أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن البسام
إعداد : سلمان العُمري
قضاء الأيام التي أفطرتها
* عندما كان عمري خمسة عشر عاماً أفطرت من ثلاثة الى أربعة ايام متفرقة عمداً بدون أي عذر، آمل إفادتي بما يجب علي؟
أبو طلال
بريدة
اذا كنت ملتزماً بأداء الصلوات الخمس فيجب عليك قضاء تلك الأيام التي أفطرتهن من شهر رمضان وتتوب الى الله تبارك وتعالى.
******************
الوفاء بالنذر واجب
* عندما كان عمري خمسة عشر عاماً كنت في وقت أجهل بأمور الدين وكنت أخاف من أي مشكلة أو خطأ ارتكبه وأنذر لله إن انتهت المشكلة التي تواجهني آنذاك أن أفعل كذا وكذا, أحياناً أقول اني سوف اصوم ثلاثة ايام وأحياناً أذبح, وفي وقتها لم أف بالنذر والآن قد نسيت ما نذرته, فهل علي الوفاء وكيف أفي بتلك النذور؟
أبوطلال
بريدة
الوفاء بالنذر واجب على المكلف وأنت وقت النذر مكلف والواجب عليك أن توفي بالنذور التي تذكرها وتحفظها سواء كانت نذر صيام أو نذر صدقة أو غيرها من الأعمال المشروعة.
******************
اذبح شاة ووزعها في مكة
* في شهر رمضان عام 1419ه أردت العمرة من القصيم وذهبت عن طريق المدينة المنورة وعندما مررت بالميقات لأهل المدينة (آبار علي) لم احرم منها وقد تجاوزت آبار علي لعدم معرفتي بها ولم أت مع هذا الطريق الا هذه المرة وكان ليلاً وبعد ان شككلت أني اخطأت الطريق ومكان الميقات سألت شخصا وجدته أمام مسجد بالقرب من احدى الاستراحات (المحطات) المدينة طريق مكة وقد أفادني أن الآبار حول خمسة كيلو,, وأنه لا شيء علي وأن أحرم من مكاني وأذهب الى مكة، فهل علي شيء؟ أرجوكم إفادتي.
الواجب عليك أن تذبح شاة لتجاوزك الميقات بدون احرام وأنت عازم على النسك بالعمرة وتذبح في مكة أو حرمها وتوزع على فقرائها.
******************
سؤالكم غير واضح!!
* فضيلة الشيخ هناك سؤال أود الاستفسار عنه من فضيلتكم وهو (أن أحد أقاربي يصبح أخاً في الرضاعة ولديه,, إخوة من أبيه ولديهم إناث أي أنه يكون عماً لهم والسؤال هل أعتبر أنا محرما لهن وهل يجوز لي الزواج,, منهن وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء.
بدري الخالد
السؤال غير واضح.
******************
القنوت في صلاة الفجر
* إمام المسجد الذي نصلي معه بعد الانتهاء من الركعة الثانية في صلاة الفجر يرفع يديه قانتاً للشيشان منذ 15/3/1420ه وحتى بعث هذه الرسالة وهو على هذا الحال بينما المساجد التي بجوارنا قنتوا لمدة اسبوع فهل هذا صحيح وجائز وفقكم الله وسدد خطاكم.
مرادي البديوي
الرياض
القنوت في صلاة الفجر في الأوقات العادية غير مشروع وانما يشرع إذا نزل بالمسلمين نازلة من عدو او غيره ومسألة الشيشان هي قضية تهم جميع المسلمين لانهم يقاتلون العدو عن عقيدتهم فلا مانع من القنوت والدعاء لهم بأن ينصرهم الله على عدوهم حتى تزول غمتهم وكربتهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved