أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

الاولــى

مقترحات وتصورات طموحة تعرضها الهيئة الاستشارية لأول مرة أمام القمة
وزراء خارجية المجلس يجتمعون الأسبوع المقبل لوضع جدول أعمال قمة المنامة
* المنامة ق,ن,أ
أكد يوسف بن علوي عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان ان القمة الحادية والعشرين لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها البحرين الشهر القادم ستشهد لأول مرة طرح مقترحات وتصورات طموحة قدمتها الهيئة الاستشارية للمجلس خصوصاً فيما يتعلق بضرورة تطوير الاتفاقية الاقتصادية بعد 18 عاماً على اقرارها والعمل على اعادة النظر فيها بما يتناسب مع التطورات والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية ويعزز التعاون والتنسيق والتكامل بين دول المجلس.
وقال الوزير العماني في تصريح نشر أمس ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون اجتماعاً تحضيرياً للقمة يومي 25 و 26 نوفمبر الحالي وسيتم خلال هذا الاجتماع استعراض موضوعات للجان الوزارية المختلفة التي عملت طوال الفترة الماضية وبحث توصياتها في عدد من الموضوعات سواء العسكرية أو الأمنية أو الاقتصادية على أن يتم إعداد التصور لها ورفع هذه الموضوعات إلى القادة في اجتماعهم القادم.
وأكد أن مجلس التعاون هو أهم استثمار خليجي وان دوله أصبحت متماثلة بنسبة 90 بالمئة وما على الدول سوى أن تسن القوانين والأنظمة التي تعمل على تعزيز هذا التماثل.
ورداً على سؤال حول نية رفع عدد القوات المشتركة بدرع الجزيرة رفض الوزير العماني هذه الفكرة,, وقال ان البديل في هذا الصدد تمثل في مقترحين الأول ابقاء الوضع الحالي كما هو وذلك بوجود القوات العسكرية المشتركة التي يتراوح عددها بين 10 و 20 الفاً مع تسليحها وتدريبها بصورة جيدة,, والثاني اعداد قوات عسكرية مشتركة بصورة جيدة تعدادها نحو 5 آلاف جندي على أن يبقى 15 ألفاً آخرون كاحتياط يطلبون عند الحاجة,, مشيراً إلى أن هذه القوات ستكون سنداً للجيوش الوطنية وتتولى الدور الأول في حالة حدوث عدوان على أية دولة من دول التعاون.
وحول اغلاق سلطنة عمان لمكتب التمثيل التجاري الإسرائيلي أكد السيد يوسف بن علوي ان المكتب سيبقى مغلقاً ولن يفتح لمجرد الدخول في مفاوضات إنما المفاوضات التي تأتي بسلام عادل وينتج عنها عودة الحق للشعب الفلسطيني.
اما بخصوص الموقف من العراق فقد أشار إلى أن جهود السلطنة تنصب أساساً في رفع العقوبات وتخليص العراق من هذه المأساة.
وعن وجود اتفاقيات أمنية وعسكرية مع ايران نفى وجود أية اتفاقيات من هذا النوع مشيرا إلى أن الوضع لا يحتاج إلى اتفاقيات فالعلاقات طيبة ومستقرة وفي حدود المطلوب كما أن العلاقات التجارية بين ايران ودول التعاون كبيرة.
وحول مشكلة احتلال الجزر الاماراتية الثلاث أكد دعم سلطنة عمان لدولة الإمارات في حقها على السيادة على أراضيها وقال: لا أحد يتوقع ان تتنازل الامارات عن حقوقها في الجزر ولذلك سيبقى هذا الموضوع قائماً حتى الظروف المناسبة .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved