أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

العالم اليوم

بعد أن قررت محكمة فلوريدا استمرار الفرز اليدوي ورفضت محكمة أطلانطا طلباً له
معسكر بوش الانتخابي متشائم رغم تقدم مرشحه على آل جور بعدد (652) صوتاً أمس
* واشنطن فلوريدا الوكالات
أعرب معسكر المرشح الجمهوري بوش في مؤتمر صحفي قصير عقد أول أمس الجمعة عن شعوره بالاحباط للقرار الذي أصدرته المحكمة العليا بفلوريدا والذي يدعو إلى وقف إعلان نتائج الانتخابات الحاسمة في السباق المحموم إلى البيت الأبيض حتى الاسبوع المقبل.
وقال جيمس بيكر وزير الخارجية الأسبق والمراقب الانتخابي الأول لحملة بوش إن قرار المحكمة يبقي على الوضع الحالي وإنه ليس قرارا بشأن صحة القضية
وقد ظلت حملة بوش على ثقة من أن أمينة سر الولاية كاترين هاريس تصرفت بصورة قانونية عندما رفضت قبول فرز الأصوات التي وصلت متأخرة بعد الموعد الرسمي الذي تم تحديده بيوم الثلاثاء الماضي.
وهاريس الجمهورية متهمة بأنها ترفض بصورة تعسفية إضافة نتائج عمليات إعادة الفرز الجارية من مقاطعات يأمل جور أن ترجح كفته على بوش.
بيكر: هاريس اتبعت القانون
وقال بيكر: إننا نظل واثقين من أنه على الرغم من كل الأسباب التي تمت مناقشتها من قبل المحكمة بشأن وجهتي نظرها، إلا أن المحكمة العليا سوف تجد أن أمينة سر الولاية قد استخدمت حكمها واتبعت القانون .
وأضاف إننا نشعر بالاحباط من أن الدائرة الحادية عشرة بمحكمة الاستئناف الفدرالية رفضت أول أمس (الجمعة) قبول الطعن المقدم من معسكر بوش على الفرز اليدوي.
طعون دستورية في إعادة الفرز اليدوي
غير أنه أضاف إنهم لاحظوا على وجه التحديد أننا لنا الحرية في أن نعود إلى المحاكم الفدرالية لتقديم طعوننا الدستورية على عمليات إعادة الفرز اليدوية الانتقائية في الوقت المناسب في المستقبل .
من ناحية أخرى ذكرت شبكة سي,إن,إن, نقلا عن وكالة الأسوشيتدبرس أن الفارق بين بوش وجور الذي توقف عند 300 صوت قد اتسع إلى 499 صوتا حتى الآن بعد الأخذ في الحسبان أصوات بعض العاملين خارج الولاية التي تم فرزها.
كذلك قررت مقاطعة ميامي ديد بالولاية والتي يزيد عدد أصوات الناخبين فيها، على نصف المليون استئناف عملية فرز الأصوات يدويا.
يذكر ان هذه المقاطعة الواقعة جنوب فلوريدا معروفة بتأييدها للمرشح الديموقراطي جور.
بوش متقدم على جور ب 652 صوتاً في فلوريدا
هذا وأوردت تقارير إخبارية أمس السبت ان نائب الرئيس الأمريكي والمرشح الديموقراطي آل جور فاز بولاية نيومكسيكو في انتخابات الرئاسة الأمريكية بهامش قدره 481 صوت، في الوقت الذي اتسع الفارق بين المرشحين في ولاية فلوريدا ليصل إلى 652 صوت لصالح بوش.
وتأتي النتيجة غير الرسمية التي أوردتها وكالة الأسوشيتدبرس، بعد أيام من الفوضى والارتباك بشأن خطأ في أجهزة الكومبيوتر وصناديق الاقتراع التي فقدت ثم وجدت ثانية.
نيومكسيكو بعد فلوريدا في شدة الصراع
وسوف يجعل ذلك من نيومكسيكو أشد ولايات الصراع إلى جانب فلوريدا، التي تعد حاليا محور المعركة القائمة في الطريق إلى البيت الأبيض.
وإذا تم تأكيد الفوز في نيومكسيكو من قبل لجنة التدقيق في الولاية في يوم 28 تشرين الثاني / نوفمبر/ فسوف يحصل جور على خمسة أصوات انتخابية وفقا لنظام الاقتراع الأمريكي غير المباشر.
وسوف يكون أي من المرشحين بحاجة إلى الفوز بأصوات ولاية فلوريدا التي تنفرد بخمسة وعشرين صوتاً انتخابيا لكي يتسنى له تحطيم حاجز المائتي وسبعين صوتا المطلوبة للفوز بانتخابات السابع من تشرين الثاني /نوفمبر/ الجاري.
نسخ الصحف التي أعلنت فوز بوش غداة الانتخابات تباع بأسعار خيالية
على صعيد آخر عرضت أكثر من 5 آلاف نسخة من الصحف التي أعلنت فوز المرشح الجمهوري جورج بوش غداة الانتخابات الرئاسية في 7 تشرين الثاني / نوفمبر للبيع على شبكة إنترنت بأسعار خيالية وصلت في بعض الأحيان إلى عشرة آلاف دولار.
وبيعت على موقع أي باي نسخة من الطبعة الأولى لصحيفة نيويورك بوست بتاريخ 8 تشرين الثاني/ نوفمبر التي حملت عنوان بوش يفوز ب 510 دولارات فيما السعر المعتاد للصحيفة يبلغ 50 سنتا.
وعرض بيع صحف أخرى بأسعار وصلت إلى عشرة آلاف دولار.
وكانت نيويورك بوست احدى أكبر الصحف الأمريكية التي تصدر نسخة تتضمن نتائج مغلوطة, وسحبت بقية النسخ من الأسواق واتلفت لكن عددا منها بقي لدى هواة جمع الأشياء النادرة.
لكن الأسعار التي عرضت على إنترنت ستنخفض فور إعلان اسم الرئيس المقبل للولايات المتحدة كما توقع فيل باربر المتخصص في مجال الصحف القديمة في بوسطن شمال شرق الولايات المتحدة.
وقال فيما يتعلق بالصحف التي أوردت نتيجة الانتخابات ان قيمتها نظرية في الوقت الراهن .
وأوضح ان المستقبل سيثبت ان هذه الصحف ليست نادرة جدا كما يعتقد الناس, فهناك نسخ نادرة أكثر تعود لتشرين الثاني/ نوفمبر 1948 وتعلن ان ديوي هزم ترومان (العكس هو الذي حصل) تباع اليوم بما بين 1000 و 1500 دولار.
دعم موقف جور بقرار المحكمة العليا بمنع إعلان النتيجة
وأصدرت أعلى محكمة بولاية فلوريدا أمس أمرا بمنع المسؤولة الانتخابية الأولى في الولاية من إعلان نتيجة الانتخابات، مما يعني أن الأمريكيين سوف ينتظرون عطلة أسبوعية أخرى ليعرفوا من سيكون رئيسهم التالي.
وقد منع الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في الولاية كاترين هاريس أمينة سر الولاية وهي جمهورية من إعلان النتائج النهائية للانتخابات أمس السبت مما يوفر التأجيل الذي سعى إليه الديموقراطي آل جور.
وكانت هاريس قد حددت منتصف ليلة أول أمس الجمعة كموعد نهائي لعمليات الفرز التي ترد بطاقاتها من الخارج، واعتزمت إضافة هذه النتائج إلى الأصوات التي جرى فرزها بالماكينات في الأسبوع الماضي بهدف إعلان نتائجها أمس السبت.
جور يفوز بولاية نيومكسيكو
وأوردت تقارير إخبارية امس السبت ان نائب الرئيس الأمريكي والمرشح الديموقراطي آل جور فاز بولاية نيومكسيكو في انتخابات الرئاسة الأمريكية بهامش قدره 481 صوت.
وفي فلوريدا أمرت المحكمة العليا في الولاية بعدم إعلان النتائج النهائية للانتخابات وأمرت الطرفين بتقديم حججهم أمامها غدا الاثنين لتحديد إذا ما كان سيتم اضافة نتائج عمليات الفرز اليدوية الحالية إلى النتائج النهائية من عدمه.
ويتم حاليا فرز الأصوات المرسلة بالبريد في ولاية الشمس.
توسيع الفرق بين بوش وآل جور
وأوردت وكالة الأسوشيتدبرس أن تقدم بوش قد وسع الفجوة بين المرشحين من 300 صوت إلى 562 صوت من بين أصوات الولاية التي تبلغ 5,8 ملايين صوت، وذلك مع استمرار عمليات فرز أصوات المقيمين في الخارج من أبناء الولاية في عدة مقاطعات.
ثلاثة قرارات أطلقت مجدداً المعركة القضائية
هذا وطغت ثلاثة قرارات صادرة عن القضاء، أفرح الأول المعسكر الجمهوري في حين أعاد القراران الأخيران الأمل إلى الديموقراطيين على أحداث أول أمس الجمعة في الانتخابات الأمريكية من دون أن تلوح في الأفق نهاية للمعركة القضائية التي تشن للوصول إلى البيت الأبيض.
ودعم الحكم الأول قرار وزيرة الداخلية في ولاية فلوريدا كاثرين هاريس عبر تأييد حقها في رفض أخذ عمليات الفرز اليدوي الجديدة في ثلاث مناطق، في الاعتبار.
وكانت هاريس تستعد لأن تعلن امس السبت النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية في فلوريدا عندما منعتها المحكمة العليا في هذه الولاية عن ذلك حتى تتمكن من الاستماع إلى حجج الطرفين حول أخذ نتائج الفرز اليدوي في الاعتبار.
ورحب المرشح الديموقراطي آل جور على الفور بهذا القرار معربا عن ارتياحه الكبير لمواصلة عمليات الفرز اليدوي رغم محاولات العرقلة .
وبعد ذلك أصدرت محكمة الاستئناف في أتلانتا التي تمتد صلاحياتها إلى ولاية فلوريدا، قرارا بمواصلة عمليات الفرز اليدوي عبر ردها شكاوى ثلاثة ناخبين جمهوريين طلبوا وقفها لأنها تتعارض والمبدأ الدستوري القاضي بالمساواة امام القانون.
هاريس قررت إعلان نتيجة غير رسمية
لكن هاريس قررت أمس السبت ان تعلن النتائج غير الرسمية للانتخابات الرئاسية في فلوريدا بعد احتساب اصوات الناخبين المقيمين خارج البلاد, وامام المناطق حتى ظهر امس السبت بالتوقيت المحلي لنقل نتائج التصويت الذي تم عبر البريد.
وتظهر هذه النتائج حتى الآن ان المرشح الجمهوري جورج بوش كان يتقدم حتى الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش من امس السبت على منافسه آل جور ب 760 صوتا في فلوريدا وفق نتائج مؤقتة, وتعتبر اصوات المغتربين بشكل عام مؤيدة للجمهوريين.
وكان المرشح الجمهوري الذي عاد إلى أوستن عاصمة ولاية تكساس بعدما قضى أسبوعا في مزرعته يأمل في أن يتمكن من إعلان نفسه فائزا في السباق إلى البيت الأبيض أمس السبت.
لكن موفده إلى فلوريدا وزير الخارجية الأمريكي السابق جيمس بيكر اعرب عن اقتناعه بعد قرار المحكمة العليا في فلوريدا ان هذه الاخيرة ستؤيد في النهاية قرارات كاثرين هاريس.
وأوضح بيكر نحن على ثقة (,,,) ان المحكمة العليا ستعتبر أن وزيرة الداخلية مارست بشكل مناسب حقها في اتخاذ القرار وأنها احترمت القانون , واعرب عن خيبة أمله من قرار محكمة الاستئناف في أتلانتا التي سمحت بمواصلة عمليات الفرز اليدوي.
ويراهن جور من جهته على عمليات الفرز الجديدة في ثلاث مناطق ذات غالبية ديموقراطية لقلب النتائج في ولاية فلوريدا لصالحه عبر حصوله على الأصوات التي رفضت أجهزة الفرز الأوتوماتيكية احتسابها.
فبعد منطقة بروارد وبالم بيتش قررت منطقة ميامي دايد كبرى مناطق فلوريدا أول أمس الجمعة إعادة فرز حوالي 650 ألف بطاقة اقتراع يدويا.
وتملك فلوريدا مع ناخبيها ال 25 الكبار مفتاح الانتخابات الرئاسية الأمريكية لأنها ستعطي الغالبية المطلوبة (270 ناخبا كبيرا) إلى أحد المرشحين ليصبح بذلك الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة.
من دون فلوريدا، يتمتع جور بتأييد 262 ناخبا كبيرا في مقابل 246 لبوش.
محكمة الاستئناف في أتلانتا رفضت طلباً من الجمهوريين
وفي أتلانتا رفضت محكمة الاستئناف الفدرالية أمس السبت طلبا تقدم به الجمهوريون لوقف عملية الفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات الرئاسية.
ولكن محكمة أتلانتا التي تختص اقليميا أيضا بفلوريدا، لم تقرر ما إذا كان هذا الفرز اليدوي يحترم مبدأ المساواة امام القانون الذي يكفله الدستور.
وأوضحت المحكمة توصلنا إلى النتيجة بأن الطلب المتعلق بإصدار أمر عاجل بانتظار حكم الاستئناف يجب أن يرفض .
واضافت أنه بموجب القانون تتمتع الولايات بالدرجة الأولى بسلطة تحديد كيفية تعيين الناخبين الكبار .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved