أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

الاقتصادية

ضمن تطوير خدماتها لرجال الأعمال
غرفة الرياض تستحدث قاعدة معلومات شرق أوسطية وأخرى للأسواق العالمية
* الرياض صلاح الحسن
استحدث مركز المعلومات التابع للإدارة العامة للبحوث والتدريب والمعلومات في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اخيرا خدمتين جديدتين ضمن الخدمات المتعددة التي يقدمها لرجال الأعمال.
أوضح ذلك الاستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل أمين عام الغرفة، واضاف ان اولى تلك الخدمتين قاعدة معلومات تساهم في رصد اتجاهات الأسواق والصناعات العالمية، وتوفر التنبؤات والتقارير الشاملة عن السلع والمنتجات، واضافة الى تقديم وجهات نظر وحقائق عن بعض الشركات العامة والخاصة.
وأضاف العذل ان هذه القاعدة تغطي المجالات الانتاجية والخدماتية المخلتفة منها: الإعلان والتسويق، الاتصالات، الزراعة، الخدمات المصرفية، المواد الغذائية والمشروبات، والحاسب الآلي والبرامج الالكترونية, وأشار الى ان مصادر المعلومات تستند الى أكثر من 300 دورية ذات العلاقة بالصناعة والتجارة والأعمال في أكثر من 30 دولة، ويتم استحداثها بصفة شهرية.
أما الخدمة الثانية التي بدأت الغرفة في تقديمها فهي خدمة تقديم قاعدة معلومات عن كثير من دول العالم وبشكل خاص دول الشرق الأوسط.
وأوضح العذل ان القاعدة تأتي تحت مسمى قاعدة معلومات الشرق الأوسط الاقتصادية وتضم تقارير وتغطيات صحفية، عمليات مالية واستثمارية، نظم التراخيص والأوضاع التجارية، والمخاطر والتنبؤات الخاصة بكل اقليم أو دولة.
وأضاف ان هذه القاعدة تستند مصادرها على عدد من المطبوعات والتقارير والنشرات الخاصة ب Economist intelligence unit )Eiu( والمبنية على تقارير واحصاءات ودراسات صادرة من تلك الدول.
وكانت الغرفة قد استحدثت في وقت سابق خدمة الاستعلام عن السمعة الجارية والأدبية للشركات الاجنبية، وتختص باستقصاء مصادر المعلومات من قواعد المعلومات الدولية المتخصصة، ومن جهات رسمية حتى تغطي هذه الخدمة معظم دول العالم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved