أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th November,2000العدد:10265الطبعةالاولـيالأحد 9 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

بالمنشار,,!!
إدارة المنتخب إلى أين؟!
أحمد الرشيد
,, العمل الإداري الذي عادة مايرافق منتخبنا الوطني لكرة القدم في معسكراته وفي بطولاته ذو طابع روتيني لا يتغير مهما تبدلت الاسماء التي تشكل الجهاز الاداري بل حتى المهام التي يمارسها هذا الجهاز هي مهام محفوظة يتوارثها الطاقم الإداري جيلا بعد جيل!!
هذه المهام للذين لايعرفونها تتمثل في الغالب في الآتي,.
متابعة الحجوزات وتوزيع اللاعبين على الغرف.
تنظيم برنامج اللاعبين ومواعيد النوم والأكل والتمارين.
التحكم في العلاقة بين اللاعبين ووسائل الإعلام خلال البطولات برغم ان معظم لاعبينا يتصرفون بوعي ويتحدثون بثقافة أكبر من معظم المتدخلين!!
,, هذا هو مفهوم العمل الإداري مع المنتخب الوطني ولذلك كثيراً ما تسبب هذا الفهم الخاطىء في إحرج الاتحاد السعودي لكرة القدم ودفعه للتدخل السريع وسط معمعة البطولات لتقويم مسيرة الفريق وتصحيح كل أخطاء وسلبيات فترات الإعداد التي وقف فيها الجهاز الإداري للمنتخب موقف المتفرج ولم تدخل الجوانب الفنية في نطاق اهتماماته فغابت التقارير الفنية التي يمكن ان تشخص واقع الفريق وتنقله إلى صناع القرار في الوقت المناسب!!
كل ذلك يدفعنا للمطالبة بتشكيل طاقم إداري لديه خبرات ميدانية يشارك بفعالية في الاعداد لفريقنا الوطني ويقيم برامجه خطوة بخطوة برؤية فنية متمكنة حتى لا نخسر الوقت والجهد والمال وحتى نستفيد فعلا من معسكرات الاعداد لتكون هي المؤشر الحقيقي لمدى جاهزية الفريق وهذا سيضمن غياب عنصر المفاجأة الذي كثيرا مادفع اتحاد الكرة إلى الاستغناء عن مدربيه اثناء البطولات.
اتحادات بأسماء جديدة,.
جاء تأجيل إعلان التشكيلات الجديدة للاتحادات الرياضية ليزيد من تفاؤلنا في صياغة تشكيلات إدارية حديثة جديدة في كل شيء.
وهذا التأجيل يعني أن التشكيل المنتظر يسعى لأن يتفادى تبادل الكراسي والأدوار بين أعضاء الاتحادات السابقين ليصل إلى اسماء جديدة شابة مؤهلة لديها الطموح والرغبة في التغيير نحو الأفضل.
هناك أسماء كثيرة تواجدت لسنوات عديدة في اتحاداتنا الرياضية كانت بلاشك تجتهد في خدمتها لكن امكاناتها الذاتية وقدراتها الشخصية لم تسعفها كثيراً لتقديم عمل يمكن ان يسهم في تحقيق معظم اتحاداتنا الرياضية للنتائج المنتظرة منها ولذلك آن الأوان لتستريح وتدع الفرصة للجيل الجديد.
الأندية والمستشارون,.
هناك العديد من القدرات الإدارية المؤهلة التي تعشق خدمة الأندية التي تميل إليها لكنها تتحاشى العمل ضمن مجلس الإدارة لظروفها العملية الرسمية,, ومثل هؤلاء لابد وأن تعمل إدارات الأندية على الاستفادة منهم من خلال تشكيل هيئة استشارية تضم تلك النخبة يمكن الاستئناس بآرائها في الموضوعات التي تحتاج لمثل ذلك.
أسوق هذا الرأي بعد ان سمعت عن اعتذار عدد من الهلاليين المتميزين عن دخول مجلس الادارة من امثال الدكتور/ محمد بن عبدالعزيز الصالح امين عام مجلس التعليم العالي والاستاذ/ يوسف القبلان مدير عام التطوير الإداري بوزارة المعارف وهما انموذج مثالي وراق تحتاج لأمثالهما مسيرة التطور المقبلة عليها انديتنا.
من يحكم للنصر؟!!
مشكلة كثير من النصراويين أنهم لا يريدون الحكم الزيد في مبارياتهم لأنه هلالي!! ولايريدون الحكم العقيلي لأنهم يرون ان نصراويته تضغط على فريقهم!! ويرفضون أبو زندة لأنه وكما يقول بعضهم ساهم في فوز الهلال بكأس المؤسس أمام الأهلي ولا أدري ماهي علاقة النصراويين في المباراة!! وقبل هؤلاء البحيري والمهنا والشريف وغيرهم كثيرون!!
ورغم ان الزيد مثلا تغاضى عن ضربة جزاء اتحادية ضد النصر في كأس الأمير فيصل بن فهد واحتسب العقيلي ضربة جزاء غير صحيحة للنصر ضد الاهلي إلا ان الهجوم النصراوي على التحكيم يتواصل ولايزال هو المبرر الوحيد لكل الخسائر!! والواقع ان الحكم الحقيقي الذي يحتاجه النصر اسمه المستوى فمتى ماتطور مستوى الفريق كسب النتائج مهما كان اسم الحكم او مستواه او حتى ميوله فأكثر الفرق تضررا من التحكيم هي من اكثرها فوزا بالبطولات!!
بالمناسبة زميلي العزيز عبدالعزيز الهدلق اقترح على الحكم الزيد الاعتذار عن قيادة مباريات النصر ولو طبقنا هذا الاقتراح على كل حكم يرفضه النصراويون لما وجدنا من يقود مباريات الاصفر البراق اللهم إلا ابراهيم العمر!!
من سيمثلنا في العربية؟!!
في البطولة العربية التي نظمها النصر خرج الاصفر وترك مهمة التشريف للأزرق,, وفي نهاية هذا الاسبوع ستنطلق البطولة والفريق المنظم هذه المرة هو الهلال فمن سيمثل الكرة السعودية؟!!
الهلال متكامل ويحتاج فقط إلى أن يتخلص بعض لاعبيه من الفلسفة والاستعراض بالكرة,, والنصر يمكن ان يصمد إذا اعتمد على شبابه وعادت الروح النصراوية الغائبة منذ سنوات.
والذي ننتظره هو التناقس على تشريف الكرة السعودية وهذا خير ضمان لأن يقدم العملاقان أفضل المستويات وأقواها.
بالمنشار,,!!
** المدرب الوطني خالد القروني له ملاحظة مهمة جدا وهي ان الذين سجلوا أهداف الهلال مع السالمية اجانب,, يعني في رأيك متعاقدين مع مهاجمين من أجل الدفاع عن مرمى الخصم؟!!
** قارىء اتصل بي يقول لماذا لاتقترح دمج النصر مع الشباب مادام أنه راغب إلى هذا الحد بلاعبي شيخ الأندية!!
** أسوأ مافي فوز الأهلي بكأس الامير فيصل بن فهد انه ألغى قرار اعتزال حسين عبدالغني اللاعب الذي يسيء ويحرج بأخطائه المتكررة أي فريق يمثله!!
** في هذا النادي غياب اللاعب وانقطاعه الطويل عن الكرة لايكفي لتنسيقه بل لا بد من أن يحضر الورثة شهادة وفاة وعندها يمكن النظر في أمر تنسيقه!!
** مرزوق العتيبي هل أنسته الملايين كيف يلعب الكرة وغيبت ابداعاته التي كان يقدمها قبل ان تصرف له تلك الملايين؟!!.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved