أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th November,2000العدد:10268الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

مساء اليوم وعلى استاد الملك فهد الدولي بالرياض
سلطان بن فهد يفتتح بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية الحادية عشرة لأبطال الكؤوس
الريان القطري في مواجهة المحمدية المغربي والنصر يفتتح البطولة بلقاء الوحدات الأردني
* كتب نبيل العبودي
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي مساء اليوم مباريات نهائيات بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد العربية الحادية عشرة لكرة القدم للأندية أبطال الكؤوس والتي يستضيفها نادي الهلال السعودي بالرياض خلال الفترة من 12 الى 25 شعبان 1421ه الموافق من 8 الى 21 نوفمبر 2000م بمشاركة عشرة فرق تم تقسيمها الى مجموعتين.
وتضم المجموعة الأولى التي يرأسها فريق الاتحاد القطري حامل اللقب فرق النصر السعودي والريان القطري وشباب المحمدية المغربي والوحدات الأردني فيما تضم المجموعة الثانية التي يرأسها فريق الهلال السعودي المستضيف فرق المريخ السوداني والعربي الكويتي واتحاد عنابة الجزائري وجبلة السوري.
وستقام مباريات البطولة يوميا بواقع مباراتين لاحدى المجموعتين وذلك حتى السابع عشر من الشهر الجاري حيث تخلد الفرق للراحة في الثامن عشر منه ثم تقام مباراتا نصف النهائي في اليوم الذي يليه وتختتم المنافسة بالمباراة النهائية التي ستقام في الحادي والعشرين من نفس الشهر.
وقد أكمل الاتحاد العربي لكرة القدم بالتعاون مع نادي الهلال السعودي المستضيف جميع الاستعدادات من حيث التنظيم لاقامة مباريات هذه البطولة.
الهلال أول مشاركة
على الرغم من ان فريق الهلال السعودي هوالمستضيف لهذه البطولة بطولة الأمير فيصل العربية الحادية عشرة للأندية أبطال الكؤوس إلا أنها هي المرة الأولى التي يشارك فيها الهلال في هذه البطولة وهي البطولة الوحيدة التي لم يحقق بطولتها فقد سبق له أن حقق بطولة الخليج للأندية وبطولة الأندية العربية أبطال الدوري وبطولة الأندية الاسيوية أبطال الدوري وبطولة الأندية الاسيوية أبطال الكؤوس وبطولة السوبر الاسيوي وتعتبر هذه هي البطولة الوحيدة التي لم يحقق الهلال لقبها لعدم مشاركته فيها وهذه هي المشاركة الأولى له في هذه البطولة وهو المستضيف لها وأكثر المرشحين للفوز بلقبها.
حكام البطولة
أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم أسماء الحكام ومساعدي الحكام الذين سيقودون مباريات البطولة وهم ثمانية عشر حكما منهم عشرة حكام للساحة وثمانية مساعدين لهم.
والحكام المشاركون هم:
جمال الغندور مصر ، سعيد بلقولة المغرب ، ناصر الحمدان السعودية ، قاسم شعبان الكويت ، نبيل عياد لبنان ، فريق علي المرزوقي الامارات ، ناصر عباس قابيل مصر ، هشام قيراط تونس ، كريم داحو الجزائر ، جاسم الخوري قطر .
اما مساعدو الحكام فهم:
ميرزا حسن ناصر البحرين ، فتحي العرباتي الأردن ، حمدي القادري سوريا ، عبدالله سالم ابراهيم اليمن ، محمد الشيخ خليل فلسطين ، عبدالمجيد بوعافية المغرب ، جمال الهواري ليبيا ، عثمان محمد حامد السودان .
اللجنة المشرفة على البطولة
شكلت اللجنة المشرفة على البطولة وتكونت من الأستاذ عثمان السعد رئيسا، الأستاذ وليد كردي ممثل اللجنة الفنية ، عضوا، الأستاذ وليد الرواف مدير البطولة عضوا، الاستاذ منصور الخضيري ممثل اللجنة الاعلامية عضوا، الأستاذ فاروق سرية ممثل لجنة المراسم والمسابقات عضوا، الاستاذ سهيل الصغير ممثل لجنة الاعلان والتسويق عضوا، الأستاذ عبدالله الشايع ممثل الأمانة العامة بالاتحاد العربي عضوا، الأستاذ محمد باحو ممثل لجنة الحكام عضوا، الأستاذ محمد السكران ممثل لجنة الحكام عضوا، الأستاذ عبدالرحمن بن دهام عضوا.
الحكام في الريجنسي واللاعبون في قصر الرياض
أعدت اللجنة المنظمة للبطولة فندق حياة ريجنسي مقرا لسكن الحكام المشاركين في بطولة الأمير فيصل العربية الحادية عشرة للأندية أبطال الكؤوس في الوقت الذي خصصت فيه فندق قصر الرياض مقرا لسكن اللاعبين للفرق المشاركة في هذه البطولة، وهي ثمانية فرق هي الريان والاتحاد القطريان، والعربي الكويتي،جبلة السوري، الوحدات الأردني، المريخ السوداني، اتحاد عنابة الجزائري، شباب المحمدية المغربي.
في الوقت الذي سيكتفي فيه الهلال والنصر باقامة معسكراتهما في أنديتهما وذلك لوجودهما في مدينة الرياض وسيعوض النصر بقيمة الاسكان كحق من حقوقه كأحد الفرق المشاركة.
سبعة ملاعب للتدريبات
خصصت لجنة الملاعب سبعة ملاعب لتدريب الفرق العشرة المشاركة في هذه البطولة وهذه الملاعب هي ملعب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، ملعب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر وهذان الملعبان سيكونان مخصصين لفريقي الهلال والنصر لاجراء تدريباتهما عليهما.
وبالاضافة الى هذين الملعبين هناك ملعب صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب، وملعب نادي الرياض، استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ملعب الصايغ، ملعب اعداد القادة وهذه الملاعب ستكون فيها تدريبات الفرق وحسب جدول سيعد بشكل يومي وحسب الحصص التدريبية للفرق المشاركة.
مركزان إعلاميان
وضع مركزان اعلاميان خاصان للبطولة احدهما سيكون بفندق قصر الرياض مقر سكن الفرق المشاركة ومركز آخر سيكون باستاد الملك فهد الدولي وهو الاستاد الذي ستقام عليه مباريات البطولة وسيجهزان هذان المركزان بكل ما يحتاجه الاعلاميون المشاركون في تغطية أحداث هذه البطولة وقد تم تجهيزهما بكافة الوسائل من خطوط هاتفية وفاكسات وأجهزة كمبيوتر وانترنت لتسهيل مهام الاعلاميين.
محترفون أجانب يشاركون
سيكون لللاعب الأجنبي مجال واسع لظهوره وبروزه في هذه البطولة حيث تشارك عدد من الفرق بلاعبين أجانب سيكونون داعمين أقوياء للفرق من خلال هذه البطولة ويأتي أبرز المحترفين:
الكاتو، داين فاييه، مانجوت مبواس في الهلال، جونيور في النصر، ازفالدو بيدرو وديسوزا برازيليا الاتحاد القطري، سلفيوزنيرا، اسماعيل بريرا، التون بريرا ثلاثي أجنبي الريان القطري، ونجد في العربي الكويتي كلاديو مندس، فرنك سيتورا وهما برازيليان، منصور اياندو سنغالي، ويلعب لفريق المريخ ثلاثة من المحترفين البورونديين.
جائزة لأفضل لاعب وأفضل حارس
سيتم اختيار أفضل لاعب وأفضل حارس في كل مباراة من مباريات البطولة وذلك من خلال استمارة سيتم توزيعها على الاعلاميين المشاركين في تغطية البطولة وسيتم اختيار أفضل لاعب وفق أسس أهمها يمنح كل لاعب يتم اختياره عشر نقاط عن كل مباراة.
أ في حالة حصول اللاعب على انذار في المباراة تحسم نقطتان.
ب في حالة ايقاف اللاعب نتيجة انذارين مختلفين تحسم نقطتان أما اللاعب المطرود فلا يتم اختياره على الاطلاق.
نجوم المنتخبات العربية في البطولة
من خلال الفرق والأندية العشرة التي ستشارك في البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس سيكون هناك فرصة كبيرة لجمع عدد من نجوم المنتخبات العربية الدوليين والذين يمثلون منتخباتهم ولعل من أبرز هؤلاء النجوم نجوم منتخبنا الوطني والذين يلعبون للهلال والنصر وهم محمد الدعيع، أحمد الدوخي، أحمد خليل، عمر الغامدي، محمد الشلهوب، نواف التمياط، عبدالله الجمعان، وهؤلاء من الهلال ومحمد الخوجلي من النصر.
وفي المنتخب القطري الشقيق نجد نجوم الاتحاد والريان وهم من الاتحاد عامر الكعبي حارس مرمى ، سعد الشمري، سعود فتح، صغير الشمري، يوسف آدم، ومن الريان عادل الملا هداف المنتخب القطري، محمد سالم العنزي، مرتضى محمد علي.
ومن المنتخب الكويتي نجد نجوم العربي أحمد جاسم حارس مرمى أسامة حسين قائد المنتخب الكويتي.
ومن نجوم المنتخب الجزائري لاعبو اتحاد عنابة مراد سلاطين، عدلان بن سعيد، رضا سلاطين.
ومن نجوم المنتخب الأردني لاعبو الوحدات ناصر الغندور حارس المرمى، محمود شلباية، هيثم سمرين، علي جمعة.
ومن نجوم المنتخب السوري نجد بعض نجوم فريق جبلة السوري، مصطفى حمصي، عمار ريحاوي، عمار أرناؤوط، مناف رمضان، واخيرا من نجوم المنتخب السوداني نجد عددا من نجوم المريخ ومن أبرزهم هيثم الرشيد، عبدالمجيد جعفر، خالد برشم كوكو تية، ميرغني علي، فاروق جبرة، جندي نميري.
كيف بدأت بطولة الكؤوس العربية
اطلق الاتحاد العربي لكرة القدم في العام 1989م 1410ه بطولة قومية جديدة حملت اسم بطولة الأندية الحاملة لكؤوس بلادها, ومن ذلك التاريخ وحتى اليوم اكتسبت هذه المسابقة أهمية متزايدة, فأضحت تستقطب الأندية الكبيرة من الدول العربية أبرزها مصر، المغرب، الجزائر، تونس، السعودية، الكويت، الامارات، وهي دول صعدت منتخباتها الى نهائيات كأس العالم للعب أكثر من مرة الأمر الذي يؤكد علو كعبها.
المسابقة تاريخياً
أقيمت البطولة منذ انطلاقتها وحتى الآن عشر مرات وتحديدا في الأعوام 1989م، 1993م، 1994، 1995، 1996، 1997، 1998، 1999م.
والبطولات العشر الماضية استضافتها كل من:
جدة بالمملكة العربية السعودية عام 1989م.
دبي بالامارات العربية المتحدة عام 1991م.
جدة بالمملكة العربية السعودية عام 1992م.
الدوحة بدولة قطر عام 1993م.
القاهرة بجمهورية مصر العربية عام 1994م.
سوسة بتونس عام 1995م.
عمان بالمملكة الأردنية عام 1996م.
الاسماعيلية بجمهورية مصر العربية عام 1997م.
بيروت بلبنان عام 1998م.
الكويت بالكويت عام 1999م.
ومن خلال البطولات العشر الماضية نجد أن اللقب تناوبت عليه أندية هي: الملعب التونسي بطل البطولة الأولى، ومن ثم احتكر الأولمبيك البيضاوي المغربي اللقب لثلاث مرات متتالية، ومن ثم الأهلي المصري, اعقبه الأفريقي التونسي، ومن ثم مولودية وهران الجزائري، ليعود الأولمبيك البيضاوي المغربي ويحقق البطولة من جديد, ويعود مولودية وهران ليحقق اللقب مرة ثانية.
ولكن البطولة الأخيرة حملها لأول مرة بطل من عرب آسيا وهو الاتحاد القطري بعد الاحتكار الملحوظ لعرب أفريقيا في البطولات التسع الماضية.
السعودية كلاكيت ثالث مرة
على مدى البطولات العشر الماضية وهذه البطولة الحادية عشرة نجد أن المملكة استضاف هذه البطولة مرتين ماضيتين وهذه هي البطولة الثالثة التي تستضيفها المملكة كأكثر الدول استضافة لها.
ويعتبر نادي الاتحاد السعودي الفريق الوحيد الذي استضاف البطولة مرتين بخلاف الأندية الأخرى التي استضافتها لمرة واحدة وهي أندية النصر الاماراتي، الأهلي القطري، الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي، الوحدات الاردني، الاسماعيلي المصري، النجمة اللبناني، القادسية الكويتي، اضافة الى الهلال السعودي الذي يستضيف البطولة الحادية عشرة والتي ستنطلق اليوم الاربعاء.
البطولة الأولى
احتضنتها المملكة العربية السعودية وبضيافة نادي الاتحاد السعودي بجدة وشارك في البطولة ثمانية فرق وهي الاتحاد السعودي المستضيف، الملعب التونسي، الرشيد العراقي، الفتوة السوري، الزمالك المصري، شباب بلوزداد الجزائري، الكويت الكويتي، الهلال السوداني، واستطاع الملعب التونسي الفوز باللقب وكأس البطولة بعد تخطيه الكويت الكويتي في النهائي وبركلات الترجيح 65 وكان المربع الذهبي قد ضم كلا من الملعب التونسي، الكويت الكويتي، الرشيد العراقي، الهلال السوداني.
البطولة الثانية
احتضنت دولة الامارات البطولة وعن طريق نادي النصر الاماراتي وشارك في البطولة عشرة فرق بمعنى أنه ارتفع عدد المشاركين الى عشرة بدلا من ثمانية، وهذه الفرق هي النصر الاماراتي، الأنصار اللبناني، النصر السعودي، المقاولون العرب المصري، كاظمة الكويتي، المحرق البحريني، وادي مدني السوداني، الملعب التونسي حامل اللقب الأولمبيك البيضاوي المغربي، العربي القطري.
وحقق البطولة الأولمبيك البيضاوي المغربي بعد فوزه في النهائي على المقاولون العرب المصري بهدف وحيد.
البطولة الثالثة
وللمرة الثالثة على التوالي تقام البطولة في الخليج وكانت هذه المرة بضيافة الاتحاد السعودي للمرة الثانية في مدينة جدة.
وشارك في هذه البطولة سبعة فرق هي الاتحاد السعودي، المستقبل المرسي التونسي، الرمثا الأردني، الأولمبيك البيضاوي المغربي حامل اللقب ، السد القطري، حيفا الفلسطيني، المريخ السوداني.
واستطاع الأولمبيك البيضاوي المحافظة على اللقب للمرة الثانية على التوالي بعد ان كسب السد القطري في النهائي بهدفين نظيفين.
البطولة الرابعة
وتستمر الضيافة خليجية وتنتقل البطولة الى الدوحة في ضيافة الأهلي القطري وبمشاركة عشرة فرق هي الأهلي القطري المستضيف، القادسية السعودي، الفيصلي الأردني، النجم الساحلي التونسي، السالمية الكويتي، الموردة السوداني، الأولمبيك البيضاوي حامل اللقب ، شليف الجزائري، حيفا الفلسطيني.
واستطاع الأولمبيك ان يحافظ على لقبه للمرة الثالثة متواليا بعد فوزه على القادسية السعودي في النهائي بهدف وحيد.
وكان المربع الذهبي قد تأهل له كل من الأولمبيك البيضاوي، القادسية السعودي، الموردة السوداني، والنجم الساحلي.
البطولة الخامسة
لأول مرة تنتقل البطولة من الخليج لترحل الى مصر وبضيافة الأهلي المصري واستطاع أن يحقق اللقب لأول مرة بعد فوزه في النهائي على الشباب السعودي وبهدف وحيد أيضا، وتعتبر هذه هي البطولة الأولى التي يحصل عليها المستضيف بعد أن خسر من سبقه اللقب وبخاصة الاتحاد السعودي الذي استضافها مرتين.
وكانت عشرة فرق قد شاركت في هذه البطولة وهي الأهلي المصري المستضيف، الشباب السعودي، القادسية الكويتي، الأولمبيك البيضاوي، شباب رفح الفلسطيني، مستقبل المرسى التونسي، الفيصلي الأردني، العربي القطري.
البطولة السادسة
استضاف هذه البطولة نادي النجم الساحلي التونسي وشارك في هذه البطولة تسعة فرق وهي النجم المستضيف، غزل المحلة المصري، كاظمة الكويتي، الأفريقي التونسي، الأهلي المصري، الرياض السعودي، النصر الاماراتي، الاتحاد السعودي.
واستطاع الافريقي التونسي الفوز في النهائي وخطف الكأس من المستضيف بعد فوزه عليه في ذلك اللقاء بهدف وحيد.
البطولة السابعة
استضاف الوحدات الأردني البطولة في عمان بالأردن وبمشاركة ثمانية فرق هي الوحدات المستضيف، الفيصلي الأردني، الرياض السعودي، المحرق البحريني، أولمبيك خريبكة، الاتحاد القطري، الموردة السوداني، الأولمبيك الجزائري.
واستطاع أولمبيك خريبكة المغربي الفوز في النهائي على الفيصلي الأردني والفوز باللقب بعد فوزه 3/1 .
البطولة الثامنة
استضاف فريق الاسماعيلي المصري وفي الاسماعيلية البطولة وبمشاركة ثمانية فرق هي الاسماعيلي المستضيف الشباب السعودي، الاتحاد القطري، الأهلي الليبي، بلاطة الفلسطيني، العربي الكويتي، مولودية وهران الجزائري، الوحدات الأردني.
واستطاع مولودية وهران الفوز باللقب بعد أن كسب في نهائي الكأس الشباب السعودي بهدف وحيد دون مقابل.
البطولة التاسعة
استضاف فريق النجمة اللبناني البطولة في بيروت وبمشاركة ثمانية أندية هي النجمة المستضيف، الطائي السعودي، الجيش السوري، مولودية وهران الجزائري، القادسية الكويتي، الوصل الاماراتي، النصر الليبي، الموردة السوداني، النجمة اللبناني.
واستطاع فريق مولودية وهران الجزائري الفوز باللقب بعد فوزه في اللقاء الختامي على الجيش السوري.
البطولة العاشرة
عادت البطولة من جديد الى الخليج وفي ضيافة القادسية الكويتي وبمشاركة ثمانية فرق هي القادسية المستضيف، الخطوط الجوية الموريتانية، المصري، الفيصلي الأردني، مولودية وهران، الاتحاد القطري، الرياض السعودي، الجيش السوري.
واستطاع الاتحاد القطري ولأول مرة تحقيق هذا الكأس بعد فوزه على الجيش السوري في نهائي الكأس.
البطولة الحادية عشرة
تنطلق هذه البطولة اليوم الأربعاء وبضيافة الهلال السعودي في الرياض وعلى استاد الملك فهد الدولي درة الملاعب وبمشاركة عشرة أندية هي: الهلال المستضيف، النصر السعودي، الريان والاتحاد القطريان، العربي الكويتي، الوحدات الأردني، جبلة السوري، اتحاد عنابة الجزائري، المريخ السوداني، شباب المحمدية المغربي.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved