أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

الجزيرة تنشر أهم مواقعها
الإنترنت توصلك مباشرة بالأطباء والمستشفيات ومراكز الأبحاث
* تقرير رياض العساف
أصبحت الانترنت وسطاً مهماً للمعلومات بأنوعها ومنها المعلومات الصحية والطبية التي تتوزع حسب الموضوعات المتنوعة مثل الأمراض واللياقة الصحيةوالحمية والمستشفيات والاندية الصحية وما الى ذلك وفي السنوات الاخيرة كثرت المواقع العربية الصحية وهي وأن لم ترق الى مثيلاتها الأجنبية إلاّ أنها تقدم الكثير من المعلومات في هذا المجال كما يلاحظ أيضاً أن كثيراً من المواقع العربية تتيح للجمهور طرح مشاكله الصحية عبر البريد والالكتروني للاجابة عليها.
ولابد من التذكير ان هذه المواقع لاتغني عن الطبيب والاستشارة الطبية المباشرة خاصة عندما يتعلق الأمر بالحالات الخطرة ويطالع القارىء في هذا التقرير بعض المواقع العربية والاجنبية.
*شبكة الرازي الصحية www.alrazi. net.
موقع شامل باللغة العربية متعدد الموضوعات مثل امراض شائعة، الغذاء والصحة، اللياقة البدنية والطب البديل والإسعافات الأولية إضافة الى صحة المرأة ومنوعات طبية واخبار طبية وغيرها.
* تجميل http://tajmeel.org.
موقع باللغة العربية يعنى بكل شؤون التجميل وعمليات جراحة التجميل ويقدم هذا الموقع خدمات تتمثل في وصف شامل لعمليات التجميل ودليل للاطباء ومراكز جراحة التجميل وإرشادات ونصائح للعناية بالبشرة والإجابة على أسئلة القراء.
*داء السكري في مصر:
www. egroups.com / group/ diabetes-in-egypt.
موقع مخصص لمرضى السكر في مصر والعالم العربي ويمكن التحدث مع الأطباء او المرضى الاخرين حول مشاكلهم عبر الرسائل الالكترونية سواء بالعربية او الانجليزية كما انه يوفر آخر الاخبار العالمية عن السكر والتي ترسل الى البريد الالكتروني الخاص بكل مشترك بالاضافة الى اخبار الندوات والانشطة المعنية بالسكر في مصر.
* طبيب على الانترنت www. doctorinternet .co.uk
بالعربية والانجليزية عن امراض العيون والقلب والجلد وغيرها, موقع غني بالمعلومات,
العناية الصحية العربية www. arabmedicare.com
معلومات طبية شاملة من الوطن العربي والمستشفيات ودور الصحة وغيرها.
*موقع مرض السكري www.sukkary.com.
*عالم الأغذية www. khayma.com/ tagthia/ food.htm
موقع عربي غني بالمعلومات يهتم بطرح مواضيع متعددة في مجالات الغذاء والتغذية والأمراض والفيتامينات والمعادن، التصنيع الغذائي المنزلي، التسمم الغذائي, ويهتم الموقع بطرح قضايا صحية تهم الفرد مثل دور الخضار والفاكهة في الوقاية من أمراض السرطان, البدانة وكيفية التعامل معها والموقع مزود بوصلات لخدمات أُخرى متنوعة.
*تداوي www.tadawi.com
قاعدة بيانات ضخمة ومرجع شامل للخدمات الطبية والثقافة الصحية في العالم العربي يقدم الخدمات الطبية فضلاً عن الخدمات الاخرى مثل التوظيف وتصميم المواقع على الانترنت وهو أيضاً بمثابة دليل للاطباء والمنشآت الطبية في المملكة فضلاً عن الكتب الطبية المتخصصة ويقدم الموقع خدمة طرح الاسئلة من قبل الجمهور عبر البريد الالكتروني كما يقدم موضوعات متنوعة في مجال العناية الصحية للرجال والنساء والاسرة بالاضافة الى ذلك يوفر خدمة البحث عن اي موضوع طبي وذلك من خلال استعمال أي كلمة، يفضل إستعمال خدمة البحث قبل وضع السؤال في ساحات الحوار أو في العيادات المتخصصات للحصول على الاجابة بأسرع وقت ممكن.
منظمات ومستشفيات عالمية
* شوغر بيكر للأمراض www. sargicaloncology .com
مستشفى لامراض السرطان متخصص في عمليات استئصال الأورام السرطانية عن طريق الجراحات.
*مستشفى واشنطن www. whcenter. org
يقدم عناوين المراكز الطبية الموجودة على الانترنت والتي تقدم خدمات علاجية مباشرة.
*منظمة الصحة العالمية www.who.int
ويقدم هذا الموقع معلومات واحصائيات ومواضيع عن الاوضاع الصحية في العالم ويوضح الدور الذي تقوم به هذه المنظمة في مجال مكافحة الأمراض الوبائية.
*المعاهد الوطنية للصحة www. nih. gov/ about
يقدم لنا الموقع ارتباطات بالعديد من المعاهد والمراكز التي يتكون منها المعهد.
ويعيد المعهد النقطة المحورية للابحاث الطبية الاحيائية عبر الولايات المتحدة ويرمي الى منع ورصد و تشخيص وعلاج الأمراض والاعاقات.
* الهيئة الامريكية لمرض السكري www. diabetes.org / de fault. asp
تحتوي صفحة هذا الموقع على اختيار تقييم ذاتي يحدد إذا ما كنت في خطر الاصابة بداء السكر كما يحتوي الموقع على معلومات حول كيفية تخفيف خطر الاصابة عن طريق الحمية والتمارين الرياضية.
* جمعية ضعف ضغط العضلات www. mdausa.org
يوضح الدور الذي تلعبه لمكافحة الامراض العصبية العضلية.
*المعهد الوطني لأمراض العيون www. nei . nih.gov.
ويقدم هذا الموقع معلومات قيمة حول أمراض العيون لكل من المرضى والباحثين والعاملين بالحقل الصحي، كما يتيح أيضاً امكانية الارتباط بمواقع طبيعة أُخرى.
* الصحة على الشبكة www. hon.ck
مراجع عن الصحة على الشبكة.
* مايو كلينيك www. mayoclinic.com
مستشفى امريكي معروف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved