أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

العالم اليوم

سيحل محلها بعد التصديق على قيامه
منظمة الوحدة الأفريقية تحث أعضاءها على التوقيع على قانون للاتحاد الأفريقي
* بريتوريا د,ب,أ
ناشدت منظمة الوحدة الافريقية الدول الافريقية التوقيع والتصويت على القانون الدستوري للاتحاد الافريقي المقترح.
وصرح سالم أحمد سالم السكرتير العام للمنظمة بأن من شأن هذا تسريع عملية اطلاق الاتحاد الذي سيحل محل منظمة الوحدة الافريقية والسوق الاقتصادية الافريقية.
وصرح سالم لدى افتتاح اجتماع في بريتوريا للبرلمانيين الافارقة لمراجعة واستكمال مشروع البروتوكول الخاص بانشاء برلمان عموم افريقيا الذي سيكون أحد أجنحة الاتحاد الافريقي، بأن 31 بلداً قد وقَّع القانون حتى الآن وان أربع دول أخرى قد صدقت عليه وذلك حسبما ذكرت وكالة انباء سابا .
وقال سالم: إن قرار إنشاء برلمان عموم افريقيا يؤكد على العزم الاكيد الذي لا يلين على تأكيد ان مشاكل قارتنا ليست مدعاة اهتمام القادة السياسيين فحسب بل كل الافارقة ايضا.
واضاف سالم قائلا: ان قائمة المشاكل تشمل الفقر، والبطالة والديون الخارجية والبيئة والصراعات الداخلية والحروب واللاجئين والكوارث الانسانية ووباء فقدان المناعة المكتسب (الايدز) وغيره من الاوبئة التي عادت للظهور مجدداً.
ويبحث الاجتماع الذي يستمر اربعة ايام وترأسه جنوب افريقيا مجموعة من القضايا من بينها التمثيل وأساليب انتخاب الممثلين وسلطات واختصاصات برلمان عموم افريقيا المقترح ونطاق احكامه وعلاقته بالبرلمانات الوطنية وغيرها من البرلمانات الاقليمية وشبه الاقليمية.
وذكر سالم ان إنشاء برلمان قاري سيتيح الفرصة لمساحة اكبر من المشاركة من جانب القادة السياسيين وصناع القرار في بحث القضايا الاساسية التي تستلزم اهتماما جماعيا.
وكان الرئيس الكيني دانييل آراب موي قد صرح يوم الجمعة الماضي بأن اتحاد الدول الافريقية المقترح انشاؤه ليحل محل منظمة الوحدة الافريقية سابق لاوانه .
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved