أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

محليــات

سموه افتتح اجتماع أمناء مجالس المناطق
الأمير محمد بن سعود: لم نعد واقعاً حضارياً بل نساهم في تصدير الحضارة للعالم
السعودة مشروع هام,, وعمل المرأة مطلب تنموي
* الباحة خالد زاهي واس
افتتح صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة مساء امس الأول بمقر أمانة مجلس المنطقة الاجتماع الرابع لامناء مجالس المناطق وبحضور امين عام مجلس القوى العاملة الدكتور حسين بن منصور الحازمي حيث بدأ الاجتماع بكلمة تمنى فيها للاجتماع التوفيق وأن يتحقق ما يتطلع اليه الجميع نحو مزيد من خدمة ورفعة بلادنا.
واستعرض سمو أمير منطقة الباحة ما تحقق للبلاد من قفزات حضارية سابقت عمر الزمن وجاءت ثمارها ما هو موجود اليوم من تطور وما عم المدن والقرى من كافة جوانب الحياة.
وأشار سموه الى ان ذلك لم يكن ليتحقق الا بالتخطيط السليم والدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة التي كرست كل الطاقات والجهود لتحقق النقلة التنموية الهائلة التي حولت ملامح الحياة البدائية الى اشراقة عصرية.
وارجع سموه هذه النقلة الى توفيق الله تعالى ثم حنكة القيادة الرشيدة التي نجحت في تحقيق غايات الدولة دون المساس بثوابت عاداتها وتقاليدها.
وأكد سموه ان المملكة لم تعد واقعا حضاريا فحسب بل مساهمة في تصدير الحضارة الى دول العالم من خلال قدرات شبابها ومعطيات امكاناتها مشيرا الى ان الكوادر السعودية تجاوزت حد الغطاء والتكيُّف العلمي والتقني الى مرحلة الابداع والابتكار في أدق وأعقد علوم العصر.
وقال سمو الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز هناك من يخطىء الظن بأن الطاقات الوطنية تبقى دون التطلعات المنشودة في سوق العمل ولو تأملنا هذا الرأي لادركنا بعده عن الصواب وأن سبب تأصله في عقول البعض يعود لما ألفه اصحاب العمل من استعانة بكوادر خارجية في ظروف زمنية سابقة وبالتالي استقر هذا المفهوم في التفكير السائد دون محاولة التعرف على البديل الامثل اي الطاقات السعودية التي تحمل روح العلم الحديث وتقنياته.
واعتبر سموه ان السعودة مشروع وطني هام بل هاجس وطني ومطلب اقتصادي وتكامل تنموي متوقعا سموه ان يأتي على رأس اعمال الاجتماع نظراً لما تعنيه السعودة من أبعاد وأهداف وعناصر.
ونوه سموه بما تبذله الامانة لمجلس القوى العاملة وبتضافر بقية الجهود نحو توطين الوظائف وسعودتها ليبعث على الفخر والاعتزاز.
واضاف ولعل ما تحقق في هذا السياق من سعودة تصل في بعض الجهات الى مائة بالمائة ليؤكد القدرات الفائقة لابناء وطننا وسلامة التنفيذ من قبل جهازكم الذي يستمد عونه وانطلاق مسيرته من رجل الامن الاول صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يحفظه الله الذي اخذ فوق همومه ومسؤولياته هذا المطلب الوطني الكبير ليمضي به نحو ترجمته الى واقع ملموس.
ثم القى أمين عام مجلس القوى العاملة الدكتور حسين بن منصور الحازمي كلمة نقل من خلالها تحيات صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الذي كان حريصا على ان تكون الاجتماعات في مختلف ربوع ومناطق المملكة مقدما شكره لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة الباحة على تفضل سموه بدعوته لعقد الاجتماع بالمنطقة.
وأفاد بأن مجلس القوى العاملة يهتم كثيرا بالهاجس الذي لدى كل مواطن في أن تكون التنمية للمواطن حيث لا فائدة من التنمية اذا كانت هناك فئة تستفيد والبقية من افراد المجتمع لا يجدون فرصا وظيفية مشيدا بما قامت به الدولة من اعداد للمعاهد التدريبية والتعليم ونشرها انتشارا كبيرا يشهد له القاصي والداني.
واشار الدكتور الحازمي الى ان هناك مبالغ كبيرة ترسل الى خارج البلاد تقدر بحوالي 60 الى 70 مليار ريال سنويا من العمالة الاجنبية والبعض الاخر من التستر متطرقا الى ان السعودة قد بدأت في أسواق الخضار والآن في أسواق الاثاث والذهب.
وأوضح أنه يوجد صندوق للتنمية البشرية يتقاضى 150 ريالا من كل عامل اضافة الى ما يرد من مبالغ تقدر بسبعمائة مليون ريال سنويا حيث سيتم صرفها على مجالات التدريب.
وفي نهاية الاجتماع ادلى سمو امير منطقة الباحة بتصريح صحفي ابدى فيه سروره باستضافة الباحة لهذا الاجتماع الذي سينتج عنه ما يحقق الهدف المنشود في سبيل السعودة وتوطين الوظائف والتدريب وعمل المرأة السعودية الذي اعتبره من الاساسيات في عوامل التنمية.
ودعا سموه الشباب للانخراط في جميع الوظائف المهنية التي يحتاج اليها الوطن مؤكدا سموه على الدور البارز لمجالس المناطق ومجالس المحافظات لحصر جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن والتي ترفع لمقام وزارة الداخلية حيث تلقى كل عناية من سمو وزير الداخلية.
عقب ذلك قدم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز دروعا تذكارية للمشاركين من امناء المجالس واعضاء مجلس القوى العاملة.
إثر ذلك شرف الجميع حفل العشاء الذي اقامه سموه بهذه المناسبة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved