أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th November,2000العدد:10276الطبعةالاولـيالخميس 20 ,شعبان 1421

الاولــى

حول شاهد لا يخضع للقانون الأسكتلندي
مسألة شائكة أمام قضاة محكمة لوكربي
* كامب زايست هولندا ا,ف,ب
طرحت على قضاة المحكمة المكلفة النظر في قضية لوكربي امس الاربعاء في كامب زايست هولندا مسألة شائكة وهي كيف لهم ان يتعاملوا مع شاهد يرفض الاجابة على اسئلتهم في حين انه ينفذ حكما بالسجن المؤبد ولا يخضع للقانون الاسكتلندي.
وطرحت المسألة بعد ان رفض الفلسطيني محمود ابو طالب الذي تستمع المحكمة الى شهادته منذ الجمعة، باستمرار الاجابة على سؤال محامي الدفاع ريتشارد كيين حول المبررات الدقيقة لاقامته خلال السبعينات في الاتحاد السوفياتي سابقا لفترة 18 شهرا.
وطلب المحامي من القضاة ارغام ابو طالب على الرد على هذا السؤال الذي من شأنه ان يوضح السوابق الارهابية الاحترافية للشاهد.
وحكم على ابو طالب 46 عاما بالسجن مدى الحياة العام 1990 في السويد لارتكابه اعمالا ارهابية في امستردام وكوبنهاغن وستوكهولم في الفترة ما بين 1985 و 1986.
وتسعى هيئة الدفاع في محاكمة لوكربي الى اظهار تورطه في اعتداء لوكربي.
وبناء على القانون الاسكتلندي المعتمد في هذه المحاكمة فانه في حال اصرار ابو طالب على عدم الرد على السؤال بالرغم من من مطالبة القضاة فسيعتبر ذلك اهانة للمحكمة تعرضه لعقوبات ينص عليها القانون الاسكتلندي في مثل هذه الحالات.
والمشكلة قائمة لانه ليس في استطاعة القضاة ان يعاقبوا ابو طالب سوى في حال سلمته السويد بعد نهاية الحكم الصادر في حقه الى اسكتلندا لتنفيذ العقوبة في حقه هناك بتهمة اهانة المحكمة .
ولم يطلب القضاة حتى الآن من ابو طالب الرد على سؤال هيئة الدفاع تجنبا على ما يبدو للوقوع في مأزق في حال رفض الشاهد الاجابة.
واعلن رئيس المحكمة رانالد ساذرلاند الذي رفع الجلسة لفترة قصيرة سعيا الى التوصل الى حل لهذه المعضلة ان ذلك يطرح مسألة مبدئية مهمة .
ويتهم الليبيان المشتبه فيهما الامين خليفة فحيمة وعبدالباسط المقرحي بانهما ارسلا من مالطا القنبلة التي فجرت الطائرة التابعة لشركة بانام فوق قرية لوكربي الاسكتلندية في 21 كانون الاول/ ديسمبر 1988 مما اسفر عن مقتل 270 شخصا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved