أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

القتلة العشرة الكبار!!
أظهرت أحدث أبحاث منظمة الصحة العالمية ان أكبر أسباب الوفيات خلال القرن التاسع عشر قد عادت لتجتاح هذا القرن أيضا,, لكن لماذا؟!!
ربما كان القرن العشرون عصر التقدم، بيد انه مع بداية الألفية الجديدة، كان التقدم بطيئا بصورة مذهلة والحديث هنا ل جو كارلو وبخاصة فيما يتعلق بالصحة العالمية.
فمن يصدق انه لا يوجد حتى الآن علاج شاف للسرطان، وان الاسهال ظل لمدة 100 عام أكبر أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم,فحسب آخر تقارير منظمة الصحة العالمية، فتك الاسهال بنحو 2,5 مليون انسان في الأعوام السابقة برغم انه مرض يمكن معالجته بسهولة باستخدام محلول معالجة الجفاف زهيد الثمن, فقد كان الاسهال سادس أكبر أسباب الوفيات في العام 1998م.
لذا، يمكن تقسيم قائمة منظمة الصحة العالمية لأهم عشرة أسباب للوفيات في المنتصف بين الأمراض المعدية والأمراض غير السارية، تلك المنتشرة في الدول الفقيرة، وهذه المنتشرة في الدول الغنية.
وفيما يلي نستعرض أهم عشرة أسباب أدت الى وفيات أكثر:
أولاً: النوبات القلبية: وقد قتلت نحو 7,5 ملايين انسان، ويعتبر أهم أسباب الوفيات في العالم، حيث يصيب بصورة رئيسية الغرب الغني نتيجة للنظم الغذائية الضارة وعدم ممارسة الرياضة.
وقد وجد باحثو جامعة ريدنج البريطانية ان الغذاء المحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات المضادة للأكسدة، يقلل من خطر حدوث مرض الشرايين التاجية.
ثانياً: السكتة الدماغية: حيث أودت بحياة أكثر من 5 ملايين انسان، والعلاقة بين السكتة الدماغية والنوبة القلبية ان كليهما ينتج عن انسداد وعاء معين مما يعيق امداد الخلايا بالاوكسجين.
وقد ذكرت دراسة حديثة ان الطعام المحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يقلل بصورة جيدة من احتمال حدوث السكتات الدماغية.
ثالثاً: الالتهاب الرئوي: وقد مات من أثره نحو 3,5 ملايين انسان وهو التهاب في الرئة ينتج عن العدوى بالجراثيم والفيروسات وكائنات مجهرية أخرى، وأكثر ما يصيب ولادات الجنين والأولاد حديثي الولادة والرضاعة.
لذا، فقد ذكر الباحثون ان المركبات السكرية الموجودة في حليب الأم من خلال الرضاعة الطبيعية قد تمنع الجراثيم من الاتحاد ببطانة الخلايا في المجاري التنفسية.
رابعاً: الايدز: ويقتل نحو 2,5 مليون انسان وقد أصيب نحو 47 مليون انسان بعدوى الايدز, وللاسف، فان خطر الوفاة يزيد خلال السنوات الثمانية الأولى التالية للعدوى.
خامساً: التهابات القصبات: وتودي بحياة 2,3 مليون انسان، جراء التدخين والتبغ, لذا يشمل العلاج برامج الاقلاع عن التدخين والعلاج الطبيعي والمضادات الحيوية وحقن تطعيمات الانفلونزا والالتهاب الرئوي سنويا.
سادساً: الاسهال: حيث يقتل نحو 2,2 مليون انسان اذ تسبب أمراض الاسهال نسبة كبيرة من الوفيات بين الأطفال، وخصوصا بين سن ستة شهور و3 سنوات في الدول النامية, وتكمن خطورة الاسهال في انه يسبب الجفاف,
سابعاً: ولادة الجنين ميتا, حيث بلغت نسبة الوفيات نحو 2,2 مليون, اذ يتعرض الأطفال الذين يعيشون في فقر مدقع لاحتمال قدره خمسة أضعاف للوفاة قبل بلوغ سن الخامسة من غيرهم من الأطفال.
وقد أعدت منظمة الصحة العالمية مجموعة الأم الرضيع وهو برنامج تثقيفي يعالج مشكلة الفقر.
ثامناً: التدرن: وقد أودى بحياة 1,5 مليون انسان، وهو مرض معدٍ يصيب الجسم بالنحول, والخطورة من هذا المرض تكمن في انه يصيب شخصا جديدا في العالم كل ثانية.
تاسعاً: سرطان الرئة: وأدى الى وفاة 1,2 مليون انسان, حيث يتسم السرطان بنمو شاذ غير متحكم فيه للخلايا، وعادة ما تموت الخلايا الشاذة لكن ما يحدث في السرطان، انتشار تلك الخلايا مسببة أوراماً, وللاسف، فمن المتوقع ان يزداد انتشار سرطان الرئة اذا استمرت أنماط التدخين الحالية.
عاشراً: حوادث المرور: وقد أدت الى نحو 1,2 مليون وفاة حيث تمثل الحوادث نسبة 60% من العبء العالمي للأمراض وبالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 44 سنة تمثل حوادث الطرق أكبر أسباب المرض والموت المبكر في جميع أنحاء العالم وثاني أهم الأسباب في الدول النامية.
ختاماً أقول يبدو أن أهم تحديات القرن الجديد لن يكون في السفر نحو الفضاء أو السيبرناطيقا بل انها ستكون مثل نظيراتها في القرن المنصرم أي ازالة الفقر والمرض والتخفيف من آثارهما من أجل مجتمع سليم.
د, زيد بن محمد الرماني
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved