أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

ملحق السيـارات

بعد دراسة العديد من العوامل
لكزس تقدم ال اس 430 الجديدة رائد سيارات لكزس الفاخرة
الطراز الجديد الرائع يجمع بين الفخامة والجمال للوصول للمستوى المطلوب
تعلن شركة سيارات تويوتا اليوم عن طرح سيارة جديدة رائدة في الاسواق من سلسلة لكزس وهي من طراز ال اس 430.
يقول واي تاناكا كبير مهندسي تويوتا ان الجيل الاول من طراز ال اس 400 يجسد الفلسفة التي تقوم سيارة لكزس على اساسها ويحدد معايير التنافس مع السيارات الاخرى، ويقول ان صانعي السيارات الآخرين كثيراً ما اتبعوا المواصفات التقنية المطبقة في صنع سيارات لكزس, وقد ابتكر الطراز ال اس 430 وهو الرائد للجيل الثالث من سيارات لكزس بعد دراسة عوامل عدة بعناية وهي:
1 دراسة التغيرات التي طرأت على حركة المنافسة في الاسواق.
ب دراسة الماركات الفخمة غير المتعلقة بالسيارات وذلك من اجل تحديد اسس الفخامة.
ج اعادة تقييم شاملة لجميع العمليات المتعلقة بانتاج سيارة لكزس ال اس.
د شكلت لجنة مختصة بالسيارات الرائدة والمتطورة لضمان استيفاء الطراز ال اس معايير عالمية جديدة من حيث الجودة والمتانة.
ه كرس فريق التصميم لدى لكزس جهوده لابتكار سيارة تستحوذ شكلاً ومضموناً على قلوب الناس حول العالم.
أ الفكرة التي يقوم على اساسها ابتكار أل أس 430
ابتكر هذا الطراز الجديد الرائع على اساس الجمع بين الفخامة والجمال بهدف رفع مستوى سيارات لكزس حول العالم.
ب المبدا الأساس لإنتاج سيارة لكزس
ان فكرة الألمعية هي الاساس الذي تقوم عليه فلسفة ابتكار سيارة لكزس وهذه الألمعية تعني التغلب على ما يمكن ان يظهر من تناقض في هندستها، وذلك من اجل ترجمة التجارب التي يمر بها العملاء في ابهى صورها، فعلى سبيل المثال، تجمع سيارة لكزس بين السلاسة والقوة، والاستجابة لسائقها والانسجام مع رغباته، والهدوء والسرعة، والجمال الرفيع والتقنية المتقدمة وسهولة الاستخدام.
ج العميل أولاً
تطبق لكزس في صنع الطراز ال اس 430 اكثر التقنيات تقدماً كي تنتج سيارة تكون عند حسن ظن العملاء بها الى اقصى حد ومع ذلك لم نفعل ذلك لمجرد المفاخرة والمباهاة بالتقنية التي نطبقها، بل اننا نتبع اسلوباً ذكياً في استعمال الهندسة التطبيقية يمكن مهندسي لكزس من تلبية رغبات العملاء الى اقصى حد.
د تحديد معايير الجودة
تستقي منتجات لكزس من الموارد الهندسية الهائلة المتوافرة لدى شركة سيارات تويوتا, لذا فبامكانها ان ترتفع باستمرار بمعايير الجودة اكثر فأكثر وتتجاوز جودة سيارات لكزس مجرد دقة الصنع وحسن المظهر والاعتمادية لتستمر ايضاً في اداء وظائفها على الوجه الاكمل وتحافظ على متانتها طوال عمرها ومن مزايا الجودة الاصلية المميزة للكزس الاعتناء بالتفاصيل الدقيقة للتخلص من الصوت غير المرغوب فيه ومن الارتجاج والخشونة.
مستوى جديد رائد لقرن جديد
تمثلت المهام الهندسية في استكشاف التطبيقات التقنية الآسرة والتي تتجاوز حد التفوق على المنافسين مثال ذلك ان عملية تشكيل الجسم الخارجي للسيارة اصبحت ادق مما كانت عليه بعشرة اضعاف,, وباستعمال نفق الرياح المنخفض الضوضاء الذي ابتكر قبلاً من اجل تطوير القطارات اليابانية الفائقة السرعة فان ال اس 430 الجديدة هي اول طراز لسيارة فخمة يحقق معامل مقاومة للهواء تبلغ نسبته 26 بالمئة في الوقت ذاته انخفضت مستويات الصوت الناجم عن ملامسة الرياح الى حد مذهل، كما اتخذ اكثر من خمسين اجراء جديداً لضمان استمرار الجودة فترة طويلة وذلك نتيجة لدراسات مستفيضة عن الاداء الذي تميزت به سيارات لكزس ال اس 400 الحالية على مرور الزمن.
مستوى عالمي
صمم الطراز ال اس 430 الجديد بالتعاون مع فرق تصميم في اوروبا والولايات المتحدة وقد امضى مهندسون من اليابان فترات طويلة في الخارج لاستيعاب مدلول الفخامة على الوجه الاكمل وطبقت اساليب جديدة لتمكين مهندسي التصاميم من بلورة فهمهم لذوق العملاء في ما يتعلق بالفخامة على نحو عميق.
نظرة عامة على ال اس 430
طراز ال اس 430 مهيأ لان يصبح اسطورة جديدة من الفخامة في مطلع هذا القرن الجيد، فروعة اختراعه واسبقيته تستندان الى اساس راسخ من التقنية المبتكرة لسيارات لكزس كما انه يحدد معياراً جديداً للاداء والجودة والراحة وسهولة الاستعمال.
وفيما يلي تفصيل بخصائصه:
1 الاناقة: مظهر جديد يترك في النفس انطباعاً طيبا.
2 المظهر الخارجي: قوي وجميل في آن معا.
3 التصميم الداخلي: ثروة من التصميمات المبتكرة الملائمة ايضاً للغرض المطلوب.
4 الاداء: تمخض المبدأ الاساس الذي تقوم عليه صناعة لكزس عن انتاج سيارة تجمع بين القوة والهدوء والاقتصاد بالوقود الى اقصى حد.
5 الثبات: تتميز هذه السيارة بزيادة قدرة سائقها على التحكم فيها وضمان مستوى اضافي من الراحة لركابها.
6 الهدوء: اهدأ سيارة في العالم.
7 انطباع جديد يوحي بالجودة.
8 تقنية ذكية تحت يدي قائدها وظائف فائقة لاجهزة الكترونية متطورة.
9 مزيد من الراحة والرفاهية.
10 مقاعد خلفية مبتكرة تتميز بالراحة والجمال.
11 مزايا غير مسبوقة تتعلق بالسلامة والبيئة.
1 الاناقة مظهر جديد يترك في النفس انطباعاً طيباً
اقر التصميم بصورة نهائية بعد سنتين من البحث والاستقصاء جرت خلالهما مسابقة لاعداد التصميم شارك فيها متخصصون من ثلاث قارات وقدم خلالها 16 نموذجاً بالحجم الكامل, وكمثال على الاهتمام بالتفاصيل صممت القياسات الخاصة بالتصميم الداخلي بدقة متناهية بلغت حد القياس بالمليمترات وذلك لضمان المستوى الامثل من دقة الصنع وجمال المظهر مع احتواء التصميم الداخلي على الكثير من المزايا التي لم تكن متوفرة من قبل ومع الارتقاء على الطول والعرض كما هما في الطراز الحالي فقد زيدت قاعدة العجلات وهي المسافة بين محوري العجلتين الاماميتين والخلفيتين بمقدار 75 ملم وزيد الارتفاع بمقدار 55 ملم لجعل المقصورة اكثر اتساعاً وكان ثمرة ذلك كله مظهراً خارجياً اروع يوحي بمزيد من الحيوية والنشاط وهو ما يعزي من ناحية الى الحد من النتوءات الحادة والى وجود عجلات اكبر من سابقاتها بحيث يصل قطرها الى 17 بوصة هذه هي عناصر التصميم الفاخر التي تترك في النفس انطباعاً لم يسبق له مثيل.
2 المظهر الخارجي قوي وجميل في آن معاً
أ جمع دينامي بين تناسق الشكل ووضوح المعالم.
ب تصميم فاره للعجلات ينم عن قوة بالاضافة الى مصدات امامية ذات خطوط حادة.
ج المظهر الجانبي ايضاً ذو تصميم جديد للابواب يزيد من الهدوء اطار الباب لم يعد يمتد الى السقف ومقابض الابواب امتن من سابقتها، بالاضافة الى نافذة ذات زجاج ثلاثي المراحل ينفتح بالكامل.
د, مصابيح امامية فريدة تنحني فوق المصد ويمكن رؤيتها من الجانب وهي ذات تصميم قياسي بتفريغ عالي الكثافة مع شكل محسن للاضاءة.
ه الواجهة تعكس وجاهة بدءاً من شبكة المقدمة وانتهاء بغطاء المحرك فضلاً عن الانطباع الرياضي للمصدات المغطاة بالمصابيح الامامية والشبكة السفلية القوية المظهر لاحتوائها على اضواء الضباب.
و الجزء الخلفي يوحي بحضور واناقة ويتضمن مصداً خلفياً ومنطقة للوحات المعدنية ذات شكل فني مع اضواء خلفية بعواكس داخلية دائرية.
3 التصميم الداخلي ثروة من التصميمات المبتكرة الملائمة ايضاً للغرض المطلوب
أ مجموعة العدادات واجهزة القياس بموضع اعلى لسهولة الرؤية والتشغيل.
ب زخارف خشبية اضافية تستخدم في الاسطح الطبيعية الثلاثية الابعاد وتتوافر بلون خشب الجوز وخشب القيقب
ج مزيد من التجانس والتكامل للوحة العدادات مع بطانات الابواب.
د حيز كبير جداً للامتعة.
ه المقاعد مكسوة بالجلد لمزيد من الجاذبية والتجميع الطبيعي لطياتها وتتوافر بألوان زاهية جديدة.
4 الاداء تمخض المبدأ الاساس الذي تقوم عليه صناعة سيارة لكزس عن انتاج سيارة تجمع بين القوة والهدوء والاقتصاد في الوقود الى اقصى حد
يكسب اداء هذه السيارة سائقها ثقة ويتيح لها سهولة في تجاوز السيارات الاخرى وثباتاً ممتازاً على الطريق مهما كانت حاله ويحقق طراز ال اس 430 الجديد مستويات عالمية في جميع هذه المجالات اداء قوي بلا عناء يجعل طراز ال اس 430 يتصدر قائمة السيارات من تلك الفئة.
1 طراز ال اس 430 الجديد مزود بمحرك جديد سعة 4,3 لترا يتميز بزيادة عزم الدوران خصوصاً عند تشغيل المحرك على سرعات بطيئة.
2 نقل القدرة الذي ينشط بعزم الدوران يتم بالاستفادة من الالكترونيات المتطورة للتقليل من تغيير آلية نقل الحركة الى ادنى حد ممكن وتوفير قوة فائقة في جميع البلدان.
3 التصميم الجديد لآلية نقل الحركة يعمل ايضاً على توفير السلاسة في عملية تغيير آلية نقل الحركة.
4 تعمل هندسة تخفيض مقاومة الهواء على اعلى مستوى عالمي على ضمان اداء متميز للقيادة على سرعة عالية.
5 الثبات تتميز هذه السيارة بزيادة قدرة سائقها على التحكم فيها وضمان مستوى اضافي من الراحة لركابها.
أ صممت اجهزة التعليق الامامية والخلفية الجديدة لتوفير قيادة سلسة ومستوية حتى على الطرق الوعرة وفي الظروف الصعبة بالاضافة الى ثبات واستقرار غير عاديين.
ب تصميم جهاز التعليق المصنوع من الالومنيوم المركز يؤدي الى الاستفادة من سطوح الارتكاز الجديدة ومن طول شوط العجلات، وذلك لتوفير المزيد من الراحة وجعل السيارة اكثر استجابة في قيادتها,
ج العجلات الضخمة قياس 17 بوصة بالاضافة الى الاطارات 225/55 آر 17 ذات الاداء المتفوق تزيد من ثبات السيارة وتحسن من مظهرها.
د, نظام المكابح الذي اعيدت هندسته بالكامل وضوابط توزيع الكبح الالكترونية الجديدة والخراطيم الجديدة لمجموعات الفرامل لتوفير اداء متفوق حتى على السرعات العالية.
6 الهدوء اهدأ سيارة في العالم
أ تمكن مهندسو لكزس من خفض جميع مصادر الصوت الناجمة عن الريح الى حد بعيد وذلك بفضل هندسة مقاومة الهواء المتطورة وخفض المزيد من الصوت الناجم عن احتكاك العجلات بالارض لحقيق مقاييس عالمية جديدة في هذا المجال.
ب التحليل المتطور لبنية هيكل السيارة عمل ايضاً على تحسين التوازن الاجمالي للصوت الداخلي وخفض الترددات العالية المزعجة.
7 انطباع جديد يوحي بالجودة
المبدأ الذي تقوم على اساسه هندسة لكزس يكفل اتساع الحيز الداخلي ويقلل من الابعاد الخارجية الى اقصى حد ممكن في الوقت نفسه فطول طراز ال اس 430 من الخارج هو نفس طول طراز ال اس 400 والسيارات الاخرى المشابهة التي لها قاعدة عجلات قصيرة، بينما ازداد ارتفاع السيارة من الداخل للطراز ال اس 430 واقترب من ارتفاع السيارات الاكبر منها بكثير والتي تتميز بقاعدة عجلات طويلة.
في الوقت نفسه تم تقصير محيط دائرة الدوران للطراز ال اس 430 بحيث يكون اقصر من محيط دائرة الدوران للسيارات المتوسطة الحجم فضلاً عن ذلك زيد حجم صندوق الامتعة بأكثر من 35% فبلغ 497 لتراً بمقاييس وتم توفير مزيد من الراحة والفخامة الراقية لركاب المقاعد الامامية والخلفية بالاضافة الى ذلك فان تكنولوجيا الالكترونيات المتقدمة التي يطبق الكثير منها في مجالات اخرى غير مجال السيارات تزيد من الراحة والرفاهية اللتين تسهل ملاحظتهما لاي انسان.
8 تقنية ذكية تحت يدي قائدها وظائف فائقة لاجهزة الكترونية متطورة
أ نظام مفاتيح ذكي: تتحق السيارة من كونك صاحبها عن طريق الاتصال بينها وبين المفتاح الذكي فبمجرد حملك المفتاح في جيبك او حقيبتك يمكنك اغلاق الباب وفتحه كما يمكنك تشغيل المحرك ولا يحتاج هذا النظام الا لمجرد حمل المفتاح على خلاف سيارات مرسيدس التي تحتاج حمل مفتاح وبطاقة معا.
ب نظام مبتكر لضبط درجة الحرارة داخل السيارة تبريد اسرع وتشغيل اهدأ وهواء انقى يتولى اول جهاز ذكي من نوعه في العالم لضبط موجهات هواء المكيف توجيه الهواء الى حيث توجد حاجة اليه اكثر من اي ركن آخر داخل السيارة كما يقلل من اثر لفح الهواء الى ادنى حد ممكن.
ج يمكن تزويد المقاعد الامامية بمكيفات اختيارية اول جهاز كهرو حراري في العالم يتحكم بضبط درجة الحرارة ويمكن تشغيل النظام المستخدم في سيارات لكزس بسرعة اكبر كما انه اكثر هدوءا
9 مزيد من الراحة والرفاهية
أ التصميم الالكتروني للابواب وغطاء الصندوق يغلقها باحكام تلقائياً عندما تترك بدون ان تغلق بالكامل.
ب مستشعر المطر اختياري يستشعر نزول قطرات المطر فيبدأ تلقائياً في تشغيل نظام المساحات وخلافاً للانظمة المنافسة لهذا النظام فانه لا يبدأ المسح عند تشغيل المحرك كما ان هذا المستشعر المركب على الزجاج الامامي هو اصغر حجماً واكثر حساسية من المستشعرات الاخرى.
ج اضواء مزايا الابواب تضئ امكنة الدخول والخروج لتيسير الدخول الى السيارة والخروج منها وجعله آمناً اثناء الليل.
د ,زيدت قدرة النظام الصوتي الى 520 واط حداً اقصى ويحتوي النظام على جهاز يتسع لست اسطوانات ليزر سي دي, وهو مركب في وسط لوحة العدادات.
ه المصدات الامامية والخلفية مزودة بجهاز سونار للاستشعار يحتوي على اجهزة تنبيه عدة لضمان عدم التصادم مع السيارات والاجسام الاخرى.
و مقعد السائق مزود بجهاز حركة جديد رباعي الاتجاه يعمل بالكهرباء لتعديل وضع المقعد في مناطق اسفل الظهر واسفل الفخذين بحيث يناسب بصورة افضل السائقين الطوال القامة.
ز زيادة مذهلة في حيز التخزين والحفظ داخل السيارة، حاملات اكواب اكبر وخزانة وسط مع منضدة انزلاقية، وحيز تخزين تحت المقاعد، وصندوق للنظارات الشمسية، وجيوب دوارة في الابواب، ومكان بديل يمكن نقل جهاز اسطوانات الليزر الالكترونية اليه.
10 مقاعد خلفية مبتكرة تتميز بالراحة والجمال
تحتوي هذه المقاعد الخلفية العالمية المحسنة الى حد مذهل على المزايا التالية: ضوابط ذاكرة تعمل بالكهرباء لضبط وضع المقاعد الخلفية بما في ذلك مسند الرأس وضبط وضع الدخول والخروج للمقعد تلقائياً، واجهزة تدليك تعمل بالاهتزاز وصندوق مرطبات وضوابط من الخلف لاجهزة الاستماع الصوتي فضلاً عن سماعات اضافية في الخلف ومن المزايا الجديدة الاخرى واقيات من الشمس للنافذة الخلفية تعمل بالكهرباء وواقيات من الشمس للنوافذ الجانبية في المقعد الخلفي تعمل يدوياً ومدافئ للمقعد ومستشعر لضوء الشمس لتشغيل مكيف الهواء الخلفي.
11 مزايا غير مسبوقة تتعلق بالسلامة والبيئة
اقتضى المبدأ الذي يقوم على اساسه صنع سيارة لكزس ابتكار مزايا وخصائص جديدة بالاضافة الى جعل جسم السيارة خفيفاً مع زيادة قدرته على احتمال الصدمات.
أ أداء عالمي في مجال السلامة
1 بنية للهيكل والجسم وارضية جديدة تستوفي مقاييس الامتياز العالمية وتتوفق على ما تشترطه جميع لوائح السلامة الدولية.
2 نظام الحماية الاضافية مزود بأكياس هوائية اضافية واقية من الجوانب لحماية الركاب في المقعدين الامامي والخلفي من الصدمات الجانبية.
3 المقاعد الامامية مزودة بمساند راس مصممة للحفاظ على وضع الجسم عند وقوع حوادث وللتقليل من الاصابات.
4 اجهزة ضبط مقاس حزام المقعد ليتلائم تلقائياً مع جسم الشخص الجالس.
5 اكياس هواء للمقعد الامامي مختلفة القوى، لا تنطلق اذا كان المقعد شاغراً.
6 المزايا الخارجية مطلية بمادة تقلل من تجمع قطرات الماء عليها ومزودة بجهاز تسخين متطور الاداء سرعان ما يزيل الصقيع والضباب.
7 المادة الطاردة للماء على نوافذ الامامي الجانبية تحفظ وضوح الرؤية عندما يكون الطقس ماطرا.
8 اول زجاج امامي منخفض الانعكاس في العالم، يقلل من الانعكاسات على لوحة العدادات الى ادنى حد ممكن.
9 الاجزاء المركبة في مقدمة السيارة صنعت من سماكات مختلفة للحد من الضرر الذي يصيب السيارات الاخرى في حال حدوث تصادم مباشر,10 التصميم الجديد لغطاء المحرك يحد من اصابة المشاة في الرأس.
ب تخفيف العبء عن البيئة
1 استخدم في صنع البطانات والثنيات الداخلية مركب اوليفيني سوبر اوليفين بوليمير وبلاستيك حراري اوليفيني يمكن اعادة تصنيعهما بسهولة.
2 خلافاً لبعض المنافسين، فان جميع المواد المستعملة في صنع هذه السيارة خالية من الكلورين.
3 خزان الوقود الفولاذي المطلي كهربائياً بالالومنيوم يقلل من انبعاث الرصاص في ال اس 430 بمقدار الخمس، فمقدار الرصاص في ال اس 430 يبلغ ثمن الرصاص في ال اس 400 وذلك لان طلاءه خال من الرصاص وكذلك الحال بالنسبة لخزان الوقود وقواعد الصمامات واشياء اخرى كثيرة.
4 البطانات الداخلية مصنوعة من مواد ليفية لا تطلق اي فورمالدهايد بينما تمتص ثاني اكسيد الكربون.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved