أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th November,2000العدد:10265الطبعةالاولـيالأحد 9 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

حتى لا يكون ملاذاً لمن تقطعت به السبل
ملاحظات على الإشراف التربوي
كان الاشراف التربوي في السابق له طعمه وقيمته لدى المدارس لان من يلتحق به قد صقلته الخبرة والتجارب سنين طويلة ولديه معين لا ينضب من المعارف والعلوم.
اما في وقتنا الحاضر فدخل في الاشراف الضعف في التخصص والضعيف في تعامله مع الغير وقليل الخبرة واصبح الاشراف مرتعا خصبا لمن اراد ان يستريح من عناء التدريس.
ان من يلتحق بالاشراف التربوي او الاداري او اشراف النشاط ممن لا تتجاوز خبرته اربع سنوات في الغالب كما هو شرط رئيسي من شروط وزارة المعارف للالتحاق بالاشراف هذه الخبرة القصيرة التي تزيد على مدة الفطام سنتين خبرة غير كافية بمقدار العقل السليم فأي خبرة بهذا المقدار ويمكن ان تقود الآخرين وتوجههم فهل هي كافية للاشراف على مدرس لديه من الخبرة عشرون عاما فأكثر؟ وقد يحمل هذا المدرس مؤهلا أعلى من مؤهل المشرف كالماجستير, فماذا يكون في جعبة هذا المشرف من الخبرة والمعرفة ليفيد بها ذلك المدرس؟ وهذا سبب جوهري في فشل بعض المشرفين لانه ليس لديه من الكفاءة ما يؤهله ليتبوأ مثل هذا المركز القيادي وانما ساقته الصدف او الظروف او بسبب علاقاته الاجتماعية لتخليصه من التدريس فصار بقدرة قادر مشرفا يشار اليه بالبنان فالتحق بالاشراف ممن هم قليلو الخبرة وعقولهم لا تزال غضة الاهاب مشغولة بالتفاهات الاجتماعية فتحس من زيارة بعضهم للمدارس انه يبدو عليه شيء من شوائب المراهقة ولهذا فقد المدرس الثقة بتعليمات وتوجيهات بعض المشرفين وانفحمت عرى العلاقة بينهما.
ومتى ما اردنا من الاشراف ان يؤدي دورا رياديا في الحقل التعليمي فعلى وزارة المعارف ان تعيد النظر في المعايير التي بموجبها يتم اختيار المشرف.
ومن المقترحات التي ارى ان تأخذ بها الوزارة ألا يلتحق بالاشراف من تقل خبرته عن خمسة عشر عاما في التدريس وان تعقد لهم دورات تأهيلية لا تقل عن فصل دراسي هذا اذا لم يتيسر حملة الماجستير وهم موجودون بين اظهرنا في المدارس ويجب على الوزارة ان تشجعهم على الالتحاق بالاشراف لرفع مستوياتهم الى الدرجة التي يستحقونها بدل تجميدهم في مستوياتهم مدة طويلة حتى تستقطبهم الى هذا المجال كما يجب على الوزارة تشجيع المدرس على الابتعاث الداخلي للحصول على مؤهل اعلى لسد هذه الثغرة في التعليم واذا لم يتيسر للوزارة في الوقت الحاضر العدد الكافي من حملة الماجستير فعليها البحث عمن يحملون هذه المؤهلات في القطاعات الاخرى ونقلهم إلى ملاك الوزارة لانه لا يهمنا ترهل ادارات التعليم بهذا الطوفان من المشرفين بقدر ما يهمنا الكفاءة والقدرة على القيام بهذا العمل حتى يستفيد المعلم من مشرفه الفائدة المرجوة التي بالتالي تعود بالنفع لابنائنا الطلبة.
وعلى الوزارة ان توزع استبيانات على المدرسين عن حالة الاشراف التربوي القائم الآن ومدى استفادتهم من المشرف وستجد الوزارة الجواب الذي ينير لها الطريق لتعيد النظر في خططها في هذا المجال وحتى المجالات الاخرى فتتضح لها الاهداف التي تخدم العمل التربوي وحتى لا يلتحق بالاشراف من تقطعت به السبل وسأم التدريس.
عبدالله بن سليمان العمران
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved