أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

الاقتصادية

وزير النفط القطري العطية في تصريح خاص لـ الجزيرة
نؤيد وجود منتدى دائم للطاقة مقره المملكة
الارتفاع في أسعار البترول ليس بسبب النقص في الإمدادات
* الرياض عبدالله الرفيدي أحمد الاحمري
نفى وزير النفط القطري عبدالله حمد العطية في تصريح خاص لالجزيرة ان يكون الارتفاع الحاصل في اسعار النفط حاليا بسبب وجود اي ازمة في الامدادات من قبل الدول المنتجة للنفط او نقص في الامدادات مؤكدا على ان هناك فائضاً في السوق بحدود مليوني برميل.
وعن السبب الرئيس لارتفاع الاسعار اشار العطية الى ان ذلك يعود للمضاربات الحاصلة بالسوق وليس للامدادات أي علاقة بذلك.
جاء ذلك اثناء حضور الوزير العطية لفعاليات منتدى الطاقة السابع الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز بالرياض مساء يوم امس.
كما اكد العطية من خلال حديثه للجزيرة قائلا نحن على استعداد ان نبين بأن هناك امدادات بالسوق وان هناك فائضاً ايضا باعتراف محللي منظمة الطاقة الدولية الذين اثبتوا بأن هناك طاقة فائضة بل بالعكس هناك تحذير كبير من استمرار الانتاج على معدلاته الحالية اليوم سوف نجد انه خلال الربع الثاني من العام القادم ان هناك اكثر من ثلاثة ملايين برميل فائض بالسوق.
كما المح الوزير الى انه خلال اجتماع منظمة الاوبك الذي سينعقد في يناير القادم سيبحث رفع الانتاج لايجاد آلية لتناسب بين العرض والطلب.
وعن انشاء أمانة عامة دائمة لمنتدى الطاقة تجمع الدول المنتجة والمستهلكة الذي دعا اليه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى.
قال الوزير العطية,.
نرحب ونؤيد وجود مثل هذا المنتدى كما نؤيد ان يكون مقرها الرياض ونعتبر مثل هذه الدعوة فكرة جيدة جدا ويجب دعمها لأن وجود مثل هذا المنتدى الدائم سوف يخلق مزيداً من التفاهم بين المستهلك والمنتج.
ويمكن مع الوقت ان يتحول هذا المنتدى الى منظمة دولية كبرى تعنى بشؤون الطاقة في جميع مجالاتها تحل محل الأوبك او منظمة الطاقة الدولية ولكن كما اشرت ذلك يحتاج الى وقت طويل.
كما تطرق الوزير القطري الى ان هذا المنتدى يقدم رسالة للمستهلكين بأن الدول المنتجة على استعداد متى ما كان هناك ازمة امدادات فنحن على استعداد بامداد السوق بالامدادات اللازمة.
ونفى ان يكون هناك فوضى سرية بالسوق البترولي.
مؤكدا على ان الوضع الحالي هو ناتج عن تفاعل السوق وقوة السوق بالاضافة الى المضاربات في السوق المستقبلية وهذه هي التي تؤثر في الاسعار.
كما استبعد ان يكون هناك اي حلول للحد من المضاربات من قبل المضاربين بالسوق النفطي للضغط على مستوى الاسعار.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved