الكلمات صرخت الأم الفلسطينية في وجه حارس فلسطيني كان يحاول أن يمنع شابا من القاء حجارة على أفراد من الشرطة الإسرائيلية.
وهتفت بينما كان أكثر من 200 فلسطيني يمشون في مسيرة امس في الحي القديم بمدينة القدس مخاطبة الحارس ان الشبان الفلسطينيين يذبحون على أيدي الجنود الإسرائيليين وأنت لا تريد ان يلقي هذا الصبي حجارة على اليهود .
وعبرت هذه آلام عن الغضب الذي يشعر به كثير من الفلسطينيين تجاه إسرائيل بسبب مقتل مئات من أهلهم في الاشتباكات التي اندلعت في الضفة الغربية وقطاع غزة بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين منذ أكثر من شهر.
واشتعلت الانتفاضة بسبب الاحباط الذي يشعر به الفلسطينيون من بطء وتيرة محادثات السلام والافتقار إلى الإيمان بأن المفاوضات ستؤدي إلى حل.
ورغم إراقة الدماء واتفاق لوقف إطلاق النار أبرم بين إسرائيل والفسطينيين أمس الأول قالت المرأة إنها تريد ان تستمر الانتفاضة.
ترفض التفاوض مع إسرائيل
وأضافت المرأة لا نريد مفاوضات مع إسرائيل ,, لم نحصل على شيء من المفاوضات التي استمرت سبع سنوات مع إسرائيل , وكأن المرأة تشير بهذا إلى اتفاقات السلام الانتقالية التي توصلت إليها إسرائيل والفسطينيون في أوسلو عام 1993.
عادت للوطن بعد تنقل بين العواصم العربية
ومثل كثير من الفلسطينيين الذين طردوا من ديارهم بسبب احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية العربية عام 1967 ظلت تنتقل المرأة وأسرتها بين خمس عواصم عربية قبل أن تعود إلى الوطن بعد اتفاقات عام 1993م.
وقالت الأم انها فقدت اثنين من أبنائها في الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 لكنها مستعدة لفقد أبنائها الستة الباقين في سبيل تحقيق حلمها بإقامة وطن مستقل للفلسطينيين عاصمته القدس.
ومضت المرأة تقول انها سئمت من التنقل حول العالم وتريد فقط ان تعيش في سلام لكن إسرائيل لا تريد هذا.
وانتقدت اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شمعون بيريس قائلة ان هذا الاتفاق لا يمكن ان ينهي الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 33 عاما.
واستطردت قائلة ان الجنود الإسرائيليين ما زالوا في كل مكان في الضفة الغربية بدباباتهم وان الاتفاق الحقيقي هو الذي يقتلع الوجود الإسرائيلي من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.
اتفاق عرفات بيريز ما زال في الإنعاش
هذا ويبدو ان اتفاق عرفات بيريز الذي دخل حيز التنفيذ منذ يوم الخميس الماضي لا يزال يبحث عن مخرج لترجمته إلى واقع حي وملموس أو ربما أقدام له ليسير عليها شأنه في ذلك شأن الاتفاق الذي سبقه في قمة شرم الشيخ والذي توصل إليه الفلسطينيون والإسرائيليون برعاية دولية قبل نحو اسبوعين.
استشهاد شابين فلسطينيين بعد الاتفاق
وكان شابان فلسطينيان قد استشهدا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية خلال المواجهات التي تجددت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في عدد من المدن الفلسطينية بعد خروج العديد من المظاهرات والمسيرات الغاضبة التي رفعت شعارات منددة بالاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي الأخير.
وقال سالم السويركي (32 عاما) الذي كان يحمل العلم الفلسطيني في مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة في مدينة غزة ظهر أمس الأول لا نريد سلاما ندفع ثمنه من دم شعبنا وأحزان عائلاتنا ,ويضيف السويركي والذي شارك المتظاهرين في هتافهم (لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله)، من قال ان شعبنا سيوافق على ان يهدأ وهو لا يزال يدفن الشهداء ,ويقول شاب آخر كان يعتلي سطح شاحنة حملت العشرات من الفلسطينيين خلال المظاهرة ها نحن ذاهبون إلى المواجهات وخليهم يلحقونا!! ، في إشارة إلى الشرطة الفلسطينية.
يوم عصيب لقوات الأمن الفلسطينية
وكانت الشرطة وقوات الأمن الفلسطينية قد قضت يوما عصيبا يوم الخميس الماضي في محاولة تفريق المواجهات قرب معبري كارني شرق قطاع غزة وفي منطقة كفاردروم في خان يونس جنوب القطاع تنفيذا للتفاهم الذي تم بين الفلسطينيين والإسرائيليين في محاولة لإنهاء التوتر الذي دخل أسبوعه الخامس.
وتجددت المواجهات الدامية بين الجانبين الأمر الذي أوقع في حصيلة غير نهائية أربعة وخمسين جريحاً في قطاع غزة ونحو مائة وخمسين جريحاً في الضفة الغربية في مدن خان يونس وشرق قطاع غزة عند معبر كارني ومناطق طولكرم ورام الله والقدس ونابلس في الضفة الغربية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved