أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th November,2000العدد:10268الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
تفكيك المنتخب
صالح السليمان
لم نعد بكأس آسيا ولكن كسبنا ما هو أهم,, منتخب شاب موهوب متجانس مترابط متآلف يسوده الحب والوئام والإيثار بما لم يظهر في منتخب سابق,, وعندما يأمر سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بصرف مكافأة فوز بعد الخسارة,, ويستقبل بنفسه بعثة المنتخب بعد عودتها,, فهو دليل أكيد على رضا سموه التام عن اداء هذا المنتخب,, وهو تجديد لثقة سموه بهذا المنتخب المقاتل,, والذي رغم حداثة معظم عناصره تجاوز المرحلة الانتقالية بسرعة ليصارع وبقوة على كأس آسيا وهو مامنحنا تفاؤلاً كبيراً بقدرة هذا المنتخب الجديد على الوصول لكأس العالم القادمة,, ولكن وياللأسف فوجئنا بعد عودة المنتخب بكتابات مغرضة تهاجم بعض عناصر المنتخب بشكل انتقائي بدون أي مبرر أو سبب إلا الهوى والميول,.
ومنها كتابة أحد الصحفيين المغمورين الذي يبدو ان تألق المنتخب أغاظه ,, فكتب بقلم مداده السواد لإثارة الشحناء بين عناصر هذا المنتخب الشاب وتفكيكه وبث روح الفرقة بين صفوفه,, وكل هذا بدعوى البحث عن مصلحة المنتخب!,.
ولكن أي مصلحة يزعمها؟,, وهو يقدم مصلحة لاعب ناديه على مصلحة المنتخب,, ويهاجم مايقارب نصف عناصر المنتخب فقط لأنهم ينتمون لأحد الأندية (الهلال),, ويحملهم اخفاق اللاعب حمزة ادريس,, ويزعم انه تعرض لمؤامرة!,, وهي تهمة متهافتة كتهافت كاتبها,, وإلا فما علاقة لاعب قلب دفاع بإخفاق مهاجم؟ ومتى كان قلب الدفاع يمرر أو يحتكر الكرات عن المهاجم؟ إلا إذا كان هذا الكاتب تشرب كرة (طقها والحقها),, من الدفاع للهجوم,, فاعتقد ان جميع الفرق تلعب بهذا الاسلوب العتيق,, كرات طويلة وركض,.
ثم إذا طبقنا هذا المنطق,, فسامي كان يلعب احياناً كمهاجم في البطولة ولم يسجل,, فهل نقول انه وقع ضحية مؤامرة؟,, وبهذا فكل من يخفق سيزعم انه ضحية مؤامرة!,, ثم لماذا لم يحدث هذا الاحتكار المزعوم للمهاجم طلال المشعل؟,, الذي سجل ثلاثة أهداف من صنع من اتهمهم زوراً وبهتاناً بالاحتكار,,؟ وهم (زبدة المنتخب),, ومن ابرز اللاعبين بالبطولة,, وكانوا خلف جميع اهداف المنتخب,, فإضافة إلى الأهداف التي سجلوها,, فهم صنعوا بقية أهداف المنتخب,, فسامي اهدى كرة لمرزوق أمام المرمى الخالي,, والتمياط صنع الهدف الثالث في اوزبكستان,, وسامي صنع الهدف الاول في الكويت,, والتمياط صنع الهدف الثاني للمشعل أمام الكويت,, والدوخي صنع الهدف الأول للمشعل امام كوريا ,, والشلهوب صنع الهدف الثاني للمشعل,, والتمياط صنع ضربة الجزاء للمشعل,, وصنعوا اضعافها من الفرص الضائعة.
فما ذنب المنتخب أن تناله كل هذه الاساءات والاتهامات بالانانية والاحتكار لمجرد ان لاعباً فشل في تسجيل هدف,, ثم يأتي هذا الكاتب السقيم ويصف منتخبنا بأنه متواضع!!,.
فهو يقول ان منتخب اليابان متواضع,, وهذا يفهم منه ان منتخبنا أيضاً متواضع لأنه خسر من هذا المتواضع!,, وقال انه لم يبرز من المنتخب غير لاعب واحد!,, هكذا وبجرة قلم يشطب مجهودات جميع لاعبي المنتخب ويهضم حقوقهم وجهدهم وعرقهم بدافع التعصب,, فقط لأن لاعب ناديه فشل ولم يبق إلا ان يقول انهم هم سبب ضياع ضربة الجزاء,, فهل نصدق كتاباته البليدة أم نصدق ماشاهدناه بأعيننا من مستويات باهرة للمنتخب,, وما شاهدناه من استقبال المسؤولين للمنتخب تقديراً لكفاحهم وقتاليتهم,.
وحتى المدرب الوطني القدير ناصر الجوهر ناله نصيبه من هذا المغمور,, فهو يقول ان ناصر الجوهر ارتكب خطأ قاتلاً لأنه اخرج حمزة ادريس!,, اذن مارأيك ايها المتصدع لو قلت ان محللين رياضيين (غير سعوديين) قالوا ان المدرب اصلاً أخطأ لاشراكه اللاعب في النهائي لتراجع مستواه فهل انت تهمك مصلحة المنتخب أم مصلحة لاعب؟؟
أما اللاعب حمزة ادريس فهو مهاجم جيد وان اخفق في هذه البطولة,, فلاداعي لتبرير هذا الاخفاق بدافع الغيرة من تألق طلال المشعل وتسجيله لثلاثة أهداف,, ثم ان سامي والتمياط هم أول من دافع عن حمزة بعد اضاعته لضربة الجزاء,, لكن هذا المتصدع وامثاله,, يرغبون فقط في تصدع المنتخب وتقطيعه أوصالاً وتحويله إلى شللية واحزاب,.
ان المجموعة الشابة الحالية هي التي سيعتمد عليها المنتخب لسنوات قادمة,, ولكن هذه الكتابات السفيهة ستقضي على هذا المنتخب وعلى آمالنا معه,, وخصوصاً الكتابات التي تنشر في طبعات وتحذف من طبعات أخرى,, بهدف التمويه والهروب من المحاسبة.
* ضربات حرة
* أسقط بأيديهم بعد ان شاهدوا الصحف الكبيرة تقدم الدعم الاعلامي والمعنوي للمدرب الوطني للمنتخب,, وبحس وطني رفيع,, لم يستوعبوه ولن يستوعبوه,.
* صدرت مؤخراً قرارات رادعة,, ولكن أينها مما فعله الجمهور الاتحادي من شغب ورجم للاعبي الهلال ورجل الخط,, وهو تكرار لما فعلوه في الموسم الماضي أمام الهلال والأهلي في نهائي الدوري؟
* أرى ضرورة تطبيق الكشف عن المنشطات في بطولة العرب ليس شكاً أو اتهاماً لأحد,, كلا,, (ولكن ليطمئن قلبي),.
* نهائي كأس الأمير فيصل بين النصر والأهلي,, هو أول نهائي منذ سنوات تظهر به فقط أعلام وشعارات طرفي اللقاء,, ولم نشاهد أعلاماً وشعارات متطفلة,, مثل لوحة (عفوا البطولة لفريق آخر)!,.
* طبيعي أن تنقد الأندية التي لاتدعم المنتخب,, لتحفيزها على انتاج النجوم وألا تقف موقف المتفرج,, ومن يعترض على هذا النقد فهو جاهل,.
* لم يناقش أسباب خسارة فريقه للكأس خوفاً من الريس,, واكتفى بالتنفيس بالنيل من المنافسين .
* طرد ديمتري لشاس وصدور قرار عاجل بايقافه لعام كامل يعني انه قال كلاماً خطيراً,.
* تم ايقاف خالد الحازمي عندما كسر ساق أحمد جميل,, ولم يعاقب جاري القرني عندما كسر ساق لاعب الهلال القحطاني,,! فهل هناك اختلاف بين السيقان؟؟
* لماذا لايطلب النصر (اعارة مؤقتة) للمدرب ناصر الجوهر,, للعمل كمدرب للفريق خلال البطولة العربية,, أو كمستشار فني للمدرب آرثر الذي (خبصها) أمام الأهلي,.
* يقول الخبر (الهلال يطلب حمزة ادريس بثلاثة ملايين) لا أعتقد ان حمزة بحاجة لرفع معنوياته بمثل هذه الفبركات الغبية.
* خلال ثلاثة أيام قرأت عن انتقال الشيحان والمشعل وابو سيفين وحمزة ادريس للهلال.
* على (الورق) ينتقل اللاعبون للهلال,, وفي (الواقع) ينتقلون لأندية أخرى,.
* اشاعات نقل اللاعبين للزعيم لاتخرج عن غرضين,, إما رفع قيمة واسم اللاعب في الوسط الرياضي وتلميعه وهذا هوالغالب,, أو دعوة المنافسين لافساد صفقات الهلال,.
* عندما قرأت عن قرار الردع الوشيك قلت ترى أي واحد من (الثمانية) هو؟ وعندما علمت باسمه أيقنت ان القرار اشاعة.
* طلبت الصحيفة من القراء طرح آرائهم حول خسارة المنتخب,, وفي عدد الغد نشر التحقيق ,,! فهل هذه صحيفة ام نشرة مدارس؟ ام انه استفتاء مفبرك لتمرير الآراء المتعصبة تحت اسماء وهمية .
* لأول مرة يتميز منتخبنا بالتسديد القوي من خارج منطقة الجزاء.
* ولكن بعض الاقلام الملونة تحاول القضاء على هذه الميزة الجديدة للمنتخب,, بالتهديد المبطن والمكشوف للاعبين لترك هذه العادة!!
* يتباهى ويتراقص بالكلمات وهو عنصر واحد بالمنتخب,, ماذا سيفعل لو كانوا ثمانية؟
* لا مقارنة بين من يلعب على النهائي,, ومن يعود بالسادس من بين ثمانية,.
* يرفضون (دفع) حقوق الأندية,, ويرفضون (اقتطاعها) من مستحقاتهم,, شيء عجيب.
* من يمدح الاهلي وبطولته فهو يسيء للنصر,, فانتبهوا!!,.
* الأهلي لم يأخذ كأس الأمير فيصل ب (عرق الجبين),, هل يعقل هذا .
* سئل عن توقعاته للبطولة فقال اتوقع ان نستلم بدل السكن!!
* اعقدوا (المناظرات) ولكن بدون (كؤوس ماء),.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved