أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th November,2000العدد:10279الطبعةالاولـيالأحد 23 ,شعبان 1421

العالم اليوم

فيما يبحث كوفي عنان سبل إرسال قوة مراقبة إلى الأراضي المحتلة
دراسة في أمريكا تؤكد أن الفقر والجوع والمرض تفتك بالمجتمع الفلسطيني خصوصاً في غزة
التفكير في فريق مراقبين يكون مقبولاً من الجانبين وفرنسا تقترحه عسكرياً من دون سلاح!
* الأمم المتحدة الأراضي المحتلة رويترز
طلب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من الأمين العام كوفي عنان يوم أمس ان يبحث مع اسرائيل والفلسطينيين امكانية ارسال مجموعة من المنظمة الدولية لمراقبة العنف في الأراضي المحتلة.
وقال دبلوماسيون ان مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا طلب بناء على اقتراح فرنسي من عنان بحث الامكانية وتحديد الجوانب الشكلية المقبولة لمجموعة مراقبين للامم المتحدة في الاراضي المحتلة.
ووافقت الولايات المتحدة اقرب حلفاء اسرائيل على ارسال البعثة.
وترفض اسرائيل حتى الآن اي اقتراح بارسال مجموعة مراقبة تابعة للامم المتحدة.
وقال الدبلوماسيون ان عنان وافق على طلب مجلس الأمن بشرط اعطائه مرونة ليبحث مع الجانبين كليهما شكل مجموعة المراقبة المقترحة بدلا من الالتزام بأي نموذج.
التفكير في فريق مراقبين يكون مقبولاً
وقال عنان للصحفيين بعد اجتماع مغلق للمجلس: طلب مجلس الأمن مني ان استكشف مع الجانبين كيف يمكن المضي قدما.
وأضاف: من الواضح ان هذا يعني التفكير في فريق مراقبين يكون مقبولا وما ستكون عليه طبيعة الأنشطة, لذا سنحاول استكشاف هذا.
وقال عنان انه سيكون على اتصال مع مسؤولين في المنطقة لكنه سيبحث المسألة اساسا في نيويورك مع ناصر القدوة المراقب الفلسطيني في الامم المتحدة والسفير الإسرائيلي يهودا لانكري.
يطالب الإسرائيليون باستخدام وسائل غير قاتلة
ونقل عن الأمين العام ايضا قوله لاعضاء مجلس الأمن انه سيدعو الإسرائيليين الى استخدام وسائل غير قاتلة لمكافحة الشغب ويحث الفلسطينيين على فعل كل ما في وسعهم لوقف العنف.
وقال مشاركون في الاجتماع ان عنان وكثيرا من اعضاء مجلس الامن اعربوا عن قلقهم من بطء تحرك لجنة تقصي الحقائق التي نظمتها الولايات المتحدة ويرأسها السناتور الامريكي السابق جورج ميتشل لبحث موجة العنف الحالية التي اودت حتى الآن بحياة 236 شخصا على الأقل.
اجتماع اللجنة في 26 نوفمبر الحالي
وأحيط مجلس الأمن علما بان اللجنة التي اعلنت في السابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري لن تعقد اولى اجتماعاتها قبل 26 من نوفمبر, ولم يتأكد بعد ان كان قد تم تشكيل فريق فني لدعم اللجنة وما ان كان سيضم خبراء عسكريين ومن الشرطة.
وتم الاتفاق على اللجنة خلال قمة شرم الشيخ بمصر في 17 من اكتوبر تشرين الاول التي حضرها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وعنان.
وتضم اللجنة في عضويتها السناتور الامريكي السابق وارن رودمان والرئيس التركي السابق سليمان ديمريل وخافيير سولانا مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي ووزير الخارجية النرويجي ثوربيون ياجلاند.
على اللجنة أن تتحرك بسرعة
وقال اعضاء في مجلس الأمن منهم روسيا وفرنسا وبريطانيا وكندا ان المجموعة يجب ان تتحرك بشكل اسرع, وقال مشارك في الاجتماع: رغم ان عملها يختص بأحداث ماضية فان عنان يشعر ان وجودها قد يكون له أثر مهدئ.
وجاء طلب المجلس الى عنان بينما وزع الفلسطينيون مشروع قرار يدعو لارسال قوة متحركة للامم المتحدة قوامها 2000 فرد لحماية المدنيين الفلسطينيين خلال اسوأ أعمال عنف تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عقود.
وكان القدوة دفع المشروع قدما بعد جلسة نادرة مع لانكري في مقر بعثة مصر لدى الامم المتحدة يوم الاربعاء الماضي، وهو الاجتماع الذي كانت الولايات المتحدة ترغب في عقده.
ووصف القدوة الاجتماع بانه كان مجرد محادثة لا مفاوضات بالصورة المعروفة, وقال للصحفيين: شرحنا افكارنا وما نحاول تحقيقه, ومعلوماتي حتى الآن انه لا يوجد رد اسرائيلي ملموس على عدة محاولات بذلها لاعبون عديدون في هذا الشأن.
اقناع الجانبين بقبول إجراءات الأمم المتحدة
ويريد معظم اعضاء المجلس اقناع الجانبين بالموافقة على اجراء ما للأمم المتحدة لكن المجلس الأمني المؤلف من 15 دولة منقسم حيال الدعوة لعقد اجتماع رسمي لبحث الاقتراح الفلسطيني اذا استمرت اسرائيل في رفضه وعاد عنان الى المجلس بخفي حنين.
وقال القدوة وكذلك دبلوماسيون مصريون ان المشروع سيحصل على موافقة الاصوات التسعة اللازمة لعقد اجتماع وهو ما سيجبر الولايات المتحدة على استخدام حق النقض الفيتو , لكن مبعثوين غربيين يقولون ان الحد الادنى المطلوب من التأييد غير متوفر بفارق صوت او صوتين.
ويرى القدوة ان موافقة اسرائيل غير ضرورية لقيام المجلس باجراء ما وانه ادخل بالفعل تغييرات على المشروع ليقترب من اقتراح فرنسي سابق بتشكيل قوة غير مسلحة.
وقال للصحفيين: نعتقد ان مشروع القرار الآن يمثل اساسا مقبولا لمناقشات جادة بين أعضاء مجلس الأمن.
واضاف قوله: سنتمسك بمشروع قرارنا, نرى انه مناسب ونرى انه موضوعي لتوفير الامن والسلامة للمدنيين الفلسطينيين وبالتالي تغيير الوضع على ارض الواقع, وقال انه سيكون من الصعب للغاية ان يعارضه أي شخص.
فرنسا اقترحت مراقبين عسكريين غير مسلحين
وكانت فرنسا اقترحت نشر مراقبين عسكريين غير مسلحين في المنطقة بعد موافقة اسرائيل وهو ما ايدته بريطانيا والارجنتين ودول أخرى بالمجلس.
لكن لانكري رفض الاسبوع الماضي الاقتراح ووصفه بانه صورة مخففة للاقتراح الفلسطيني,
ولا يشمل المشروع الذي حصلت رويترز على نخسة منه أي دعوة لمراقبين مسلحين ويطلب بدلا من ذلك نشر مراقبين عسكريين غير مسلحين في أرجاء الضفة الغربية وقطاع غزة.
منظمة العفو الدولية
ترسل لجنة جديدة إلى الشرق الأوسط
وفي نلدن اعلنت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان انها ارسلت أمس السبت لجنة جديدة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية للتحقيق في خروقات محتملة لحقوق الانسان ارتكبت خلال المواجهات الاخيرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وجاء في بيان للمنظمة ان اعضاء هذه اللجنة درسوا خصوصا الدعاوي التي رفعها اشخاص اعتقلوا خلال الشهرين الماضيين وسيلتقون ناشطين محليين في مجال حقوق الانسان وكذلك مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين.
يشار الى انها ثالث لجنة لمنظمة العفو الدولية الى المنطقة منذ ايلول/ سبتمبر الماضي.
مقتل 4 فلسطينيين وعرفات يأمر بضبط النفس
هذا وعلى صعيد الوضع في الأراضي المحتلة لقي اربعة فلسطينيين حتفهم في معارك ضارية مع الجنود الإسرائيليين أول أمس في حين وجه الرئيس ياسر عرفات نداء علنيا نادرا الى المسلحين الفلسطينيين لتوخي ضبط النفس.
واستخف رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك بكلمات عرفات بوصفها غير كافية وقال للاسرائيليين انه ينتظرهم صراع طويل مع الفلسطينيين.
وقال شهود ومسؤولو مستشفى ان اربعة فلسطينيين احدهم يحمل الجنسية الاردنية قتلوا في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد صلاة الجمعة.
وبهذا ارتفع الى 236 شخصا على الأقل عدد قتلى المواجهات الدامية الدائرة منذ سبعة اسابيع تقريباً, ومعظم القتلى من الفلسطينيين.
وقال عرفات يوم الجمعة انه يبذل قصارى جهده لمنع المسلحين من اطلاق النار على الإسرائيليين من المناطق التي يديرها الفلسطينيون بشكل كامل.
عرفات يدعو لوقف إطلاق النار
وقال عرفات للصحفيين في غزة ان الفلسطينيين يبذلون كل جهد ممكن من اجل منع أي عنصر من اطلاق النار من المناطق أ التي تخضع للسيطرة الفلسطينية الكاملة.
وأضاف عرفات ان جهاز الأمن الوطني الفلسطيني اصدر الأوامر الخاصة بهذا الشأن, إلا أنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.
باراك ينتظر افعالاً وليس أقوالاً
وقال باراك الذي انتقد عرفات مرارا على انه لم يدع علانية وبوضوح الى وقف العنف لزعماء يهود فرنسيين زائرين ان الاعلان لا يفي بالغرض المطلوب.
ونقل بيان صادر من مكتبه عنه قوله: اسرائيل تنتظر افعالا فالاقوال غير كافية.
باراك يقول: لا يوجد حل سريع
وفي وقت لاحق تحدث باراك إلى القناة الاولى للتلفزيون الإسرائيلي فقال عن الاضطرابات لا يوجد حل سريع, إننا منغمسون في صراع طويل ومعقد .
وقال باراك إن رد إسرائيل على الانتفاضة سيلطف منه رغبتها ألا تدمر احتمالات استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
وقال لن ننشر فجأة لواء مدرعات يدمر بيت جالا وهي إشارة إلى قرية فلسطينية يطلق منها مسلحون فلسطينيون النار كل ليلة تقريبا على مستوطنة جيلو اليهودية التي تعتبرها إسرائيل من ضواحي القدس.
وأضاف باراك قوله لا ننوي استخدام الطائرات الحربية من طراز أف 16 .
وقد تسبب رد الإسرائيليين على النيران في إحداث دمار ببعض أجزاء بيت جالا التي قتل فيها رجل ألماني متزوج من فلسطينية يوم الأربعاء.
وقال باراك عرفات لن يحقق شيئا بالعنف .
الفقر والجوع يفتكان بالمجتمع الفلسطيني
على صعيد آخر للوضع في الأراضي الفلسطينية أكدت دراسة أجرتها مؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتنمية في أمريكا أن الفقر والجوع والمرض يفتك بالمجتمع الفلسطيني داخل مدينة غزة وأن البطالة وصلت إلى أرقام قياسية شارفت على 65.
وأشارت الدراسة إلى أن الفقر في غزة هو خلاصة لعوامل خارجية في الأساس منها ما هو عالمي والآخر اقليمي وبالتالي فإن الدور الذاتي هنا يعد هامشيا في انتشار الفقر.
وبينت الدراسة أن أهم الأسباب التي ساعدت على تفشي الفقر في غزة هي كالتالي سياسة الاقتلاع والتهجير القسري التي اعتمدها الصهاينة لإنشاء الكيان اليهودي في فلسطين.
والمراحل الخاصة بالكفاح المسلح والتي فرضت التحول من الاقتصاد إلى التسييس ومن الأداء ذي المردود الإنتاجي إلى البحث عن الحماية والأمن.
وتوظيف رؤوس الأموال الفلسطينية داخل اقتصاديات أخرى بدءا من رأس المال حتى الموارد البشرية.
والانفتاح غير المنضبط للعمل في اقتصاديات الآخر مما أدى إلى تهميش قيم التعليم والثقافة مقابل إحلال الرشوة والثراء المزيف.
وغياب المعطيات الإنتاجية الوطنية حيث لا توجد مقومات أساسية لقاعدة إنتاجية.
مخلفات وآثار الانتفاضة الفلسطينية
والانتفاضة الفلسطينية التي خلفت وراءها العديد من آليات الفقر وتتمثل في افتقاد فرص العمل وزيادة أعداد المعوقين ووجود كثير من الأسر تتحمل مسؤوليتها الأم وحدها نتيجة استشهاد الآباء والاخوة والتسرب الدراسي داخل المراحل المختلفة.
وعدم التكافؤ بين العائدين والمقيمين فالعودة أدت إلى مزيد من الأعباء على الموارد التي تتسم أساسا بالندرة النسبية وسيادة اقتصاديات ذات ثقافة استهلاكية.
كما أوضحت التجربة الميدانية ان 96 من مجموع العينة لا يملكون رؤية مستقبلية فقد عبرت إحدى المبعوثات بالقول: أحييني اليوم وموتني بكرة, إلا أن الاتفاق الجماعي جاء في ضرورة تعليم الأبناء كسلاح وحيد للخروج من الفقر.
وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك انعكاسات سلبية لانتشار الفقر في الحاضر والمستقبل منها عدم الاستعداد للمشاركة السياسية الإيجابية في الوقت الذي تتزايد فيه الرغبة للتمرد بنفس النسب.
كما أن الفقر في تزايد مستمر نتيجة زيادة المعاناة والارتفاع في معدلات ارتكاب بعض جرائم الأموال والاعتداء على الآخرين.
والتعايش في مشكلات اجتماعية بصورة متصلة سواء مع الأسرة أو ارتكاب سلوكيات غير مرضية وعدم الرضا عن الذات وعدم الرضا عن المجتمع.
وانعكاسات خطيرة على المستوى الثقافي نتيجة التسرب من مراحل التعليم وعدم الحرص على أية أنشطة ثقافية.
وعلى الجانب النفسي هناك آثار مدمرة منها الاكتئاب والعزلة الفردية والانتحار أو محاولات متكررة للانتحار.
وقد اقترحت الدراسة عددا من الحلول التي رأت أنها ربما تحد من آثار ظاهرة الفقر الشديد في قطاع غزة ومنها إنشاء صندوق دائم للتكافل الاجتماعي وعقد دورات للتأهيل المهني مع تقديم قروض لإقامة مشروعات صغيرة وعقد عدد من دورات التثقيف السياسي يكون الهدف منها توعية الأسر بأهمية بناء وطن مستقر بشكل مستمر وإنشاء صندوق للتبرعات تخصص حصيلته للمشكلات الصحية التي تتطلب حلولا فورية والتوسع في تقديم الإعانات الشهرية للاسر التي فقدت عائلها الوحيد.
وقد قام معدو الدراسة ببحث ميداني للتعرف على المظاهر الدالة على الفقر على 150 أسرة باستخدام أسلوب دراسة الحالة على 50 أسرة من مدينة غزة و 50 أسرة من المخيمات و 50 أسرة من الريف جنوب قطاع غزة من أجل الكشف عن نوعية الحياة وقد تبين ما يلي: الوجبة لا تزيد عن صنف واحد فول / فلافل/ بطاطس أما الألبان فأمر بعيد المنال واللحوم في المناسبات فقط وذلك بنسب تتراوح بين 70 في المدن و 83 في المخيمات ويلي ذلك العديد من أمراض سوء التغذية كالأنيميا وفي الغالب يكون العلاج بالوصفات البلدية وفي بعض الأحيان يتم شراء الأدوية بالدين أو بمساعدة من الصيدلي.
والملابس مستعملة مع وجود تبادل للفئات العمرية أما المساعدات فتتركز في الأهل والأقارب خاصة في المناسبات الدينية الأعياد وتغيير الملبس جاء متوسطه 308 يوم في المدينة و 402 في الريف و 407 يوم في المعسكرات إلى جانب عدم الاهتمام بالألوان والمقاسات وعدم الاهتمام بالقدمين والافتقار شبه التام للمفروشات اللازمة للحماية من برد الشتاء.
وبالنسبة للسكن فوجد أنه في كثير من الحالات أن منزل الأسرة مكون من غرفة واحدة أو غرفتين وقليل من الحالات ثلاث غرف كما أنه غير مؤثث في الغالب والأغطية والمفارش قديمة جدا وخال تقريبا من الأجهزة الكهربائية بل إنه في بعض الحالات لا يوجد كهرباء أصلا والمياه قليلة وغير صالحة للشرب وفي كثير من الحالات يتم جلب المياه من خارج المنزل.
عدد من الحقائق خرجت بها الدراسة
خرجت الدراسة الميدانية بعدد من الحقائق فيما يتعلق بأنماط التفاعل والعلاقات القائمة بين الفقراء وبينهم وبين المجتمع منها أن التنمية الاجتماعية الفقيرة تؤثر سلبيا في تكوين شخصية الأبناء.
وان التفاعل مع الذات والمجتمع يحيطه قدر كبير من الاحباط واليأس.
وتزايد حالات التمرد التي تصل في بعض الأحيان إلى الانتحار أو محاولة القيام به.
وحدوث سلوكيات اجتماعية سلبية تصل إلى الجرائم كالسرقة والنصب والاختلاس والرشوة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved