أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

الفنيــة

عبدالخالق الغانم بعد انتهائه من تصوير طاش 8 لـ الجزيرة
أنا صنعت من طاش ما طاش عملاً كبيراً
السدحان والقصبي مو الكل في الكل
*حوار: علي العبدالله
ذأجرت الجزيرة حواراً مع المخرج المبدع عبدالخالق الغانم بعد انتهائه من تصوير المسلسل الكوميدي طاش 8 ,, وفيما يلي نص الحوار:
** هل لك أن تحدثنا عن طاش 8 ؟
* هذه السنة طاش 8 يختلف تماما عن السنوات الماضية فنحن نتناوله بشكل كوميدي جاد مصحوب بنقد ساخر, وهو بشكل عام منوع وجديد وسيشارك معنا بعض الوجوه الجديدة مثل بكر الشدي، لطيفة المجرن، سعاد علي، فضيلة المبشر، هيا الشعيب، ولقد انتهينا من تصويره اليوم 12 شعبان وسوف يتكون من 21 حلقة مدة الحلقة يتراوح من 25 الى 30 دقيقة.
** لم تصب بنوع من الملل من تكرار تصوير المسلسل؟
* لا,, اطلاقا,, ففريق العمل لا يكرر نفسه ونحن نبحث عن التجديد دائما فمشاركة الجمهور في الأفكار في نصف حلقات المسلسل تقريبا بحد ذاتها كافية ان تجذب المشاهدين وتشدهم للمتابعة دون أن يشعروا بالملل.
** تعتمد على السدحان والقصبي بشكل كبير في المسلسل حتى وان لم يشاركا في الحلقات؟
* رد مقاطعا، عبدالله وناصر، مو الكل في الكل وهناك بعض الفنانين لهم أدوار رئيسية ونحن فريق عمل متكامل متجانس لا يمكن أن نعتمد على أحد معين, وأنا من صنعت من طاش عملا كبيرا ومتميزا وحققت له الشهرة العربية وبدوني يتوقف العمل تماما.
** ما هو سر اصرارك على اخراج طاش 8 فقط هل هو خوف من خوض مغامرة قد تكون فاشلة مع عمل آخر؟
* هو ليس خوفا من الفشل لكن كل ما في الأمر انني لم أتلق أي عروض لأعمال تلفزيونية خلال تصويري, فمثلا طيلة الست سنوات الأخيرة لم يعرض عليّ الا عملان فقط ولم أتفرغ لهما نظرا لانشغالي في طاش.
** تعتمد في اسلوبك الاخراجي على اللغة التصويرية وكأنك تحاكي بذلك المخرج السوري,, نجدت أنزور؟
* لا تسألني عن نجدت انزور فأنا مختلف عنه ولو وجدت الفرص التي حصل عليها لكنت مشهوراً,, وأنا فعلا أطبق اللغة التصويرية أو السينما المرئية,, وهذا مادرسته في الاخراج,, ففي فترة دراستي كانوا يطلبون منا أن نعمل مشهدا بدون حوار ويكون معبرا عن فكرة وبشكل ساخر.
** طاش 8 يواجه منافسة جادة من المخرج عامر الحمود وعمله الجديد ديرة نت كيف استعددتم لهذه المنافسة؟
* حقيقة المخرج عامر الحمود بدا يتطور ويتمشى بشكل ملحوظ عكس ما كان عليه في بداياته ولكن هذا لا يعني ان أعماله تصل الى مستوى المنافسة مع طاش 8 فنحن الأفضل دائما وبشهادة الجمهور.
** كيف تستخدم صلاحياتك كمخرج مع أبطال المسلسل؟
* لا أخفي عليكم اني أعامل السدحان والقصبي معاملة خاصة وهما يستحقانها، واسلوبي في الاخراج يختلف عن الآخرين, فاذا كان هناك توجيهات أو ملاحظات معينة أقوم بطرحها بشكل ودي وأخوي وفي نفس الوقت أتقبل آراء الآخرين، ففي احد المشاهد طبقت فكرة من أحد ممثلي الكومبارس، ولا أرى عيبا في ذلك أبداً,, فالمخرج يجب أن يطور نفسه ويستمع لجميع طاقم العمل ولا يحاول ان يفرض شخصيته أو آراءه.
** هل أشرفت على اختيار أفكار الجمهور؟
* نحن وضعنا منسق خاص لتلك الأفكار ليقوم باختصارها فكما تعرفون انها تجاوزت ال2000 فكرة، وبعد ذلك يطلع عليها عبدالله أو ناصر ويختارونها وذلك طبعا بمشاورتي، ومن جهة أخرى قمت أنا باستقبال أفكار جمهور المنطقة الشرقية واخترت بعضها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved