أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th November,2000العدد:10268الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

س,,ج,,الحاسوب
تسجيل الفيديو,, وعيوب ماسنجر مايكروسوفت
خالد عبدالرحمن البكر
*أقدم لكم شكري على ماتقدمونه من جهد وسؤالي هو أنني أريد أن أدخل أفلام فيديو من جهاز الفيديو او التلفاز إلى جهاز الكمبيوتر ومعالجتها وحفظها او إخراجها فما هي المتطلبات؟
محمد سعد العتيبي الدوادمي
* اشكركم على ماتقدمونه من معلومات وخدمات والتي لايستغني عنها كل مستخدم للحاسب واريد الإجابة على هذا السؤال: لدي مجموعة اشرطة فيديو خاصة برحلاتي واريد ان انسخها إلى قرص الليزر, فكيف يتم ذلك؟ وهل هناك برنامج يساعد على ذلك؟ وهل هناك ملف معين يتم حفظه فيه؟ وهل استطيع ان اضع رقما سريا عند استخدامه؟ نرجو الإجابة على هذا بالتفصيل علماً بان لدي ناسخ (سيدي رايتر) من نوع HP وكرت فيديو Pixelview وسؤال اخر: ما افضل مشغل اقراص مضغوطة؟ وماهي افضل بطاقة عرض فيديو؟.
محمد الراشد بريد إلكتروني
* اشكركم على هذه الزاوية الرائعة وعلى الجهد الكبير, يوجد لدي كرت فيديو نوع بكسل لتشغيل التلفزيون والفيديو وكذلك جهاز CD للكتابة فكيف يمكنني ان اقوم بالتسجيل من التلفزيون على جهاز CD؟.
ايمن الرياض
بالطبع ان جهاز الكمبيوتر يوفر خاصية استقبال البث التلفزيوني وإمكانية التقاط مشاهد الفيديو وحفظها ولانخفي القول على القراء الأعزاء ان قلنا: ان عملية تسجيل وحفظ مادة الفيديو بصورة سليمة ومتكاملة هي من الأمور الصعبة والتي يشوبها شيء من الغموض وذلك راجع لعدم تطبيقها بشكل سليم مما يتطلب الدخول الى عدة خطوات لتنفيذ ذلك وهي الخطوات التي سنطرحها عبر هذه الزاوية وتتمثل بطريقتين: الاولى وهي الطريقة التقليدية والمتعارف عليها والطريقة الثانية وهي الحديثة.
الطريقة الاولى: يتم إجراؤها بتسجيل مادة الفيديو ( صورة وصوت) Video سواءً كان البث من التلفزيون او كاميرا الفيديو او جهاز الفيديو, وهذه الطريقة تعتبر من الطرق التقليدية المتعارف عليها منذ زمن ويتم تركيب بطاقة فيديو خاصة وكانت بطاقة VIDEO BLASTER من رواد تلك التقنية ثم ظهرت بطاقة Pixcel View المتميزة باستقبال البث التلفزيوني ولكن مع تطور التقنية ظهرت بطاقات كثيرة تتميز بعدة خصائص ووضوح اعلى.
الطريقة الثانية: وهي الطريقة الاسرع والافضل وذلك باستخدام اجهزة خاصة تركب بشكل منفصل خارج وحدة الكمبيوتر ويتم ايصال الكيبل الخاص بالجهاز الى الكمبيوتر وبذلك تقوم بعملية تحويل بث الفيديو وضغطه بنفس الوقت ثم إرساله الى الكمبيوتر, وقد ظهرت اجهزة كثيرة وفي الاسواق المحلية برز جهاز SNAZZI كأفضل جهاز يباع.
وهو خاص للتسجيل بتقنية رقمية للفيديو DIGITAL VIDEO CREATOR ويستطيع المنتج الجديد استقبال بث الفيديو وتحويله مباشرة الى الكمبيوتر مستخدماً تقنية ضغط DIGITAL MPEG وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقعه على العنوان التالي: WWW. DAZZLEMM.COM .SG وكذلك يوجد منتج آخر يعرف ب PINNACLE وهو خاص بوحدة الفيديو الرقمية, وبالنسبة لمحبي احتراف إنتاج التقنية السينمائية وإجراء العمليات البرمجية, فيمكنهم اقتناء جهاز مخصص للفيديو من إنتاج شركة MATROX والشركة تقدم ذلك الجهاز عبر مجموعة احترافية وتعد الافضل في هذا المجال وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع الشركة على العنوان التالي WWW. MATROX.COM.
التسجيل من الفيديو الى الكمبيوتر:
لإجراء التسجيل من جهاز الفيديو الى الكمبيوتر يمكن اتباع الخطوات التالية:
ايصال سلك من جهاز الفيديو Video Cassette وإيصال مخرج الصورة VIDEO OUT ومخرج الصوت AUDIO OUT الى جهاز الكمبيوتر وبنفس البطاقة للفيديو VIDEO IN والصوت AUDIO IN.
تشغيل برنامج الالتقاط للبث وتسجيله, والبرامج كثيرة في هذا المجال ويفضل استخدام البرنامج المرفق مع بطاقة الفيديو ومن خلال البرنامج يجب ضبط نظام الاستقبال الصحيح بما يلائم نظام البث اذ تعمل القناة الاولى والثانية السعودية على نظام SECAM وتعمل معظم القنوات الفضائية وبث جهاز الفيديو على نظام PAL.
تشغيل جهاز الفيديو او الكاميرا او ايصال بث التلفزيون ثم اختيار أمر التسجيل RECORED واحيانا يكون الامر هو CAPTURE.
بعد الانتهاء من تسجيل مشاهد الفيديو في الكمبيوتر او عند طلب ذلك يُفضل حفظ ملف الفيديو على ملف بتقنية MPEG وان لم يكن البرنامج يدعم هذه التقنية فيمكن حفظه على تقنية AVI وبعد ذلك يمكن الاستعانة ببرامج التحويل لإجراء عملية التحويل من هيئة الى اخرى مع العلم بان ملفات الفيديو AVI هي من اشهر الملفات ولكن مع الحاجة لضغط اطول مدة تسجيل باقل سعة تخزينية.
وقد ظهرت تقنية مجموعة ملفات MPEG المضغوطة اختصاراً لعبارة Moving Picture Experts Group وتأخذ عدة امتدادات منها MIV MP2 MPG MPEG DAT MOV ومن اشهر برامج التحويل بهذا المجال برنامج XING ENCODER لتحويل ملفات AVI الى ملفات MPEG.
ملاحظة لمستخدمي الانترنت:
لمن يرغب بنشر ملف فيديو عبر شبكة الإنترنت يفضل ان يقوم بتحويل الملف الى ملف بتقنية RM الخاصة بشركة REALNETWORK وذلك باستخدام برنامج ENCODER REALPLAYER لتحويل ملف AVI الى RM وبالنسبة لاشهر برامج فتح ملفات الفيديو المضغوطة برنامج Media Player Windows وبرنامج XING واشهر برنامج لفتح الاقراص الرقمية بتقنية DVD فهو برنامج WINDVD.
اختيار الكمبيوتر المناسب:
يفضل لمن يستخدم تقنيات الفيديو ان يقتني دائماً احدث جهاز كمبيوتر مثل ان يتضمن معالج PENTIUM -III او معالج ATHLON واختيار أعلى السرعات المتوفرة وكذلك يفضل اختيار ذاكرة لاتقل سعتها عن 265MB وقرص صلب لاتقل سعته عن 20GB وبتقنية ULTRA- ATA100.
وبمناسبة الحديث بهذا الموضوع اود الإشارة الى ان منتجي السينما في هوليوود يقومون بعمليات الدمج والاخراج بواسطة اجهزة كمبيوتر متطورة تعمل بمعالجات ALPHA وهي التي توفر عملا بتقنية حقيقية 64BIT واستخدام اقراص صلبة تعمل بتقنية ULTRA SCSI وكمثال على ذلك فيلم TITANiC وفيلم Jurassic Park تم إخراجه عبر تلك الأجهزة.
ولنسخ ملف الفيديو بعد حفظه على قرص صلب HARD DISK فيمكن الاستعانة ببرنامج Easy CD Creator Deluxe لنسخ ملف الفيديو الى قرص ليزر CD-R ولكن يجب ملاحظة بان السعة الإجمالية للقرص الليزري هي 640MB لذلك اود الإشارة الى ظهور تقنية الاقراص الرقمية DVD وهي اختصار لعبارة Digital Versatile Disk التي تتميز بصفاء الصورة والصوت, وامكانية حفظ عدة افلام فيديو على القرص الواحد إذ يمكن حفظ فيلم كامل على مساحة 4GB ويسمح القرص الواحد من DVD-ROM الى حفظ سعة 17GB.
وافضل مشغل أقراص ليزرية هي الأنواع التالية ASUS LG CREATIVE PHILIPS LITENON وافضل مشغل تسجيل اقراص ليزرية CD RECORDER هي SONY YAMAH HP اما افضل مشغل أقراص رقمية DVD-ROM فهو من انتاج شركة CREATIVE.
ضعف ماسنجر مايكروسوفت
في البداية يسرني الإشادة والشكر على ثقة القراء الأعزاء بتواصلهم عبر برنامج الماسنجر MSN Messenger3.0 ونسعى بإذن الله تعالى الى تقديم كل الدعم والمعلومات المفيدة بمجال الكمبيوتر وشبكة الإنترنت لهم مباشرة.
ولكن مع زيادة عدد اعضاء الماسنجر في قائمتي ووصولهم الى اكثر من عدد 91 عضواً فقد ظهرت بعض المشاكل الفنية بالبرنامج اذ اصبح من الصعب النفوذ والربط مع جهاز الخادم SERVER الخاص بشركة مايكروسوفت الى جانب ظهور البطء وكذلك من المآخذ على البرنامج هي عدم قدرته على إضافة اي عضو جديد في قائمة المتصلين بعد عدد السبعين عضوا ويرفض البرنامج اضافتهم بتلك القائمة ويكتفي بوضعهم في القائمة الثانية لذلك نطمح من شركة مايكروسوفت الى المبادرة بإعادة ضبط وزيادة فاعلية خصائص البرنامج ليسمح بإضافة اكثر عدد من الاعضاء وتحسين اداء اجهزتها الخادمة.
تواصل
وصلتني رسالة بريد الكترونية من القراء الاعزاء وهم كالتالي:
الاخ/ فهد بريد الكتروني.
الاخ/ ابو عابد بريد الكتروني .
الاخ/ سلميان المواش بريد الكتروني.
الاخ/ فهد المياط بريد الكتروني .
الاخ/ بدر العيد بريد الكتروني .
الاخ/ فهد الشمري بريد الكتروني.
الاخ/ ابراهيم القصيم.
الاخ/ عثمان المطيري بريد الكتروني.
وسنحاول طرح الإجابة على جميع الاسئلة وياهلا بالجميع.
ALBAKR2000@ HOTMAIL.COM
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved