أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th November,2000العدد:10276الطبعةالاولـيالخميس 20 ,شعبان 1421

وطني

عميد كلية التقنية بالرياض
وطني إضافة حضارية للتعليم في بلادنا
نجاح المشروع مرهون بقدرات المعلمين وتوفير البنية التحتية القوية
نوه عميد كلية التقنية بالرياض الدكتور أحمد بن محمد العيسى بمشروع (وطني) مشيراً إلى أن تبني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لهذا المشروع العملاق سيعطيه دعماً قوياً سيتحقق على أرض الواقع.
وقال الدكتور العيسى في حوار ل الجزيرة : إن الحاسب الآلي أصبح صناعة تقنية هامة في وقتنا المعاصر سواء في مجال التعليم أو العمل الصناعي والإداري.
وأكد الدكتور العيسى: ان وطني سينقل التعليم إلى آفاق كبيرة تساهم في صناعة بنية تحتية راسخة للتعليم في بلادنا، وفيما يلي نص الحديث:
* مشروع وطني إضافة حضارية وعمل يضاف للتعليم في بلادنا,.
كيف تنظرون للمتغيرات التي يمكن ان تطرأ من خلال المشروع القادم؟
لاشك ان مشروع وطني من المشاريع الرائدة التي تبنتها وزارة المعارف نظرا لأن هذا المشروع المتمثل في إدخال الحاسب الآلي للتعليم سيحقق نقلة نوعية وكمية في مخرجات التعليم في وطننا الغالي بإذن الله .
والحاسب الآلي أصبح من المجالات الهامة في مستقبل الدول، وهو تقنية هامة جدا ينبغي ان يتعامل معها جميع أفراد المجتمع سواء في مجال التعليم أو العمل بنوعيه الصناعي أو الإداري، بالإضافة لكون الحاسب الآلي أصبح وسيلة هامة في مجال الترفيه من خلال البرامج الحاسوبية المختلفة.
* ماذا عن التغيير المتوقع في مستقبل التعليم؟
الأمل معقود على هذا المشروع في نقل واقع التعليم إلى آفاق كبرى وواسعة تساهم في إعداد طلابنا لمواجهة تحديات المستقبل التقني، بالإضافة إلى إيجاد بنى تحتية راسخة لتأهيل الأجيال القادمة للتعامل مع البرامج الحاسوبية المختلفة.
* كيف يمكن للمشروع ان يحقق النجاح المأمول منه؟
في تصوري انه إذا توفرت البنية التحتية القوية في توفير المعامل الحديثة والشبكات وربط المدارس مع بعضها البعض وبمؤسسات التعليم والتدريب مع تأهيل المعلمين والمشرفين وتدريبهم فإن هذا المشروع سيحقق بإذن الله النتائج المرجوة منه.
* كيف تتعاملون مع الحاسب الآلي في كلية التقنية بالرياض؟
الحاسب الآلي كما قلت مفتاح لمواجهة تحديات العصر، لذا فإن الكلية التقنية بالرياض تسير على السياسات المرسومة لها، وتتعامل مع هذه التقنية باهتمام كبيرة، فالحاسب الآلي يعتبر مطلبا أساسيا في جميع التخصصات التي تدرس في الكلية، بالإضافة إلى وجود تخصص مستقل للحاسب، وهيأت الكلية ثلاثة معامل للحاسب للطلاب للاستفادة منها في البحث والاطلاع، ونحن بذلك نهدف إلى أن يكون خريج الكلية قادراً على التعامل مع الحاسب عند اتجاهه إلى سوق العمل.
* هل ترى ان هناك معوقات يمكن ان تقف امام التوسع في مشروعات الحاسب التعليمية؟
ندرك جميعاً ان الحاسب الآلي تقنية سريعة التطور وبرمجة سريعة التغير ولابد ان نستطيع مواكبة تطور هذه البرامج، وأن يكون هناك مرونة في مواكبة ما يستجد في سوق الحاسب الآلي,, وهذه التغييرات تتطلب التدريب المستمر للمعلمين حتى تكون لديهم القدرة الكافية على نقل فن التعامل مع الحاسب الآلي إلى طلابهم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved