أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

متابعة

الآباء والأمهات يقطفون الزيتون تحت الخوف من تهديدات المستوطنين
قصص مأساوية ينسجها الرعب الذي يصيب الأطفال الفلسطينيين من العنف الإسرائيلي ضدهم
* القدس اينا العواصم الوكالات
تأثيرات نفسية خطيرة واكتئاب تصيب أطفال فلسطين من الرعب الاسرائيلي فقد تعرض المواطنون الفلسطينيون في الآونة الأخيرة بشكل عام وخاصة الأطفال الى ضغوطات نفسية كبيرة بسبب الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني منذ أكثر من خمسة وثلاثين يوما على التوالي وذلك خلال الانتفاضة المباركة دفاعا عن المقدسات الاسلامية في القدس أوقعت خلالها أكثر من مائة وخمسين شهيدا بينهم ستة وأربعون شهيدا في سن الثامنة عشرة وما دون ونحو سبعة آلاف جريح والسبب في ذلك هو الاستخدام المكثف اليومي للطائرات العمودية والدبابات والرشاشات الثقيلة والتي تستخدم ضد المدنيين الفلسطينيين وبشكل تستهدف أجسادهم مباشرة وفي مناطق حساسة جدا وقاتلة من خلال اصابتهم اصابات مباشرة بأعيرة نارية من عيارات ثقيلة 500 ملم والتي تستخدم ضد الآليات بالاضافة الى استخدام الرصاص الدمدم المتفجر والمحرم دوليا والقصف البري والجوي للأحياء السكنية وصور الرعب والتي يراها الأطفال بعيونهم يوميا والاعتداء على الممتلكات أدى ذلك الى تعرض المواطنين الفلسطينيين الى أزمات نفسية حادة.
انقطاع مصدر العيش لآلاف الفلسطينيين
وتقول جمعية القانون الفلسطينية في التقرير الذي نشرته مؤخرا عن الآثار النفسية على الشعب الفلسطيني من جراء العنف الاسرائيلي خلال انتفاضة الأقصى وبالاضافة الى ذلك انقطاع مصدر العيش لآلاف الاسر الفلسطينية بسبب الاجراءات الاسرائيلية ضد العمال الفلسطينيين واتباع سياسة التجويع ضد شعب بأكمله ومن خلال ذلك رأت وكالة الأنباء الاسلامية الدولية تسليط الضوء على هذه القضية والتي باتت حديث الشارع الفلسطيني.
المرشدة النفسية سامية طه من جمعية المرأة العاملة الفلسطينية قالت عن الطفلة رهام والتي تتعرض عائلتها لحالة الرعب وعدم الشعور بالامان كونها تقيم بجوار مستوطنة بسجوت المقامة شرقي مدينة البيرة,, رهام التي تبلغ من العمر عشر سنوات وهي في الصف الرابع الابتدائي تعيش حياة بريئة وجميلة مع أسرتها تعيش حياتها بشكل طبيعي كأي طفلة في العالم تغيرت فجأة حياتها وأصبحت تعيش في حالة من الرعب والخوف وعدم الشعور بالأمان والحماية تنام على صوت الرصاص وتصحو عليه وتعاني من كوابيس وأحلام مزعجة وخوف شديد ولا تستطيع هضم الطعام وأصبحت تعاني من التبول اللا ارادي بسبب الخوف وما تشاهده من أحداث عنف يوميا.
وتضيف سامية طه ان طفلا آخر عمره تسع سنوات وبيته قريب من فندق بمدينة رام الله تحول بيته من كل معاني الحماية والأمان الى ساحة حرب يطلق عليه الرصاص وقنابل الغاز والرصاص الدمدم والمطاطي وأفراد العائلة أصبحوا يعيشون حياة رهيبة مليئة بالمخاوف فلا يستطيع الطلاب الذهاب الى المدرسة حيث أصبح الشارع أكثر أمنا من المنازل والتي تتعرض للقصف.
القلق يسيطر على الآباء والأمهات
المواطن ابراهيم السيلي 45 عاما من رام الله يقول ان القلق يسيطر على الآباء في قريتنا على الأولاد حيث نقيم بجوار مستوطنة حلميش فأنا لا أنام الليل وأفكر في مصير أبنائي وخاصة ان ولدي محمد أصيب برصاصتي مطاطي في الفخذ الأيمن والظهر لذلك نقضي الليل في الحراسة خوفا من المستوطنين.
منير موسى أخصائي نفسي من مركز الارشاد الفلسطيني أكد ان جميع الفئات العمرية وخاصة الأطفال يتعرضون لتأثيرات نفسية خطيرة بسبب مشاهد العنف مشيرا ان هناك أطفالا يغرقون بالبكاء للتعبير عن مشاعر الغضب وآخرون يتعرضون الى القلق النفسي والاكتئاب وضعف الشهية.
محمد سحويل أخصائي الأمراض العصبية والنفسية قال ان الاحداث التي تمر على شعبنا استهدفت تحطيم الروح المعنوية لشخصية الانسان الفلسطيني وخاصة الأطفال بهدف القضاء على طموحات الأطفال وتدمير شخصيتهم وكسر ثقة الطفل الفلسطيني بنفسه.
ابراهيم المصري محاضر في الصحة النفسية في جامعة بيت لحم يقول: لقد تكون لدى الأطفال الشعور بالخوف وعدم الامان وخاصة أطفال بيت جالا الذين يخافون الخروج من غرف النوم لذلك سوف تظهر هذه الآثار السلبية عندما يكبر الجيل الحالي.
قطاف الزيتون في الضفة الغربية وسط الخوف وتهديدات المستوطنين
هذا وتقوم العجوز الفلسطينية يسرى بفرز حبات الزيتون عند جذع احدى الأشجار وهي تلقي بانتظام نظرات قلقة حولها وتقول اقطف الزيتون كمن يسرق البيض من قن الدجاج.
وتشرف مستوطنتان يهوديتان ببيوتهما الحمراء والبيضاء الجديدة على حقل الزيتون حيث تنهمك يسرى في عملها كما تحيط ثلاث مستوطنات بنيت خلال السنوات العشرين الأخيرة ببلدتها قريوت.
ويقول زوجها محمد برهوم صاحب حقل الزيتون هذا الصباح أتيت الى الحقل وقلبي على يدي من فرط خوفي .
ومع الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي بدأت في 28 أيلول/ سبتمبر كثرت الحوادث والتهديدات المتكررة منذ سنوات بين المستوطنين الاسرائيليين وسكان قريوت البلدة الفخورة بشهدائها الثلاثة الذين سقطوا فداء للقضية الفلسطينية ومن بينهم شهيد نفذ عملية انتحارية في تل أبيب العام 1996م.
وكما في الكثير من بلدات الضفة الغربية الأخرى يعتبر موسم قطاف الزيتون الذي يبدأ في منتصف تشرين الأول/ اكتوبر لينتهي بعد شهر تقريبا أساسيا لقريوت وسكانها البالغ عددهم 2750 نسمة ويملك جميع سكان هذه البلدة تقريبا بساتين زيتون.
ويقول حسن صادق أحد مزارعي قريوت: الجمعة الماضي اقتلع المستوطنون 400 شجرة زيتون لبيع كل واحدة منها بمئة شيكل حوالي 25 دولارا في اسرائيل مضيفا وقبيل ذلك غزا مستوطنون آخرون الزيتون الذي أملكه وأصابوا نجلي بالرصاص.
وعلى الطريق المؤدي الى حقل الزيتون تنتصب بعض الأشجار المحترقة وأخرى قطعت غالبية أغصانها وتقطع طريق معبدة الحقل في منتصفه للسماح للاسرائيليين بالوصول الى مستوطنتهم.
أما طريق السكان الفلسطينيين فنصف معبدة ويقول عبدالناصر المسؤول المحلي لحركة فتح: يمنعنا المستوطنون من التقدم أكثر من ذلك.
وتحت إحدى الأشجار يجلس رجل مسن وهو يفرز حبات الزيتون في صمت مطبق, ويقول راتب اسمر أنا خائف ولا أجرؤ على الطلب من ابني المجيء لمساعدتي وعليّ أن أعمل بصمت وإلا,, ويقلد عندها بواسطة منشاره حركة اطلاق نار قبل ان يعرض اثار ضربات قديمة تلقاها من المستوطنين,ويؤكد اسمر: عادة عندما تأتي العائلة يمكننا قطف ثمر عشر اشجار في اليوم أما الآن فنقطف شجرتين بالكاد.
وعلى بعد امتار قليلة ينشط ثلاثة رجال وامرأتان بين اغصان شجرة زيتون, ويقول الشاب مسعود ابو غيث عامل البناء المحروم من عمله المعتاد في اسرائيل هذا الصباح اتى خمسة جنود اسرائيليين مع مستوطنين مسلحين لطردنا من هنا, لكننا بقينا هذه ارضانا ولن نرحل عنها.
وفي معصرة الزيتون التقليدية في البلدة تسود اجواء التشاؤم, ويقول المسؤول في المعصرة ابراهيم حامد قبل خمس سنوات كنا ننتج أكثر من 250 ألف ليتر, اما هذه السنة فيفترض ان نصل الى حدود 170 ألف ليتر, ومع الأشجار التي يقتلعها المستوطنون والأراضي التي يواصلون نهبها ومصادرتها منا يفترض ان يتراجع الانتاج الى النصف في العام المقبل ايضاً.
أطفال الانتفاضة يسقطون برامج التخطيط العائلي
وأكد مسؤولون في الاجهزة الاجتماعية المحلية ان التخطيط العائلي لم يعد له مبرر في قطاع غزة لان الفلسطينيين يتوقعون مقتل اولادهم في الانتفاضة ضد اسرائيل.
وقالت اعتماد مهنا مسؤولة برامج التخطيط العائلي التي تشرف عليها منظمة ويمنز امباورمنت بروجكت غير الحكومية في غزة ان النساء الفلسطينيات يسلمن بان بعض ابنائهن سيموتون في المعركة ويأملن لذلك في انجاب الكثير من الاطفال .
وكانت الفلسطينيات خلال السنوات الأخيرة ابدين تفهما أكبر لفكرة الحد من الولادات بسبب الرخاء النسبي, لكن الانتفاضة التي بدأت في 28 ايلول/ سبتمبر غيرت بشكل مفاجئ هذا التوجه.
وقالت مهنا: إذا حدثتهن عن التخطيط العائلي تأففن وقلن انهن يجب ان ينجبن اطفالاً اكثر لكي تستمر الانتفاضة.
وهناك نحو اربعين طفلا وفتى بين قتلى الانتقاضة المائتين و12 شهيداً.
وانتقدت مهنا بشدة مزاعم الإسرائيليين بأن الأمهات الفلسطينيات يتعمدن ارسال اطفالهن لرشق الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود الإسرائيليين وهن يعلمن ان هناك خطراً على حياتهم.
وقالت: انها كذبة, لقد كنت مستشارة للعديد من الأمهات اللواتي فقدن اولادهن في الانتفاضة، وكلهن كن يشعرن باضطراب كبير نتيجة خسارة ابنائهن.
وأضافت ان الكثير من النساء يعتقدن بان عليهن انجاب العديد من الاطفال لمساعدة الانتفاضة ,,, والوضع البائس يدفع الاولاد الى التحرك ضد الإسرائيليين.
كل الفلسطينيين يشجعون رشق الحجارة لانه الوسيلة الوحيدة لدفع الإسرائيليين,واكدت مهنا ان الاولاد الفلسطينيين من جميع الشرائح الاقتصادية والاجتماعية يشاركون في رشق الحجارة، اضافة الى أبناء العائلات الفقيرة والكبيرة العدد.
ومضت تقول: البعض يريد ان يصبح شهيدا، والبعض الآخر يتعرض لضغوط من محيطه، وآخرون يريدون الإعراب عن غضبهم لان رفاقا لهم قتلوا.
تشكيل لجنة تحقيق في العنف بالأراضي الفلسطينية
تنفيذا لاحد بنود اتفاق شرم الشيخ بشأن وقف إطلاق النار، كشف البيت الأبيض في وقت متأخر من أول أمس الثلاثاء عن تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب أعمال العنف الحالية في الشرق الأوسط,ومن المقرر ان يرأس اللجنة السناتور السابق جورج ميتشيل الذي توسط في اتفاق السلام الخاص بأيرلندا الشمالية قبل عامين,وقد قام الرئيس بيل كلينتون بتعيين ميتشيل بعد مشاورات مع أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك,.
أعضاء اللجنة الأربعة
وتضم اللجنة خافيير سولانا مفوض السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الاوروبي وسليمان ديميريل الرئيس التركي السابق وثوربيورن ياجلاند وزير خارجية النرويج ووارن رودمان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق.
وتأتي الأنباء عن تشكيل اللجنة في اليوم الذي ينتخب فيه الامريكيون خلفا لكلينتون وقبل يومين من وصول عرفات المتوقع لاجراء محادثات في واشنطن وقبل خمسة أيام من قيام باراك بزيارة للعاصمة الأمريكية.
وستعطي الأولوية في محادثات كلينتون هذا الاسبوع للتطبيق الكامل لاتفاق شرم الشيخ الذي ينص على جانب تشكيل لجنة التحقيق، على بنود لوقف العنف واستعادة النظام وإنهاء إغلاق اسرائيل للاراضي الفلسطينية وفتح مطار غزة.
عنان يشيد بتشكيل لجنة استطلاع حول أعمال العنف
وفي نيويورك اعرب الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان عن ارتياحه أمس لتشكيل لجنة استطلاع للوقوف على وقائع أعمال العنف في الاراضي الفلسطينية، مؤكداً انها تتألف من شخصيات تتمتع بمصداقية كبيرة .
واشترك عنان في تشكيل هذه اللجنة التي تشرف عليها الولايات المتحدة بناء على اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قمة شرم الشيخ في 17 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.
كوفي عنان: يتعين موافقة إسرائيل أيضاً على قوات السلام
هذا وصرح كوفي عنان أيضا بأن قيام مجلس الامن الدولي بتشكيل قوة حفظ سلام في المناطق التي تحتلها إسرائيل يستلزم موافقة كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية عليها.
وقال عنان قبل توجهه إلى أوروبا والشرق الأوسط حيث سيحضر قمة منظمة المؤتمر الاسلامي التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة لمدة يومين وتبدأ يوم الاحد القادم بقوله: نحتاج إلى موافقة كلا الطرفين (أولا) حتى بحث ارسال تلك القوة.
واضاف عنان: مع اعلان الحكومة الاسرائيلية بوضوح انها لن تتعاون فإنني لا افهم كيف يمكن نشر هذه القوات.
وأكد عنان انه لا يعارض في تشكيل قوة حماية، لكن الوضع في الشرق الأوسط يتطلب موافقة كلا الطرفين عليها قبل ان يمكن لمجلس الامن الدولي ان يبت في امرها.
لجنة التحقيق بطلب فلسطيني
ويطالب الفلسطينيون بمساندة من جانب دول عربية ودول غير منحازة، بتشكيل قوة قوامها ألفا رجل لحماية السكان الفلسطينيين والعرب من قوات الدفاع الاسرائيلية.
وترفض إسرائيل والولايات المتحدة بشدة تشكيل مثل هذه القوة.
رحب بالاجتماعات المنفصلة
واستطرد عنان قائلا انه لايزال على اتصال مع زعماء في المنطقة وانه يرحب بالاجتماعات المنفصلة التي سيعقدها الرئيس الامريكي بيل كلينتون هذا الاسبوع في واشنطن مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال عنان: آمل ان يركزوا على طبيعة الخطوات الجديدة التي يمكن اتخاذها لانهاء العنف وتهدئة الوضع وفتح الطريق أمام الحوار واستئناف عملية السلام.
مفوضية حقوق الإنسان تأمل الاجتماع بعرفات وباراك
وفي جنيف قال متحدث باسم ماري روبنسون مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة انها تأمل ان تجتمع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك اثناء رحلتها للشرق الاوسط إلا انها لن تجري تحقيقا في العنف.
وبدأت زيارتها التي تستمر اسبوعا للمنطقة أمس الاربعاء وستزور إسرائيل ثم الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وسقط 212 شهيداً من الفلسطينيين خلال ستة اسابيع تقريبا من الاشتباكات الاسرائيلية الفلسطينية.
وقال خوسيه دياز المتحدث باسمها في مؤتمر صحفي ان روبنسون المحامية والرئيسة السابقة لايرلندا التي حصلت على منصب مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة منذ ثلاثة اعوام ستجري محادثات ايضا مع الملك عبدالله عاهل الأردن والرئيس المصري حسني مبارك.
إلا انه اضاف انها لن تجري تحقيقا في اراقة الدماء.
واستطرد هذه ليست مهمتها,, انها تأمل ان تجتمع مع الزعماء في المنطقة وبينهم رئيس منظمة التحرير الفلسطينية عرفات ورئيس الوزراء باراك,, وهناك اشارات على انها ستجتمع مع الزعيمين.
الدولة الفلسطينية لن تولد إلا في قلب النزاع
ومن جانبه أعلن مسؤول حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي ان الدولة الفلسطينية لا يمكن أن تولد الا في قلب المواجهة, وقال البرغوثي الذي تعتبره اسرائيل مسؤولا عن تصعيد المواجهات في الأراضي الفلسطينية ما نحتاجه ليس اعلانا سياسيا وانما تجسيد الدولة الفلسطينية وهذا لا يمكن أن يحدث الا في ظل المواجهة, وقال خلال ندوة حول الدولة الفلسطينية ان أحد الدروس التي تعلمناها خلال الأسابيع الخمسة الماضية هي ان المفاوضات لا يمكن ان تنهي الاحتلال ولا أن تزيل المستوطنات، وانما التحرك على الأرض هو الذي يفعل ذلك.
اجتماع المجلس المركزي الأسبوع المقبل
ومن المقرر أن يجتمع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في منتصف الشهر الجاري للتقرير بشأن اعلان الدولة, وأكد نائب المجلس الوطني الفلسطيني تيسير قبعة أمس الأول الثلاثاء ان موعد 15 نوفمبر هي موعد نهائي لاعلان قيام الدولة، في تصريح لصحيفة الأسواق الأردنية,
ودعا البرغوثي الى توسيع نطاق المواجهة في الأراضي الفلسطينية بعد 40 يوما من أعمال العنف أسفرت عن مقتل 184 شخصا معظمهم من الفلسطينيين, وقال: يجب أن تكون هناك المئات من نقاط المواجهة, في كل مكان توجد فيه طرق التفافية وجنود ومستوطنون يجب أن تكون هناك مقاومة, وقال: ان اسرائيل والولايات المتحدة لا يريدون ان يتعرضوا لضغوط لذلك يريدون وقف الانتفاضة واستئناف المفاوضات.
وعلى سؤال حول وقف الانتفاضة تلبية لنداء من القيادة الفلسطينية قال البرغوثي: لا أحد يستطيع وقف الانتفاضة, هي لم تبدأ بأمر حتى تنتهي بأمر, السلطة الفلسطينية لا يمكنها وقفها, ودعت حركة فتح وحركة حماس والجهاد الاسلامي الى تنظيم تظاهرات خلال الأيام المقبلة, وقال البرغوثي: ان مسيرات ستنظم اليوم الاربعاء للدعوة الى مقاطعة البضائع الاسرائيلية, كما ستنظم أخرى الجمعة والأحد.
ملك الأردن يؤكد دعم الفلسطينيين
وفي عمان أكد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل الأردن دعمه للفلسطينيين وقيادتهم في كل ما تطلبه من الاردن وخصوصا في هذا الوقت العصيب الذي تمر به المنطقة وقال جلالته: أنا دائما جاهز لدعم ابو عمار .
جاء ذلك في تصريحات للعاهل الأردني خلال حضوره حفل استقبال أقامته الدائرة الاعلامية في الديوان الملكي الأردني الليلة الماضية بمناسبة افتتاح مبناها الجديد مؤكدا ان المنطقة مرت خلال الشهرين الماضيين بأحداث كبيرة وخطيرة هامة,, وقال: ان الأردن بذل جهودا كبيرة للحيولة دون تفاقم الأحداث وإن المهم هو السعي لاستقرار المنطقة.
من ناحية أخرى أشار العاهل الأردني في كلمته الى ان الشهرين القادمين سيشهدان اعادة ترتيب للعلاقة وادامة التواصل بين الحكومة الأردنية والصحفيين والعمل على وضع آليات لسياسة التواصل بما فيها تفعيل دور الناطقين الاعلاميين ووضع الصحفيين في صورة الأحداث.
وكان وزير الاعلام الأردني الدكتور طالب الرفاعي قد أعلن الليلة الماضية أيضا ان مجلس الوزراء الأردني قرر تشكيل أول مجلس ادارة لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون الأردنية برئاسة وزير الاعلام وعضوية ممثلين عن القطاعين العام والخاص.
ماليزيا تحث إسرائيل على وقف قمع الفلسطينيين
وفي كوالالمبور حثت ماليزيا اسرائيل على وقف أعمالها القمعية الوحشية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة, ونسبت وكالة أنباء برناما الى المندوب الماليزي الدائم لدى الأمم المتحدة قوله ان هذا الوضع سوف يفاقم محنة العرب الذين يعيشون في ظل الاحتلال الاسرائيلي.
ودعا المندوب الماليزي اسرائيل في كلمة له أمام لجنة خاصة بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الليلة الماضية الى وقف أعمالها القمعية الوحشية ضد المدنيين الفلسطينيين الذين ينفسون عن غضبهم المكبوت طويلا وإحباطهم ضد القوة المستعمرة.
وأوضح انه يتعين على اسرائيل أن تدرك انها لا تستطيع أن تنعم بالسلام طالما انها ترفض التسوية العادلة والشاملة للنزاع على أساس الارض مقابل السلام وقيام دولة فلسطينية مستقلة.
وأكد ان المجتمع الدولي لا يمكنه ان يراقب في حياد انتهاك حقوق الانسان بشكل دوري سافر في الأراضي العربية المحتلة من جانب القوة المستعمرة,
وأضاف مندوب ماليزيا انه لا يمكن للمجتمع الدولي كذلك أن يكون انتقائيا في مواقفه من خلال انتقاده انتهاكات حقوق الانسان في أماكن أخرى في حين يظل صامتا فيما يتعلق بالأراضي العربية المحتلة, ودعا المجتمع الدولي الى اتخاذ الاجراءات الجادة الكفيلة بحماية أولئك الأفراد الذين عانوا طويلا في ظل الاحتلال.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved