أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

تغطية خاصة

هذه مدينة موقق
* الموقع:
تقع مدينة موقق على خط 25 دقيقة و27 درجة، وعلى خط طول 8 دقائق و41 درجة، وعلى ارتفاع 1200 متر عن مستوى سطح البحر, وتبعد موقق عن مدينة حائل بحوالي 65 كيلو متراً على طريق حائل العلا تبوك، ويفصلها عن حائل جبل أجا حيث تقع حائل في الجهة الشرقية منه بينما تقع مدينة موقق في الجهة الغربية.
وتعتبر موقق مدينة قديمة جداً وهي احد المواقع الهامة والمعروفة لقبيلة طي التي كانت وما تزال تسكن هذه المنطقة، حيث ما زال يسكنها الآن أحفاد زيد الخيل الصحابي الجليل وأحفاد عمرو بن كلثوم بن شيماء الجرمي الطائي.
وقد ورد ذكر موقق في شعر زيد الخير الخيل في أبيات منها:
ونحن وردنا جو موقق بعدكم
بني شمجي خطية وحوافر
وكل كميت كالقناة طمرة
وكل طمر يحسب الغوط حاجزاً
الغوط اسم لمدينة موقق كان يطلق عليها قديماً وحديثاً، ويشمل هذا الاسم جميع المنطقة المحيطة بموقق, وقد رد عليه عمرو بن مالك بن كلثوم بن شيماء الجرمي الطائي بقوله:
وما ان ملأتم جو موقق بعدنا
ولا حياها الا غيباً مجاوراً
فجاورت جيران أسأت جوارهم
فالقول مشؤوم النقية فاجراً
* المناخ:
الجو في مدينة موقق والقرى المحيطة بها شديد البرودة شتاء حيث تصل درجة الحرارة الى أقل من عشر درجات مئوية تحت الصفر، ومعتدل في فصلي الربيع والخريف، وحار في فصل الصيف, وتسقط الأمطار في آخر فصل الخريف الوسم والربيع وفي فصل الشتاء تسقط بعض الأمطار.
وتمر على مدينة موقق فترات جفاف خاصة في مياه الآبار السطحية التي تعتمد اعتماداً كاملاً على مياه الأمطار، وهذه الفترات متفاوتة يفصل ما بينها أكثر من مائة عام، حيث تشهد المنطقة في هذه الفترة قلة مياه الآبار وتتأثر بها أكثر من ثلثي المزارع والآبار في مدينة موقق ومعظم القرى المحيطة بها.
وسكان المنطقة لديهم تعريفات خاصة بفصول السنة شأنهم في ذلك شأن معظم سكان نجد والجزيرة العربية وذلك من خلال مقارنة مواقع النجوم بالتغيرات المناخية التي تحصل خلال العام بقدرة الله سبحانه وتعالى.
* السطح:
تقع مدينة موقق في وادي كبير يمتد من الشمال الى الجنوب، وهي امتداد لوادي الرضفين ووادي الرتيق اللذين يسيلان من جبال أجا, ويحدها من الشمال النفود ومن الجنوب سلسلة جبل أجا ومن الشرق سلسلة جبال أجا ومن الغرب السهول الغربية.
وتمتاز موقق بموقعها الجغرافي المتميز بارتفاعها عن سطح البحر الذي يزيد عن 1200 متر، وبالقرب منها توجد أعلى قمة في جبال أجا على ارتفاع يزيد عن 6000 قدم عن مستوى سطح البحر, ولهذا نجد انها تتميز بثلاثة عوامل جغرافية متباينة.
* النفود.
* السهول.
* الجبال.
وسوف نتطرق بإذن الله الى كل عامل من هذه العوامل على حدة.
* النفود:
النفود تحد مدينة موقق من جهة الشمال، وهي تمتد من مدينة موقق مروراً بجبه وحتى مدينة الجوف شمالاً, وهي عبارة عن امتداد لصحراء النفود الكبرى التي تمتد من الدهناء والربع الخالي حتى تنتهي في الشمال بصحراء النفود، وهي صحراء مقفرة باستثناء بعض الواحات الزراعية الصغيرة ووجود المراعي للبادية الذين يقطنون بأطرافها بالقرب من تلك الواحات والقرى والهجر ومنها قرية طوية وقرية حبران وقرية العويد وقرية اللجاوي والمسلسل والحفير ومدينة جبة وقرية الحطي.
ومن أهم معالم هذه النفود وجود بعض الجبال المشهورة بوسطها مثل جبال حبران وجبال المسمى وجبل ساق وجبل متالع وجبل جرقوق وجبل شهبرة وجبال الخشب, وسوف نتطرق الى هذه القرى وهذه المعالم عند الحديث عن أهم القرى والهجر والجبال في المنطقة.
* السهول:
وهي تحد مدينة موقق من الجهة الغربية، وهي تمتد من مدينة موقق حتى تيماء غرباً مع وجود بعض الجبال والقرى والهجر والبادية في هذه المنطقة.
* الجبال:
من أهم العوامل الجغرافية الموجودة في مدينة موقق وجود سلسلة جبال أجا التي تحد المدينة من الجهتين الشرقية والجنوبية، وتقع شرق هذه السلسلة مدينة حائل حيث لا يفصلها عن مدينة موقق سوى وجود هذه السلسلة والتي يزيد عرضها عن 30 كيلو مترا وطولها عن 100 كيلو متر.
* الأودية والشعاب:
من أهم الاودية والشعاب القريبة من مدينة موقق والقرى التابعة لها ما يلي:
* وادي الرضفين:
وهو من الأودية الهامة والكبيرة في جبل أجا، حيث تقع مدينة موقق في امتداد هذا الوادي الكبير وهو الذي يغذي مدينة موقق بالمياه الصالحة للشرب وللري في الزراعة, ويوجد به مشروع المياه الرئيسي الذي يغذي مدينة موقق، وهو يقع على بعد 8 كيلو مترات جنوب مدينة موقق، وقد قامت وزارة الزراعة والمياه باعداد الدراسات اللازمة لانشاء سد كبير في منبع الوادي وسيتم ان شاء الله وضع حجر الأساس له هذا اليوم.
* وادي الرتيق:
وهو أيضا من الأودية الهامة والكبيرة في جبل أجا ويقع جنوب شرق مدينة موقق، حيث يغذي المياه في موقق، وقد قامت وزارة الزراعة والمياه باعداد الدراسات والتصاميم لإنشاء سد في هذا الوادي، وسيتم تنفيذه قريباً بإذن الله.
* وادي البيضيات:
من أكبر الأودية في جبل أجا، ويقع بالقرب من قرية صحى جنوب مدينة موقق، وهو يغذي مدينة موقق بالمياه ومن المقرر انشاء سد فيه.
* العيون:
هناك العديد من العيون حيث المياه تبقى فيها لفترة طويلة خلال العام وفي بعضها لا ينضب طوال العام ومنها:
*عين أم الحمام في جبل أجا شرق مدينة موقق على بعد 20 كيلو مترا, حيث يوجد بها غابة من الأشجار والنخيل.
* عين ضليعة وتقع في جبل أجا.
* عين الرضفين في جبل أجا في بداية وادي الرضفين جنوب مدينة موقق.
عبدالعزيز سلطان المرمش الشمري
رئيس جمعية الغوطة الخيرية بموقق
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved