أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd November,2000العدد:10282الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,شعبان 1421

الاقتصادية

إعلان وثيقة المؤتمر,, وعدد من المشاركين يزورون أرامكو وحقل الشيبة
اختتام فعاليات المؤتمر التقني بعشر جلسات علمية وحلقتي نقاش
اختتمت في الساعة التاسعة من مساء أمس الثلاثاء أعمال المؤتمر التقني السعودي الأول بجلسة ختامية تم خلالها الخروج بوثيقة إعلانية للمؤتمر.
ذكر ذلك الدكتور علي الغفيص نائب محافظ التعليم الفني ورئيس اللجنة العليا وقال ان الخروج بهذه الوثيقة يأتي بناء على ما تتطلع إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني وأشار الغفيص إلى ان الوثيقة الختامية حددت الملامح والأسس التي انطلقت منها المؤسسة,, وفي وقت سابق عقدت صباح أمس الثلاثاء فعاليات حلقة نقاش للدكتور محمد بن إبراهيم السويل نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث في الساعة 8,30 9,30 صباحا بالقاعة الرئيسية والموضوع تطوير القدرات التقنية المحلية .
ورأس الجلسة اللواء حمد بن عبدالله الصغير سكرتير لجنة التوازن الاقتصادي، أما الجلسة العلمية السادسة عشرة فبدأت من الساعة 9,45 10,45 صباحا تعليم تقني بالقاعة الرئيسية رأسها الدكتور جاسر بن سليمان الحربشي عميد الكلية التقنية ببريدة وتضمنت ثلاثة أبحاث:
1 التخطيط لمناهج مناسبة للتعليم والتدريب الفني خالد العتيق، الفاتح الأمين، الهيئة الملكية في الجبيل.
2 المناهج التخصصية لشعبية تقنية الحاسب الآلي لقسم التقنية الإلكترونية بالمعاهد الثانوية الصناعية منصور محمد السليمان، كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك سعود,, خالد بن سليمان الشلاش الإدارة العامة للمكتبات، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
3 القياسات والضبط: مادة ضرورية في منهج الكليات التقنية سعد القحطاني، ايبال احمد، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
أما الجلسة العلمية السابعة عشرة تقنية كيميائية فبدأت من الساعة 9,45 10,45 صباحا بالقاعة أ ورأسها الدكتور حمد بن عبدالله السحيباني رئيس قسم التقنية الكيميائية بالكلية التقنية بالرياض.
فيما بدأت الجلسة العلمية الثامنة عشرة تقنية ميكانيكية جلسات متوازية بالقاعة ب في الساعة 9,45 10,45 رأسها الدكتور علي بن محمد العبيدي مدير مركز الحاسب الآلي بالمؤسسة.
أما الجلسة العلمية التاسعة عشرة تقنية كهربائية فعقدت بالقاعة (ج) من 9,45 10,45 ورأسها الدكتور صالح بن عبدالرحمن العمرو مدير عام المناهج بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتضمنت بحثين: الأول الترشيد الأمثل لاستهلاك الطاقة الكهربائية في المنشآت الصناعية حسن حاجي، مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض والثاني عن توجهات مستهلكي الطاقة الكهربائية نحو التوعية بترشيد الاستهلاك عمر محمد باسودان الكلية التقنية بالرياض، إبراهيم عبيد المفرجي الشركة السعودية الموحدة للكهرباء.
وعقدت من الساعة 11 12 ظهرا حلقة النقاش الثانية بالقاعة الرئيسية للدكتور ماسلو ايري رئيس قسم هندسة النظم في جامعة شيو اليابانية عن التعليم الفني والمهني في اليابان: الماضي والحاضر والمستقبل ورأسها سالم بن حسن الأسمري المدير التنفيذي لمشروع المعهد السعودي الياباني للسيارات المدير التنفيذي للعلاقات العامة والحكومية مجموعة عبداللطيف جميل,أما الجلسة العلمية العشرون تعليم تقني فعقدت بالقاعة الرئيسية من الساعة 1,30 3,10 عصراً ورأسها الدكتور محمد بن عثمان النجيس عميد الكلية التقنية بحائل وتضمنت عددا من البحوث وهي:
1 تعليم الهندسة والتكنولوجيا: اتجاهات وفرص جديدة باستخدام مناهج بوسائل ايضاح تفاعلية جديدة د, نورث رودر و,إي,وايت ريسون جامعة البولي تكنيك في كندا.
2 استخدام الإنترنت كأداة لتعليم الهندسة الكيميائية ضاوين هندا جامعة الملك سعود بالرياض.
3 استخدام وسائل الايضاح في فصول الكليات التقنية في المملكة محمد أمين، عدنان ابو عرقة، مصطفى العيدروس كلية مكة التقنية.
4 أهمية ادراج تقنيات كتابة التقارير والتخاطب الفني كمادة دراسية في التعليم التقني: ما بين الواقع والمأمول عباس برايس الكلية التقنية بأبها.
والجلسة العلمية الحادية والعشرون تقنية ميكانيكية عقدت بالقاعة أ من 1,30 3 عصرا ورأسها الدكتور سامي بن احمد الحسن عميد الكلية التقنية بالاحساء.
فيما عقدت الجلسة العلمية الثانية والعشرون من 1,30 3 عصرا إلكترونيات وتحكم آلي ويرأسها الدكتور جمال حسن الحفظي عميد الكلية التقنية بأبها.
والجلسة العلمية الثالثة والعشرون تعليم تقني عقدت بالقاعة الرئيسية من الساعة 5,30 إلى 7,10 ورأسها الدكتور خالد بن سليمان الشلاش مدير عام المكتبات بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتضمنت عددا من البحوث:
1 تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الفني السعودي,, طارق السليماني شركة الإلكترونيات المتقدمة.
2 تأكيد الجودة في التعليم في كليات التقنية: أداة ضرورية للشراكة مع الصناعة جابر دنوشي، كامل أحمد كلية التقنية بجدة، د, سعيد بن تركي ملة شؤون الكليات.
3 لماذا تدرب الشركات الألمانية الناس,, كلاوس كلبه ألمانيا .
4 مقدمة إلى نظام التدريب الثنائي في التعليم الفني والتدريب المهني في مدينة العاشر من رمضان مصر مشروع مبارك كول، إبراهيم بدوي بيومي، هانزبيكر مشروع مبارك كول.
والجلسة العلمية الرابعة والعشرون عقدت من الساعة 5,30 7 مساء تقنية ميكانيكية بالقاعة أ ورأسها الدكتور هيثم عبدالله بوقسي كلية الهندسة جامعة الملك عبدالعزيز.
أما الجلسة العلمية الخامسة والعشرون تقنية كيميائية فقد عقدت بالقاعة ب من 5,30 6,30 مساء ورأسها الدكتور خالد محمد الغفيلي الكلية التقنية بالرياض.
وحلقة النقاش الثالثة كانت بالقاعة الرئيسية للدكتور وليرد داقيت رئيس المعهد الدولي للقيادة التربوية بعنوان نموذج لتطوير برامج التعليم الفني : تجربة الولايات المتحدة ورأسها الدكتور خالد بن إبراهيم العواد وكيل وزارة المعارف للتطوير التربوي.
من جهة أخرى زار عدد من المشاركين في منتدى الطاقة العالمي شركة أرامكو السعودية بالظهران حيث شملت الزيارة مركز تخطيط وتنظيم وتوريد الزيت الذي يتولى جميع الأعمال المتعلقة بتنظيم حركة امدادات الزيت والغاز إلى الأسواق وتوزيع جميع المنتجات الهيدروكربونية التي تنتجها الشركة ومعرض أرامكو السعودية بالظهران حيث قاموا بجولة على أجنحة المعرض التي تعكس محتوياته أعمال الشركة ونشاطاتها وبعض انجازاتها ثم زاروا موقع بئر الخير بئر الدمام رقم 7 أول بئر يكتشف فيها الزيت بكميات تجارية واستمعوا إلى شرح موجز عن أهمية هذه البئر وقصة اكتشافها.
كما قام عدد منهم بزيارة لحقل الشيبة التابع لأرامكو السعودية وكان في استقبالهم نائب الرئيس لأعمال الإنتاج في منطقة الأعمال الشمالية الأستاذ يونس احمد العيدروس وعدد من المسؤولين في الشركة وقد قُدم للوفد الزائر الذي يمثل مجموعة من الدبلوماسيين والإعلاميين عرض عام عن أرامكو السعودية ومراحل تطورها إلى ان اصبحت الآن أكبر شركة متكاملة للبترول في العالم تتمتع بالمرونة الشديدة والقدرة على الاستجابة لمتطلبات السوق العالمي، كما قُدم لهم عرض آخر عن مشروع تطوير حقل الشيبة الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 500 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الخفيف جدا العالي القيمة والتقنيات الحديثة المستخدمة في تطوير هذا المشروع العملاق والتحديات البيئية التي تم تجاوزها بتضامن جميع القائمين على هذا المشروع بروح الفريق الواحد وتكاتف إدارات الشركة المختلفة ليرى هذا المشروع النور ويتم تنفيذه خلال فترة زمنية قياسية ثم تم عرض فيلم عن مراحل تنفيذ مشروع حقل الشيبة.
بعد ذلك قام أعضاء الوفد بجولة ميدانية على مرافق الإنتاج في الحقل واطلعوا على سير العمل في المعمل الرئيس لفرز الغاز من الزيت الذي يضم مرافق متكاملة لإنتاج الكهرباء والماء التي تمد المشروع باحتياجاته في تلك المنطقة المنعزلة بصحراء الربع الخالي.
وفي نهاية الزيارة أعرب عدد من أعضاء الوفد الزائر عن اعجابهم بهذا المرفق البترولي، كما ابدوا سعادتهم بمشاهدة رمال الصحراء الذهبية الشاهقة التي تحيط بالمشروع، وذكر بعضهم ان هذه الزيارة ستبقى محفورة في ذاكرتهم لما تتميز به هذه المنطقة من خصوصية جغرافية نادرة، ممتدحين قدرة أرامكو السعودية على تحويلها إلى منطقة مأهولة تعج بأعمال البترول.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved