أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

الاولــى

بعد تراجع آل جور عن الاعتراف بفوز بوش
فلوريدا مفتاح الرئاسة الأمريكية لأحد المرشحين
* * واشنطن الوكالات
يبدو ان الفوز الذي بدا وكأن مرشح الرئاسة الجمهوري وحاكم تكساس جورج بوش الابن قد حققه في انتخابات الرئاسة قد انتزع منه عندما امر مسئولو الانتخابات في وقت سابق امس الاربعاء باعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا التي تعتبر المفتاح للفوز بالرئاسة.
ففي تطور غير مسبوق اتصل المرشح الديمقراطي آل جور بمنافسه الجمهوري واخبره بأنه سحب الاعتراف الذي قدمه في وقت سابق بهزيمته في الانتخابات.
فبعد ان اعلنت شبكات التلفزيون جميعها فوز بوش في الانتخابات قرر مسئولو الانتخابات اعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا حيث تبين ان بوش لا يتقدم على جور سوى ببضعة مئات من الاصوات في تلك الولاية التي تعد واحدة من اكثر الولايات الامريكية اكتظاظا بالسكان.
وقال وليام ديلي مدير حملة جور الانتخابية ان نتائج هذا السباق متقاربة الى درجة يصعب معها تحديد الفائز .
واعلن ديلي متحديا ستتواصل حملتنا .
ومن ناحيته قال دون ايفانز رئيس حملة بوش نأمل ونعتقد اننا انتخبنا الرئيس القادم للولايات المتحدة .
واضاف ايفانز: انهم لازالوا يعدون الاصوات ونحن واثقون انه عندما ينتهي كل شيء فسوف نفوز .
ولم يتضح على الفور متى ستظهر نتائج اعادة فرز الاصوات التي اقتضاها قانون ولاية فلوريدا.
والغريب ان جور حقق تقدما في التصويت الشعبي في كافة انحاء البلاد في وقت سابق من امس حيث حصل على 47,730,089 صوتا مقابل 47,462,532 لبوش في آخر فرز للاصوات.
وطبقا لنظام التصويت في امريكا يمكن ان يفوز المرشح للرئاسة بالاصوات الشعبية ويخسر السباق على الرئاسة بسبب آلية نظام المجمع الكلي الانتخابي المتبعة.
وفي وقت سابق امس حصل جور على 249 صوتا من اصوات المجمع الكلي الانتخابي في حين حصل بوش على 246 صوتا.
يذكر ان المرشح الذي يحصل على 270 من اصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 صوتا سيفوز بالانتخابات.
ورغم انه كان من المعروف ان المعركة الانتخابية الجارية ستكون من اشد المعارك منذ عقود بسبب تقارب النتائج، الا ان مؤيدي المرشحين والمعلقين ووسائل الاعلام دهشوا لما حدث في نتائج الانتخابات.
يذكر ان خسائر جور في الولايات التي اشتدت فيها المنافسة والتي يمكن ان تكلفه خسارة الانتخابات، ترجع في جزء منها الى انتزاع مرشح حزب الخضر رالف نادر لاصوات الناخبين من يد جور.
وقد ادلى ملايين الناخبين الامريكيين امس الأول ايضا بأصواتهم لاختيار اعضاء في الكونجرس واشارت التوقعات الى ان الجمهوريين لا يزالون يحتفظون بالسيطرة على مجلس النواب والشيوخ في الكونجرس الامريكي.
وفي حالة فوز الحزب الجمهوري المحافظ بالرئاسة والسيطرة على مجلسي النواب والشيوخ فان ذلك سيعطي الجمهوريين اكبر قدر من السلطة منذ عام 1953.
من جهة اخرى قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون انه منتش لفوز زوجته المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بمقعد في مجلس الشيوخ الامريكي عن ولاية نيويورك.
ووقف كلينتون في خلفية المسرح مع ابنته تشيلسي ليقوم بالدور الذي لعبته زوجته لاكثر من ربع قرن وقد بدا عليه الفخر بهيلاري وهي تلقي كلمة الفوز في فندق بمانهاتن.
وتغلبت هيلاري على منافسها الجمهوري ريك لاتسيو لتشغل مقعد ولاية نيويورك في مجلس الشيوخ وتصبح اول سيدة اولى تسعى للفوز بمنصب عام او تفوز به.
وقال كلينتون للصحفيين وهو يحيي اعوانه بعد كلمة زوجته انا منتش وفخور بها .
واضاف وهو يمسح دمعة سالت من عينه انا سعيد واشعر بالامتنان,, انا عاجز عن الكلام .
وفي حفل الفوز وقف كلينتون صامتا وراء زوجته وهو يمسح دموعه احيانا ويبتسم ويصفق في احيان اخرى وهو ينظر لحشود من المؤيدين تدفقوا على قاعة الفندق.
واعلنت شبكات التلفزة الامريكية امس ان ناخبي ولاية ميسوري وسط انتخبوا لعضوية مجلس الشيوخ مرشحا ديموقراطيا توفي قبل ثلاثة اسابيع في حادث تحطم طائرة واقترحت ارملته لتحل مكانه.
وقد توفي المرشح ميل كارناهان الحاكم الديموقراطي لهذه الولاية الذي يتمتع بشعبية كبرى مع نجله في حادث طائرة في خضم الحملة الانتخابية في 16 تشرين الاول/ اكتوبر.
ولم يكن من الممكن شطب اسمه عن اللوائح الانتخابية في الوقت اللازم وتقرر ترك خيار التصويت له مفتوحا امام الناخبين في مواجهة منافسه السناتور الجمهوري جون اشكروفت المنتهية ولايته.
وسيكون على حاكم ولاية ميسوري الجديد تعيين بديل ليحل محل المرشح الراحل.
ويمكن ان يختار لهذا المنصب ارملته جين كارناهان التي وافقت ان تتولى منصب زوجها الراحل في مجلس الشيوخ على مدى عامين قبل تنظيم انتخابات جديدة.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved