أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

الاولــى

اجتماعات عربية طارئة لدعم الصمود الفلسطيني
فلسطينيان ينضمان إلى قافلة الشهداء
إصابة دبلوماسي إسرائيلي برصاصتين في عمّان
* * القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد الأراضي الفلسطينية الوكالات
أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد الصبي الفلسطيني عبدالرحمن الدهشان 14 عاما بعد ان أطلق عليه الجنود الاسرائيليون النار وأصابوه برصاصة في الصدر في اشتباكات أمس الأحد عند معبر المنطار بقطاع غزة.
كما استشهد مواطن فلسطيني من مدينة خان يونس ويدعى ناصر أحمد النجار 35 عاما اثر استنشاقه الغاز المسيل للدموع بالقرب من معبر المنطار كارني.
وذكرت اذاعة صوت فلسطين انه أصيب في مواجهات الأمس 14 مواطنا فلسطينيا خمسة منهم بحالة خطرة.
من ناحية أخرى أفاد شهود عيان ومراسلون ان الجيش الاسرائيلي نشر أمس الاحد تسع آليات مدرعة جديدة في جنوب قطاع غزة.
وقال الشهود ان الجيش استقدم امس تسع مدرعات قتالية ونشرها على طول الطريق بين مستوطنتي نتساريم وكفار داروم في جنوب القطاع.
وأكد صحفيون من تلفزيون فلسطين كانوا يراقبون عملية نشر المدرعات انهم تعرضوا لاطلاق نار من إحدى هذه المدرعات دون ان يصاب أحد بأذى.
وأكد شهود ان الجيش الاسرائيلي عمد في الليل الفائت الى تدمير إنشاءات ضمت ورشا واقتلع أشجارا ودمر آبار مياه على مسافة 3 كيلو مترات من جانبي الطريق بين نتساريم وكفار داروم .
وتأتي هذه الاجراءات الجديدة غداة مقتل جندي اسرائيلي في مستوطنة كفار داروم.
من جهة أخرى قال متحدث عسكري اسرائيلي ومسؤولون فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي أغلق حتى اشعار آخر معبر كارني المنطار للشاحنات والبضائع بين قطاع غزة والأراضي الاسرائيلية.
وقال متحدث عسكري اسرائيلي ان نقطة عبور كارني مغلقة حتى اشعار آخر على اثر هجوم مسلح قام به فلسطينيون على قافلة اسرائيلية في هذه المنطقة .
وأكد مسؤولون فلسطينيون اغلاق المعبر الذي تمر من خلاله البضائع المستوردة المخصصة لقطاع غزة اضافة الى صادرات القطاع.
وفي القاهرة أعلنت جامعة الدول العربية حالة التأهب استعدادا لسلسلة الاجتماعات الوزارية العربية الطارئة التي تعقد بالجامعة على مدار الأيام القليلة المقبلة حيث تشهد الجامعة أربعة اجتماعات وزارية مختلفة لدعم انتفاضة الأقصى في مواجهة العدوان الاسرائيلي المستمر من بينها ثلاث اجتماعات طارئة وهي اجتماعات وزراء العمل، ووزراء المالية، ووزراء الاعلام العرب، بالاضافة الى الاجتماع الدوري لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وتعقد هذه الاجتماعات بدءا من غد الثلاثاء.
وأكدت مصادر مطلعة بالجامعة العربية ان الاجتماعات الطارئة الثلاث ستقر لأول مرة آليات عملية تتخطى اطار الدعم السياسي والمعنوي لانتفاضة الأقصى.
حيث يركز وزراء العمل العرب في اجتماعهم بعد غد على تشكيل لجنة دولية للتحقيق في التمييز العنصري الذي تمارسه اسرائيل في الأراضي الفلسطينية ويصب هذا التحرك في جهود وزراء العمل العرب الرامية الى شطب اسرائيل من منظمة العمل الدولية او تعليق عضويتها في هذه المنظمة بعد ان خالفت ميثاقها ومبادئها بعدوانها السافر على الشعب الفلسطيني.
وأضافت المصادر ان الأنظار تتطلع الى مجلس وزراء المالية العرب الطارىء خلال انعقاده يوم الخميس المقبل برئاسة مصر التي اقترحت زيادة موارد الصندوقين اللذين أقرتهما قمة القاهرة لدعم الانتفاضة الى ملياري دولار وكانت السلطة الفلسطينية قد طلبت من الجامعة العربية حث الدول الأعضاء على سرعة انشاء الصندوقين لتوفير الدعم المقرر للانتفاضة الفلسطينية في مواجهة القصف الاسرائيلي المتواصل للقدس والمدن الفلسطينية وهناك مبادرة سعودية معروفة بالمساهمة بنصيب كبير في موارد الصندوقين كما أعلنت الكويت كذلك رصد دعم مالي لمؤازرة الصمود العربي في القدس.
يأتي ذلك في الوقت الذي يقر فيه مجلس وزراء الاعلام العرب خلال اجتماعه الطارىء برئاسة السودان يوم السبت القادم استراتيجية اعلامية جديدة توجه الى أوروبا وأمريكا لمواجهة السموم التي يبثها الاعلام الصهيوني في الخارج بشأن انتفاضة الأقصى وهي السموم التي أثرت كثيرا على مواقف الدول الأوروبية والغربية تجاه قرارات مجلس الأمن الأخيرة والوضع المتفجر في الأراضي المحتلة.
ومن ناحية أخرى يوظف مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب اجتماعه المقرر غدا لوضع خطة قومية عاجلة للتعامل مع الآثار الخطيرة الناجمة عن حرب الابادة التي تشنها قوات الاحتلال الاسرائيلي في الأراضي المحتلة والتي سقط خلالها ما يقرب من 250 شهيد وأكثر من عشرة آلاف جريح فلسطيني، فضلا عن التدمير الواسع الذي لحق بالمنشآت والمؤسسات الفلسطينية.
من جهة أخرى صرحت مصادر أمنية بأن نائب القنصل الاسرائيلي في عمان تعرض لإطلاق نار صباح أمس الأحد حيث أصيب برصاصتين واحدة في يده وواحدة في ساقه، وذلك في كمين نصبه له مجهولون أثناء مغادرته مقر اقامته في العاصمة الأردنية.
وجاء هذا الهجوم وسط غضب شعبي غامر يعتمل في أوساط الأردنيين منذ اندلاع المواجهات الدامية في الأراضي الفلسطينية قبل سبعة أسابيع التي أسفرت عن سقوط ما يزيد على 200 فلسطيني برصاص الجنود الاسرائيليين فضلا عن جرح الآلاف.
وأسفر الهجوم عن تهشيم الزجاجين الأمامي والخلفي لسيارة نائب القنصل الاسرائيلي وهي كورية الصنع من طراز هيونداي وشرعت الشرطة الأردنية على الفور في البحث عن مرتكبي الهجوم وكثفت الدوريات وعمليات التفتيش على الطرق المؤدية الى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.
وثمة تكهنات بأن الهجوم من تنفيذ محترفين وانه ربما يكون المسلحون المجهولون قد كمنوا لسيارة نائب القنصل في شقة تشرف على الطريق الذي يسلكه من مسكنه الى السفارة الاسرائيلية.
وتم نقل الدبلوماسي الاسرائيلي الى احدى مستشفيات عمان لتلقي العلاج حيث قيل ان حالته مستقرة.
وكان وزير الاعلام الأردني طالب الرفاعي أكد في وقت سابق ان الدبلوماسي الاسرائيلي سينقل في وقت لاحق بطريق البر الى اسرائيل عن طريق جسر الملك حسين لإجراء عملية جراحية له.
وأكد بيان رسمي لوزارة الداخلية الأردنية ان السلطات الأمنية الأردنية المختصة تتابع التحقيق في الحادث لمعرفة تفاصيله والكشف عن الجناة.
وقال الرفاعي ان الدبلوماسي تعرض لرشق من رشاش كلاشينكوف بعدما كان قد غادر منزله للتو متوجها الى مقر السفارة الاسرائيلية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved