أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

اليوم مباراتا الدور نصف النهائي لبطولة الأمير فيصل بن فهد العربية
الهلال في مواجهة عنفوان المحمدية المغربي
توهج النصر يهدد أحلام العربي الكويتي
* * كتب خالد المشاري
تتوجه الأنظار مساء اليوم الأحد صوب استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض لمتابعة مباراتي الدور نصف النهائي لبطولة الأمير فيصل بن فهد العربية الحادية عشرة للأندية ابطال الكؤوس وستجمع مواجهتا اليوم الهلال السعودي متصدر المجموعة الثانية والمحمدية المغربي ثاني المجموعة الاولى والنصر السعودي متصدر المجموعة الأولى والعربي الكويتي ثاني المجموعة الثانية وسيتأهل الفريقان الفائزان الى المباراة النهائية التي ستقام يوم الثلاثاء القادم,, مواجهتا اليوم جمعت الرباعي الاقوى والافضل والاجدر بالوصول لهذه المرحلة المهمة والخطوة قبل الاخيرة نحو اللعب على كأس البطولة الذي هو امنية وغاية ستتنافس عليه الفرق الاربعة لخطفه وجميعها فرق مرشحة لنيل اللقب.
النصرX العربي
اللقاء الأول سيجمع النصر السعودي والعربي الكويتي في الساعة 5,50 دقيقة مساء وهو لقاء خليجي ساخن جداً ويجمع فريقين يأملان الفوز للاقتراب من كأس البطولة والتخطيط السليم لخطفه.
كيف وصل الفريقان للدور قبل النهائي؟
فريق النصر تصدر المجموعة الاولى برصيد 10 نقاط من ثلاثة انتصارات على الوحدات الاردني 3/صفر وعلى الاتحاد القطري 3/صفر وعلى الريان القطري 4/صفر فيما تعادل مع المحمدية المغربي صفر/صفر والفريق النصراوي كان ابرز فرق المجموعة الاولى حيث سجل 10 اهداف ولم يلج مرماه أي هدف.
* العربي الكويتي احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات على جبلة السوري 2/1 وعلى عنابة الجزائري 2/صفر وعلى المريخ السوداني 3/1 فيما خسر من الهلال 1/2 وسجل لاعبوه 8 اهداف وعليهم 4 اهداف.
إبداع نصراوي أم صمود عرباوي؟
بلا شك ان الفريق النصراوي كان الفارس الحقيقي للمجموعة الأولى من خلال مستواه القوي وتألق بعض افراده وسيسعى الفريق الى مواصلة تميزه واستعراض ابداعة, وهو سيواجه اليوم عقبة صعبة في لغة الكرة ولكنها مواجهة ستبدو سهلة لفريق كالنصر صاحب لغة الارقام في المجموعة الأولى,, فالفريق لديه لاعبون يتميزون بالتضحية والإخلاص وبذل جهود جبارة في سبيل انتصار فريقهم الذي سيخوض مواجهة اليوم وهو عاقد العزم على الكسب والوصول لنهائي الكأس,.
النصر فريق يملك مفاتيح عدة من اجل الوصول الى الفوز اولها لاعب الفريق الخطر وهدافه البارع علي يزيد الذي يمثل نصف الفريق النصراوي بحسن مراوغاته وسرعته واقتناصه الرهيب للفرص امام المرمى,, ايضاً هناك فؤاد انور والدوسري والمهلل والسويلم وجونيور كل هؤلاء بارزون وهم قادرون على قيادة فريقهم للفوز والوصول به الى النهائي.
* فريق العربي الكويتي ايضاً من الفرق المرشحة لخطف البطولة نظير ماقدمه من مستويات راقية خلال مبارياته الماضية,, وسيزداد حرص لاعبو العربي في لقاء اليوم على امل ان يحققوا الفوز ومن ثم يخططون لاحراز اول بطولة خارجية في تاريخهم,.
الفريق يضم في صفوفه مجموعة كبيرة من اللاعبين المتجانسين مثل اسامه حسين وسلامة هادي واحمد موسى ومنصور اياندو والبرازيلي كلاوديو والليبيري ستيورا وآخرين متألقين, ويتميز العربي بقوة خطي هجومه ودفاعه لذلك سيكون له شأنه في لقاء اليوم وسيقاتل لاعبوه من اجل الصمود امام القوة النصراوية وبذل المستحيل لابطالها وحسم اللقاء لصالحه وهي مهمة تحتاج لتعامل ذكي خاصة مع فريق مبدع كالنصر السعودي.
الهلال X المحمدية
اللقاء الثاني سيجمع الهلال السعودي والمحمدية المغربي في الساعة 7,50 دقيقة مساءً وهو لقاء يجمع فريقين يملكان نخبة كبيرة من النجوم البارزة على المستوى العربي ومتى ما أبرزت هذه النجوم تألقها الحقيقي فإن المباراة ستظهر ممتعة منذ لحظاتها الأولى.
كيف وصل الفريقان للدور قبل النهائي؟
* الفريق الهلالي تصدر المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط حيث فاز على العربي الكويتي 2/1 وعلى المريخ السوداني 5/صفر ثم تعادل مع جبلة السوري 2/2 واختتم مبارياته في المرحلة التمهيدية امام اتحاد عنابة الجزائري وفاز 2/1 وسجل لاعبوه 11 هدفاً ودخل مرماه 4 اهداف.
* فريق المحمدية المغربي تأهل بصعوبة وبفارق الأهداف عن الوحدات الأردني حيث احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من فوزين على الريان القطري 5/1 وعلى الاتحاد القطري 2/صفر فيما تعادل مع النصر السعودي صفر/صفر وخسر مع الوحدات الاردني صفر/1 ,, وقد سجل لاعبوه 7 اهداف فيما دخل مرماهم هدفان .
قوة هلالية وخبرة مغربية
الفريق الهلالي بلا شك فريق مرصع بالنجوم الموهوبة ذات المجهودات السخية وسط الملعب ولكن على الرغم من هذا التميز الذي ينفرد به الزعيم إلا انه ما زال يعاني من فوضوية في الأداء الذي عادة ما يتسم بالعشوائية التي فرضها اللاعبون على انفسهم من كثرة ابتكاراتهم الفردية وعدم جديتهم في اللعب خاصة في الكرات القريبة من مرمى الخصم,, الهلال كما قلت في البداية فريق مليء بالنجوم وهذه نقطة يجب ان يستغلها الفريق لصالحه وبالتحديد الظهور بمستواه الحقيقي الحافل بالعطاء الرائع والانسجام الكامل والروح القتالية بعيداً عن الاتكالية واللعب بأسلوب واحد وجهة واحدة خاصة الجهة اليمنى التي يتواجد بها الدوخي وجعله مفتاح معظم الهجمات الهلالية وبالتالي إرهاقه دفاعياً,.
فيجب على مدرب الفريق بلاتشي الإيعاز لجميع لاعبيه ببذل المزيد من الجهد والعطاء وقيام الجميع بأدوارهم الموكلة إليهم بهمة ونشاط مع منح لاعبي الوسط الحرية الكاملة للقيام بالادوار الهجومية وعدم الاستقرار في منطقة الوسط والتراجع للخلف خاصة الثلاثي التمياط والشلهوب والغامدي اصحاب العطاء السخي والتمرير المتقن والنزعة الهجومية,, بينما الدفاع يحتاج لمساندة فيصل ابوثنين ليضيف عليه نوعا من الصلابة وقوة الى قوته التي صنعها الشريدة المخلص والدوخي والمفرج والنزهان الذي سيحتاج الى مساعد يخفف عنه الضغط الذي سيواجهه من جراء تواضع امكاناته,, الهوج الهلالي متفوق بوجود اللاعب الذكي والهداف المميز الكاتو إضافة الى النجم الكبير عبدالله الجمعان الذي سيتم اشراكه منذ البداية وهو ورقة الفريق الرابحة في ظل ما يملكه من قدرة على التسجيل وموهبة في التسديد,عموماً الهلال فريق يملك كل العوامل التي ستشفع له بتحقيق الفوز فهل يترجمها لصالحه؟ هذا ماننتظره ونتمناه.
* فريق المحمدية المغربي أيضاً من الفرق التي تملك لاعبي الخبرة ولديه طموح كبير في فرض سيطرته على المباراة وحسمها لصالحه,, وهو سينتهج الأسلوب الحذر في البداية حتى تنكشف له الخطة الهلالية وبالتالي التخطيط لغزو مرمى الدعيع,, وسيجعل الفريق المغربي الجهة الهلالية اليسرى منطقة العبور وبناء الهجمات بعدما انكشف لهم مستوى النزهان وعرض الكرات داخل منطقة الثمانية عشر وكذلك محاولة التسديد من خارج المنطقة,, دفاع الفريق متماسك جداً ويجيد لاعبوه الرقابة وتخليص الكرات العالية,, مدرب الفريق عرف الهلال جيداً لذلك سيتعامل مع المباراة بالصورة التي ستخدم فريقه وتلغي مفعول الهلال ولن يجازف بالهجوم بل سيغلق خطوطه الخلفية بإحكام حتى لو وصل الامر الى الركلات الترجيحية ومن ثم التفكير جيداً بهزيمة الهلال عن طريقها.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved