أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

أحلم دوماً أن أكون,, غير هذا البوكيمون!
اول مرة فلقت فيها رئاسة تعليم البنات كرتها التربوية، خرج علينا بوكيمون التفتيش وكانت ابرز مهام هذا البوكيمون كما يفهما العامة الدوجة بين المدارس لتصيد الاخطاء وتسقط الهفوات وتحري مناسبات النفخ على اماء الله وعبيده من مديرات ومعلمات وحراس، مما جعل الرعب يزف هذا البوكيمون داخلاً، خارجاً بل وساكناً متحركاً!
فتساءلت الرئاسة ومعها الحق التفتيش مسألة غير تربوية، فكيف مرت السنون وسقطت الضروس ونحن نصفه بالتربوي؟! سبحانه الله تفتيش تربوي عاد,, ما تجي اصلاً! .
اضطرت الرئاسة غير آسفة الى احالة هذا المسمى للتقاعد النسوي طبعاً يعني يا ورثة لا تحلمون,, راحت عليكم وعلى المرحومة وفلقت الرئاسة بوكيمونها البديل ومنحته مسمى آخر الموجهة واستمرت نفس المهام تلك التي يعرفها العامة وسعى البوكيمون الجديد لاثبات العكس، للتدريب والتوجيه والتعليم والارشاد مهام تربوية والا فلا لكن بوكيمون التوجيه لم يكن ما ارادته ا لرئاسة او العامة التي فهمت ان مهام الموجه ليست الا الدوجة بين المدارس للتفلسف والتعالي وازدراء الاجتهادات، انا لله الرئاسة ما وراها الا بحث المسميات واطلاق البوكيمونات! اطلقت الرئاسة بوكيمونها البديل الجديد وكانت المشرفة وصحيح ان في العلاقة بينها وبين منسوبات المدارس من الود فشر توم وجيري الا ان فيما ميزات جلية لدرجة انه من الصعوبة بمكان وزمان تغيير مسماها او مهاما ولا يتوقع ان تجد الرئاسة بوكيموناً بديلاً مكافئاً!
الهذه الدرجة؟! وبماذا يتميز البوكيمون الاشرافي التربوي ؟!
انه حيا الله الذي كلما زدته كرفاً ازداد خنوعاً طاعة, وهي متى اردت آلة شديدة الصلابة لو اجتمعت شركتي حديد وصلب على منافستها لما عادا حتى بخفي حنين !
وعلى هذا فهي متى شئت كائن اسفنجي قابل للضغط لكنه شديد الامتصاص ويتكفل بامتصاص جهل المروؤس وتطاوله وظروف الرئيس القاهرة,واذا نقلته جموس الرئاسة تجاوزاً لان شركة جنرال موتورز لو قدر لها تصنيف هذه الحاجات لتبرأت منها وتوقفت عن انتاج السوبر بانات ، تلك الجموس التي راها كل الناس عدا رجال المرور والفحص الدوري، وتمر عليها اسابيع المرور كما يمر علينا البراد في عز الصيف كنا نقول اذا نقل البوكيمون في سيارات الرئاسة فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، حتى لو انخلع المقود في يد السائق السبعيني وحتى لو تعطلت لغة المكيفات ولم تستطع التفاهم مع طريق هيت والعماجية لا عليكم البوكيمون يتحمل وحتى لو انقلب المقعد الخلفي بمن فيه وخسر البوكيمون جنينه! اللي موعاجبه ياخذ ليموزين وما الضرر؟! مشرفة وبد ل الضرر والخطر المقرر لها يغار منه منسوبو القوات البحرية طبعاً كما يعتقد العامة نرجع لموضوعنا الذي لم نخرج منه اصلاً من مميزات هذا البوكيمون العجيب انه يشبر المسافات مهما طالبت، ويتجرع المطبات مهما قست انطلاقاً من المربع وحتى هيت جنوباً، ومن الريان وحتى الفحص الدوري شرقاً! ومع هذا حبة تركيز هنا يتساوى بدل النقل لهذا البوكيمون المكوكي مع ذلك البدل المقرر للبوكيمون الدلوع الذي يأخذها كعابي لان المسافة بين مخدة سريره و مخدة مكتبه لا تتجاوز عشرين متراً يا بلاش ! ليس هذا كل شئ، البوكيمون المعجزة يشبه العصا، تضرب به ويحتمل عنك، وتتكئ عليه ويحتملك، وان اردت ركنه على شماعة المدخل لا ضير لانه بلغ من الفهم التربوي الحد الكافي لتقدير ظروفك! وان قصدك احدهم للتوطس في مسألة ما فأنت امام خيارين يخدمك ألبوكيمون الشارافي في كليهما فاما انك بتخدم وعندما فالبوكيمون متفرج لا حول له ولا طول، او انك بتصرف وهنا قل لهذا القاصد، الموضوع ليس عندي بل عند البوكيمونات ودع الحريم فخسار يكسر بعضه! بقيت ميزة سنكتشفها معاً,, وبما لا يكون لهذا البوكيمون الحق في الفضفضفة للعامة ومدافعة العبرات على الملأ,, لانه تربوي ويقدر الظروف وطبيعة العمل!
همسة,.
احلم دوماً ان اكون,, غير هذا البوكيمون,.
احلم ان اكون معلمة ابتدائي وبالذات للصف الثاني
اصحو على صرير باب المدرسة وتهليل العم الحارس,, لان ظروفي صعبة ومأساوية فزوجي رمى علي اليمين لا يتكفل بايصالي للمدرسة ولا يسمح بركوبي مع سائق ولا احلم بتقديم اجازة او استقالة,.
احلم ان يكون نصابي من الحصص كذلك الذي تتحمله كارهة معلمات الربوة والمحمدية والريان وبالذات من تلك الفئة التي تحتفظ باخلاء طرفها في جيبها الصغير وبالذات بالذات تلك الفئة التي تحل على سواهن قرارتا تالندب كصاعقة في العراء، اماهن فينظرن للنماذج وحواجب الدهشة مائلة بزاوية حادية، ولسان احدهن غير مضطر للقول حوالينا ولا علينا !.
لولو الحبيشي
بوكيمونة تربوية مسكينة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved