أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th November,2000العدد:10276الطبعةالاولـيالخميس 20 ,شعبان 1421

الاقتصادية

نيابة عن الأمير عبدالمجيد
الأمير مشعل بن ماجد يفتتح معرض الصناعات الوطنية التاسع عشر
الحصيني: إنشاء مدينة صناعية جديدة بمحافظة جدة مساحتها 8 ملايين متر مربع
* جدة أحمد العلي
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة معرض الصناعات الوطنية التاسع عشر بمحافظة جدة الذي يقام على مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات ظهر أمس.
وبعد قص الشريط تجول سموه الكريم في أرجاء المعرض، ثم بدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم ثم عرض وثائقي عن الصناعة في المملكة.
تلا ذلك كلمة سعادة أمين الغرفة التجارية د, ماجد القصبي اشار فيها إلى تطور الصناعة في المملكة وحركة انتقال وتطور هذه الصناعة على مدى الفترة الماضية كما اضاف ان عدد المشاركين في المعرض بلغ 113 مشاركاً وعدد من شارك لأول مرة 11 مشاركاً، وختم كلمته بان منطقة مكة المكرمة تشكل نسبة كبيرة في عدد المصانع والاستثمار في المملكة حيث إنها تمثل 27% من حجم الاستثمار في المملكة.
ثم تفضل راعي الحفل بإلقاء الكلمة التالية:
يسعدني في هذه المناسبة الطيبة التي نفتتح فيها معرض الصناعات الوطنية التاسع عشر والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة سنوياً، للوقوف على آخر ما أنتجته المصانع الوطنية، والتي وصلت ولله الحمد إلى مرحلة متقدمة من الإنتاج بمواصفات عالية المستوى وتقنيات صناعية حديثة مما يجعل المستهلك يفضلها على مثيلاتها المستوردة.
ان ما حققته المملكة من إنجازات صناعية ضخمة وما تخلل هذه الإنجازات من إقامة مجمعات صناعية عملاقة، حيث أصبح عدد المصانع العاملة بالمملكة أكثر من ثلاثة آلاف مصنع.
وأضاف: إنني على يقين من أن وجود هذا العدد الكبير من المصانع الوطنية المشاركة في هذا المعرض إنما يدل دلالة واضحة على الدور الكبير الذي تقوم به الصناعات الوطنية من مردود اقتصادي كبير، ونافذة مشرقة تطل منها على الأسواق المحلية والعالمية، ورافد هام لإيجاد فرص وظيفية للعمالة الوطنية المدربة.
وختاما أسأل الله عز وجل ان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
وبهذه المناسبة صرح سعادة وكيل الوزارة لشؤون الصناعة الأستاذ صالح بن عيد الحصيني عقب افتتاح المعرض بأن تشريف سمو أمير منطقة مكة المكرمة لهذه المناسبة يأتي في إطار اهتمام ومتابعة سموه الدائمة لتنمية وتطوير منطقة مكة المكرمة بشكل عام والقطاع الصناعي بشكل خاص كما يأتي ترجمة واقعية وعملية للرعاية الكريمة والتشجيع والدعم الذي يحظى به قطاع الصناعة في المملكة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
وفي سياق تصريحه أوضح سعادة الأستاذ الحصيني أن الصناعة في منطقة مكة المكرمة قد حظيت باهتمام كبير خلال السنوات الماضية شأنها في ذلك شأن بقية مناطق المملكة مشيرا إلى وجود مدينتين صناعيتين في كل من محافظتي جدة ومكة المكرمة تبلغ مساحتهما الإجمالية أكثر من (14) مليون م2 تشمل جميع الخدمات التي تخدم المستثمر مما أدى إلى زيادة الإقبال على الاستثمار في القطاع الصناعي بالمنطقة.
وأشار سعادته إلى إنشاء مدينة صناعية جديدة في محافظة جدة تبلغ مساحتها (8) ملايين متر مربع، منوهاً بأن توفر البنية الأساسية والخدمات والتسهيلات المقدمة للقطاع الصناعي قد ساهم في زيادة عدد المصانع المنتجة في منطقة مكة المكرمة إلى حوالي (910) مصانع منتجة بإجمالي استثمارات تصل لحوالي (39,8) مليار ريال وقامت الوزارة بالترخيص لعدد (881) مشروعاً صناعياً يصل إجمالي استثماراتها لحوالي (16) مليار ريال.
وفي ختام تصريحه اوضح سعادة الأستاذ الحصيني أن التشجيع الذي يلقاه القطاع الصناعي من قبل الدولة وذلك من خلال إنشاء المدن الصناعية وتقديم الحوافز والتسهيلات ومن ضمنها الإعفاءات الجمركية والقروض الصناعية قد ساهم في تطوير الصناعة بالمملكة حيث بلغ عدد المصانع المنتجة حتى نهاية النصف الأول لهذا العام (3364) مصنعاً يستثمر فيها ما يزيد عن (238,3) مليار ريال كما ان قطاع الصناعة استطاع ان يكون قوة داعمة للاقتصاد الوطني من خلال سد احتياجات السوق المحلية من العديد من السلع والخدمات إضافة إلى قدرته على النفاذ للأسواق العالمية حيث بلغت قيمة الصادرات غير النفطية حوالي (20) مليار ريال.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved