أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th November,2000العدد:10265الطبعةالاولـيالأحد 9 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

أسبوع المرور الخليجي,, فاشل!
حملة التوعية أثلجت الصدر
المكرم سعادة الاستاذ خالد المالك الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد,.
مضى اكثر من شهرين على بداية الحملة التوعوية الأمنية المرورية ومن المهم الاشارة الى السياسة الواضحة للمؤسسات الامنية فهي الأكثر جرأة وهي التي تتميز بسيرها في النور بالاضافة الى المرونة كما فعلت الجوازات, ومن المهم ايضا الارتكاز على مبدأ واضح وهو ان هذه الحملة وما أظهرته من ارقام مفزعة هي اعلان غير صريح لفشل أكثر من خمسة عشر عاما جريا خلف وهم اسمه اسبوع المرور الخليجي.
والذي كان عبارة عن مركبات تجوب الشوارع وحفلات تشتمل على خطب رنانة وشعارات براقة ومن هنا يعلن عن فشل تلك الجهود المهدرة سنوات طوال ,, وهذا البرنامج تخلله بعض النواقص ومنها الاكتفاء بالتوعية المرورية دون سائر الانشطة الامنية, والذي عرفناه انها شاملة!! وبالرغم من ذلك فانها رائعة أثلجت الصدر بالجهود المبذولة والعطاء الكبير الذي ظهر بطراز علمي مميز, برزت فيه لغة الارقام التي لا تعرف المبالغة وتغنينا عن الكثير من الكلام الذي يتميز به الوصفيون لقد كانت ارقاما مفزعة خمسة آلاف قتيل سنويا! ليس هذا فحسب بل ان نسبة الوفيات تزداد كل عام,,! ولذا فمن الضروري دراسة جميع الجوانب المتعلقة بالنواحي المرورية ومنها الطريق والمركبة والنظام المروري وهو الاكثر اهمية والاقل اهتماما!! من وجهة نظري.
العقوبات غير رادعة وربما يرجع الامر الى سوء التطبيق بتدخل الواسطة اما مصادرة سيارة المفحط عفوا لنكن اكثر دقة فهي ليست للمفحط ومن هذا المنطلق ففكرة مصادرة السيارة فكرة غير سليمة وان حققت كثيرا من الايجابيات والغاية لا تبرر الوسيلة وعقوبة السجن هي الانسب مع محاربة الواسطة وتطبيق النظام على الجميع وكم تمنيت ان اسمع عن دراسات امنية كثيرة مثل دراسة تطبيق رجل الامن لحزام الامان ومن ثم تفعيله في المجتمع مع مراعاة نقاط مهمة منها الرتبة العسكرية بحيث يتم تقسيم رجال الامن حسب رتبهم مع وضع العقوبات المناسبة.
سهام أمنية:
* من المؤسف ان يكون رجل الامن بدينا فهو عائق كبير عن العمل والنشاط.
* الى متى تظل السنتيمترات عائقا عن الكليات العسكرية.
محمد بن عبدالله القصير
مدرسة عثمان بن عفان ببريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved