أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th November,2000العدد:10276الطبعةالاولـيالخميس 20 ,شعبان 1421

الاقتصادية

الفايز افتتح لقاء الإدارة في الثقافة العربية
* الرياض واس
افتتح معالي وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس ادارة معهد الادارة العامة الاستاذ محمد بن علي الفايز وبحضور المدير العام لمعهد الادارة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي أول امس لقاء الادارة في الثقافة العربية الذي يقام ضمن برنامج الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م وذلك بقاعة ابن خلدون بالمعهد.
واقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى المدير العام لمعهد الادارة الدكتور عبدالرحمن الشقاوي كلمة رحب فيها بمعالي وزير الخدمة المدنية وبالمتحدثين الرسميين في اللقاء الحضور.
واشار الى ان اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية يأتي تقديرا لما تحتله من مكانة مرموقة في الثقافة العربية ولما تحتضنه من موروث ثقافي وحضاري.
وبين ان اختيار المعهد لموضوع اللقاء الادارة في الثقافة العربية يأتي انطلاقا من دوره الرائد في تنمية الفكر الاداري واقرار التجربة العربية في الادارة مفيدا ان المعهد وعبر اربعين عاما ساهم في اعداد الانسان السعودي وتطوير قدارته بالاضافة الى تطوير البنية الادارية لمؤسسات الدولة والارتقاء بمستوى ادائها.
عقب ذلك القى معالي وزير الخدمة المدنية الاستاذ محمد الفايز كلمة اشار فيها الى ان لقاء اليوم يهدف الى التعرف على علاقة الادارة بالثقافة العربية ضمن محاور ثلاثة هي واقع الادارة في الثقافة واثر ودور الثقافة العربية في الممارسات الادارية العربية المعاصرة ومستقبل الادارة في الثقافة العربية.
ونوه بالجهود الكبيرة التي بذلتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز في الاعداد والاشراف على برامج الاحتفال باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية.
واشاد معاليه بالجهود التي قدمها صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله في خدمة الشباب والثقافة والمثقفين التي كان ختامها اهتمامه باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م.
وابرز معاليه اهمية هذا اللقاء الذي يتم تكريسه للتأمل والبحث في استكشاف وبلورة العلاقات والروابط الفكرية بين ثقافة الامة وتراثها من جانب وسلوكياتها وافعالها الممثلة بادارة شئونها ومصالحها من الجانب الآخر.
وقال ان الادارة في ابسط صورها سلوك انساني تلقائي يمارسه الانسان بالضرورة تدبيرا لشئونه الخاصة والعامة مشيرا الى ان الادارة من العلوم التي سبقت الممارسة فيها التنظير وتفاوتت الممارسة بقدر تفاوت المعطيات الاقتصادية والاجتماعية مما جعلها شبه غائبة في بعض الثقافات.
ودعا معاليه الى الاستفادة من تجارب الحضارات على اختلاف مواطنها والافادة من الثقافات كعطاء انساني مطلب يرقى الى حد الواجب لا يؤدي الى طمس الثقافة الوطنية.
واعرب معالي وزير الخدمة المدنية في ختام كلمته عن شكره للمدير العام لمعهد الادارة العامة والعاملين معه على حسن الاعداد لهذا اللقاء.
بعد هذا بدأت الجلسة الاولى التي رأسها نائب المدير العام لمعهد الادارة العامة للبحوث والمعلومات الدكتور فهاد بن معتاد الحمد وتحدث فيها كل من نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبدالقادر والمدير العام للمنظمة العربية للتنمية الادارية الدكتور محمد بن ابراهيم التويجري وخبير الادارة الاستراتيجية والمستشار بمجموعة بن لادن السعودية الدكتور عبدالمطلق بن عبدالعزيز خماخم.
ثم بدأت الجلسة الثانية التي هي عبارة عن حوار مفتوح بين الحضور والمتحدثين الرئيسين في اللقاء.
وحضر اللقاء محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني محمد بن سليمان الضلعان ونائب الامين العام لمجلس الوزراء عبدالرحمن بن محمد السدحان وعدد من المسئولين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved