أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

الاولــى

سباق البيت الأبيض يزداد ضراوة مع استمرار فرز الأصوات
جلسة حاسمة للقضاء لحسم الصراع على السلطة اليوم
النتائج الرسمية توضح تقدم بوش على جور بـ930 صوتاً
* واشنطن الوكالات:
تعقد المحكمة العليا في ولاية فلوريدا الأمريكية جلسة استماع حاسمة اليوم لتحديد قانونية الأخذ بنتيجة الأصوات التي تم فرزها يدوياً في الولاية لمعرفة نتيجة التصويت في ولاية فلوريدا التي يتوقف عليها معرفة الرئيس الأمريكي الثالث والأربعين.
وانتهت أمس المهلة القانونية المحددة لمعسكر المرشح الجمهوري جورج بوش للطعن في الطلب القانوني المؤلف من 63 صفحة من معسكر المرشح الديمقراطي آل جور لاضافة نتائج الفرز اليدوي في مقاطعات بالم بيتش وميامي للنتيجة النهائية لفلوريدا.
وكانت النتيجة النهائية للفرز في فلوريدا بما في ذلك أصوات المغتربين والعسكريين قد أسفرت عن فوز بوش بفارق 930 صوتاً غير انه لن يتم اعتماد تلك النتيجة رسمياً قبل حسم النزاع القانوني حول الفرز اليدوي.
وتتمثل أهمية فلوريدا في ان الأصوات ال25 المخصصة لها في المجمع الانتخابي تكفي لترجيح كفة بوش الذي يصل رصيده 246 صوتا أو آل جور الحاصل على 255 صوتا حيث يتعين فوز أي منهما ب270 صوتا على الأقل من مجموع 538 صوتا في المجمع الانتخابي.
وفي الوقت الذي دخل فيه سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية يومه الثاني عشر دون حسم ازدادت ضراوة المعركة بين المعسكرين المتنافسين حيث نشب بينهما نزاع مرير حول مشروعية عمليات اعادة فرز الأصوات يدوياً المستمرة في ولاية فلوريدا الحاسمة.
وقال معسكر المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش انه لديه أدلة واضحة ودامغة على حدوث تلاعب في عمليات اعادة فرز الأصوات يدوياً والتي يأمل منافسه الديمقراطي ونائب الرئيس الحالي آل جور أن تعدل كفة الميزان لصالحه عن طريق خفض الفارق الضئيل بينه وبين بوش والذي لا يتجاوز 930 صوتاً.
ورد كريس ليهاني المتحدث باسم جور على تلك المزاعم بالقول أن معسكر بوش، حاكم ولاية تكساس، لجأ الى سياسة حزبية فجة وصارخة عقب الانتخابات التي جرت في السابع من نوفمبر الجاري.
وجاءت تلك المزاعم والمزاعم المضادة عقب أسبوع آخر من الشد والجذب، خاض خلاله محامو ومستشارو جور وبوش معركة غير مسبوقة حول الطريق التي يتعين بها تحديد الساكن الجديد للبيت الأبيض، وقبل أسبوع تشير الدلائل الى أنه سيكون على منوال سابقه.
وقد دعا الرئيس بيل كلينتون الأمريكيين في كلمته الاذاعية الأسبوعية الى البقاء موحدين متجنباً الكلام عن الأزمة السياسية القائمة بسبب التأخر في اعلان النتائج الرئاسية الأمريكية.
وشدد كلينتون في كلمته على ضرورة ضمان الوحدة الوطنية والاهتمام خصوصاً الأشخاص الأكثر حرماناً.
وإضافة الى الرسالة الأسبوعية وزع البيت الأبيض إيضا كلمتين لكلينتون موجهتين الى الشعب الأمريكي بمناسبة عيد الشكر الخميس المقبل، والأسبوع الوطني للعائلة.
وقال كلينتون: ان أكبر نجاحاتنا هي تلك التي نقوم بها معا داعياً مواطنيه الى التذكر ان جميع الأمريكيين رغم الخلافات بينهم في السن أو في الانتماء السياسي أو العرقي ينتمون جميعاً الى العائلة الأمريكية الكبيرة, وتابع كلينتون في حال عملنا معا فان شيئا لن نستطيع انجازه في هذا القرن الجديد الواعد الذي يبدأ.
وأدى عدم التمكن من تحديد الفائز في الانتخابات الأمريكية حتى الآن رغم اجرائها في السابع من نوفمبر الماضي الى قيام أزمة سياسية في الولايات المتحدة وتبادل الاتهامات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved