أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

مقـالات

شمس العصافير
المؤتمر الرجالي للتقنية!
ناهد باشطح
* قبس:
اليوم صوم، تقول القطة وهي تنظر إلى اللحمة التي لا يمكنها الوصول إليها
حكمة تركية
***
في ألمانيا يستطيع الأطفال أن يتعرفوا باتزان على عالم الإنترنت، فقد أعلنت شركة جوريلابارك الألمانية في ميونخ انه بإمكان الأطفال 716 عاما أن يعرضوا ألعابهم القديمة للبيع في مزاد على أحد مواقع الانترنت ويتم الدفع على هذه الألعاب بعملة افتراضية وعند الاشتراك يمنح كل طفل رقما خاصا وحسابا مبدئيا على الموقع وبعد الحصول على موافقة والديهم يتم تسجيل التجار الصغار باستخدام أسماء شيفرة وقد وضعت الشركة إجراءات حماية لمنع أي سوء استخدام لهذا النظام.
هم يؤسسون مبادىء اكتشاف العالم عند الطفل ويستثمرون ذكاءه الفطري وقابليته للتعلم, أقول هذا وأنا أطالع خبرا عن المؤتمر والمعرض التقني السعودي الأول الذي بدأ بالأمس السبت وأبحث عن إشارة الى امكانية استفادة المرأة التي هي أم الطفل والتي تعلمه الحياة من حضور فاعليات المؤتمر أو المعرض فلا أجد!
المؤتمر والمعرض تنظمه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وسيناقش فيه ما يزيد على مائة بحث متخصص بالإضافة الى المحاضرات وعقد الدورات المتخصصة وحلقات النقاش وستعرض الشركات والمصانع الوطنية في المعرض الابتكارات التقنية.
وهنا يمكن أن نتحدث عن مناداتنا الدائمة بالتوجّه الى التدريب المهني خاصة لخريجات الثانوية اللواتي يبحثن عن مقاعد في الجامعات والكليات التي لم تعد تتسع لتلك الأعداد الهائلة بالاضافة الى اكتفاء الوظائف من معظم التخصصات الاكاديمية، ألا يمكن أن نترجم توجهنا الى احترام التدريب المهني بالاهتمام بأن يعرف عنه كل شرائح المجتمع!!
ويمكن أن نتحدث عن مشروع عبدالله بن عبدالعزيز للحاسب الآلي والذي هو نواة لصناعة تقنية معلومات متقدمة في السعودية ونتساءل لم لا يتم التنسيق بين المسؤولين فيه وبين منظمي المؤتمر لحضور الأطفال الكبار المعرض!
ويمكن أن نتحدث عن المؤسسات التي تهتم بالتدريب النسائي الذي بدا مؤخرا ونتساءل: ألا يمكن أن نؤسس له قاعدة نسائية محلية كمجال حيوي هام أم تظل المدربات على عدد الأصابع لدينا ثم نستقدم مدربات!!
الأمر لا يحتاج سوى قاعة للنساء ونقل الفعاليات عبر الشبكة التلفزيونية ما دام التلفزيون السعودي لا يخصص وقتا لعرض تفاصيل وليس مقاطع الفعاليات الهامة التي تحدث في بلادنا والتي يمكن أن تخصص لها وزارة الاعلام قناة إن أرادت أن تهتم بعرض المؤتمرات والمحافل العلمية في فعالياتها اليومية وما يتم فيها من ورشات عمل ومحاضرات قيمة.
أتمنى أن أكون قد أخطأت القراءة وأن الخبر الصحيح هو إعطاء حيز من الاهتمام في كل المؤتمرات العلمية والأدبية للنساء.
NBASHATAH@ HOT MAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved