أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd November,2000العدد:10282الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,شعبان 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
إطلاق العامل حراً
* ما حكم من يستقدم العامل من خارج هذه البلاد ثم عند حضوره يطلقه يعمل حرا على شرط ان يعطيه مبلغا شهريا مثل 200 - 300 ريال او نصف سنة او سنويا وهكذا, نرجو افادتنا عن حكم ذلك.
خالد الجار الله - الزلفي
ارى ان ذلك لا يجوز حيث ان الكفيل استقدمهم على انهم عمال وهو بحاجة اليهم فعليه ان يؤمن لهم عملاً ويجري لهم الراتب الشهري المتفق عليه بينهم، وذلك لأنه اذا اهملهم وتركهم فقد يتعطلون ولا يجدون عملاً مناسباً، ويمضي على احدهم الشهر او اكثر لا يجد عملاً، والذي يجد عملاً قد يكون دخله قليلاً او كثيراً، وان كان الغالب عليهم الرضا بالترك والتماسهم العمل بالأجرة المقطوعة والكثير منهم يحصلون على اكثر مما قرر لهم من المرتب، ويفضلون العمل عند غيره على العمل عنده، ولكن ذلك يخالف التعاليم والاتفاقات التي رسمت بينهم، وهكذا ما يأخذه منهم شهرياً هو بلا مقابل وان كان مسئولاً عنهم ويجدد لهم الاقامات لكنه يأخذ اكثر مما يخسر عليهم ، فأرى ان يبقيهم على ما اتفقوا عليه ويؤمن لهم العمل ويشرف عليهم ويدفع لهم رواتبهم في حينها ولا يضرهم بتأخير الرواتب فيظلمهم, والله اعلم, وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه.
***
مجالسة شارب الخمر!
* ماذا عن الذي يجالس شاربي الخمر وهو يصلي؟
عماد, ص,ص - الرياض
يلزم الانكار على شاربي الخمر والدخان والقات والنارجيل والشمة والشيشة الخ، ومتى اصروا واستمروا ولم يقبلوا النصيحة فعليه هجرهم والبعد عنهم ولو كانوا يصلون حيث ما نهتهم صلاتهم عن الفحشاء والمنكر، فمتى لم يترك المنكر ولم يقبل النصيحة فالبعد عنه اولى، والله اعلم.
***
رميت القطط في الشارع!
* تقول سائلة بأنها وجدت قططاً صغيرة حديثة الولادة في منزلها فقامت برميها في الشارع وماتت هذه القطط، فهل عليها اثم في ذلك؟
ريما, م,ك - الرياض
هذا الفعل حرام لأنه تعذيب لهذه البهائم وتعريض لها الى الموت كما حصل، وكان عليها ان تخرجها مع امها في إناء او كيس حتى تتولى الام رعايتها وانقاذها، فعلى هذه المرأة التوبة والاستغفار فقد عذبت امرأة في هرة ربطتها حتى ماتت.
***
الرشوة حرام
* افيد فضيلتكم بأني اقوم ببعض الاعمال الحرة حيث انني حاصل على ترخيص بعض الوكالات هنا في المملكة العربية السعودية وانا متواجد في السوق لأكثر من سنتين، وحيث ان العمل في هذا المجال لا يمكن ان يقتصر على افراد وانما يجب ان يكون مع مؤسسات كبيرة، وعليه فإن تلك المؤسسات يكون لديها في جميع الاحيان من يمثلها وبالتالي فإن جميع المخاطبات والمراسلات وترسية العقود تتم عن طريق ذلك الممثل، وللأسف فإن اولئك الممثلين لتلك الشركات لهم طلباتهم الخاصة التي تدخل في نطاق الحرام حيث انها تعتبر رشوة لأن ذلك الشخص يتقاضى راتبه من المؤسسة وعليه فهو يقوم بعمله، ولكن اذا لم يتم الدفع فإن العقود سوف تعطى لوكلاء آخرين وبهذا يتم الضرر.
وحيث ان هذا هو الاسلوب المتبع في جميع المؤسسات والشركات فلا يمكن لأي شخص ان يتعاقد معهم الا بدفع مبلغ مقطوع لذلك الشخص ولا يمكن تفادي ذلك الا اذا كان لديك علاقة قوية مع صاحب المال وهذا نادر جداً.
عليه نرجو منكم ايضاح الحكم في مثل تلك الامور وماهو المخرج من هذه المسألة؟
وجزاكم الله خيراًووفقكم لما يحب ويرضى.
جاسر,ع,ع - عرعر
عليكم نصح ذلك الممثل واخباره بأن ما يطلبه من الرشوة فهو حرام وان راتبه يكفيه وانه يحرم عليه ا ن يقدم من يعطيه ولو كان غير مستحق، كما ان عليكم اخبار الشركة بما يطلب ويفعل وانه يأخذ الرشوة مقابل إرساء المقاولة على من رشاه ولو كان اكثر طلباً، ومع ذلك اذا تعطل الامر وصار لا يقبل لكم قولا ولا تقدمون على غيركم وانتم ممن يتقن العمل وفضلتم غيركم وتوقف الارساء على دفع مال لهذا الوسيط وخفتم ان لم تدفعوا ان يقدم من هو دونكم فلكم الاعطاء والاثم عليه, والله اعلم.
***
اشتراط الطهارة لقراءة القرآن
* هل تشترط الطهارة لقراءة القرآن الكريم سواء من الحدث الاكبر او الحدث الاصغر دون مسه؟
خلود صالح - الاسياح
تشترط لقراءة القرآن الطهارة من الحدث الاكبر سواء قرأ من المصحف او من حفظه، فأما الحدث الاصغر فلا يمنع من القراءة حفظاً ويمنع من مس المصحف هذا هو القول المشهور وعليه الفتوى في هذه البلاد.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved