أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th November,2000العدد:10276الطبعةالاولـيالخميس 20 ,شعبان 1421

الاقتصادية

بالتعاقد مع الهيئة الملكية
جامعة الملك فهد تحدد المواقع المناسبة لحفر آبار المياه بمنطقة الجبيل
* الدمام علي القحطاني
وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والهيئة الملكية للجبيل وينبع عقدا لقيام الجامعة بإجراء دراسة علمية شاملة لتحديد خصائص التكوينات الجوفية المنتجة للمياه في منطقة الجبيل، وذلك لتحديد مواقع الآبار التي من المناسب حفرها في مختلف التكوينات الجيولوجية مع وضع تصاميم حقول الآبار القادرة على تزويد مدينة الجبيل الصناعية بالمياه الجوفية حاضراً ومستقبلاً، بدون إحداث آثار سلبية على الطبقات المنتجة للمياه.
وقد تم تشكيل فريق علمي من مركز البيئة والمياه بمعهد البحوث لإنجاز هذه الدراسة التي تستغرق 13 شهراً يتم خلالها القيام بمراجعة تفصيلية للمعلومات المتوافرة من الناحية الطبوغرافية والجيولوجية والهيدروجيولوجية للمنطقة والمناطق المحيطة بها.
وسيقوم الفريق العلمي بدراسة تحديد أنسب المواقع وخطط التشغيل المثلى لحقول الآبار المنتجة لتوفير احتياجات مدينة الجبيل الصناعية من المياه والتي قد تصل إلى حوالي 140 ألف متر مكعب يومياً, كما سيشرف على اختبارات الضخ لتحديد الصفات الهيدروليكية لمختلف التكوينات الحاملة للمياه.
ولإنجاز هذه الدراسة سيقوم الفريق العلمي بتطوير برنامج تمثيل حسابي باستخدام الحاسب الآلي لمحاكاة نظام تدفق المياه الجوفية وهبوط مستوياتها وتغير نوعيتها نتيجة لاحتمال زيادة الضخ من التكوينات الحاملة للمياه في منطقة الجبيل على المدى البعيد,

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved